4 عرب ضمن المرشحين لرئاسة اليونسكو | الجزائر 1 4 عرب ضمن المرشحين لرئاسة اليونسكو – الجزائر 1

17 مارس، 2017 - 09:30

4 عرب ضمن المرشحين لرئاسة اليونسكو

أعلن مايكل واريس رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، القائمة الرسمية للمرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الدولية خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا.

وضمت القائمة، التي نشرت الخميس 16 مارس ، تسعة مرشحين بينهم 4 عرب، هم المصرية مشيرة خطاب، والقطري حمد بن عبد العزيز الكواري، والعراقي صالح الحسناوي، واللبنانية فيرا خوري لاكويه.

أما الخمسة الآخرون، فهم الأذربيجاني فولاد بلبل أوغلو، والفيتنامي فام سان شاو، والصيني كيان تانغ، والفرنسية أودريه أزولاي، وجوان ألفونسو فونتسوريا من غواتيمالا.

وذكرت المنظمة الدولية، على موقعها الرسمي على الإنترنت، إنه “سيتم الاستماع للمرشحين التسعة للمنصب خلال الجلسة الـ201 للمجلس التنفيذي يومي 26 و27 أفريل القادم”.

ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين، يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو في أكتوبر ، ومن ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر المقبل.

 

17 مارس، 2017 - 09:05

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

بدأ مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية دورته السادسة مساء البارحة الخميس بمشاركة 160 فيلما من34 دولة وحضور عدد من الممثلين وصناع الفن السابع في القارة السمراء.

أقيم حفل الافتتاح أمام معبد الكرنك في جنوب مصر وتضمن فقرة غنائية للمصرية أميرة رضا وفقرات استعراضية لفرق شعبية من الأقصر وأسوان وسوهاج.

وكان من بين الحضور الممثلة التونسية درة والمخرج الإثيوبي هايلي جريما والممثلات المصريات إلهام شاهين وليلى علوي ولبلبة.

واحتفى المهرجان في حفل الافتتاح بالممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز الذي تحمل دورة هذا العام اسمه. وتسلم ابنه الممثل والمنتج محمد محمود عبد العزيز درع المهرجان.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح “بذلنا جهودا كبيرة على مدى سبع سنوات من أجل هذا المهرجان لكنها لم تذهب هباء. لقد خلقنا كائنا حيا يستطيع أن يتنفس ويكبر ويحتضن أفريقيا في صدره الحنون العاشق للإنسان في كل بقعة من أرض أفريقيا الطيبة والعالم أجمع.”

تشارك بالمهرجان أفلام من تونس والمغرب والجزائر والكاميرون وأوغندا ورواندا وغانا ومدغشقر وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا والسنغال والسودان وجنوب أفريقيا والنيجر ومصر.

وتتوزع الأفلام على أربعة أقسام هي مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام التسجيلية ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الحريات.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت قبل ساعات من بدء الدورة الجديدة إلغاء الجوائز المالية هذا العام بسبب “الضعف الشديد للميزانية”.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح المخرج المصري يسري نصر الله والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو. ومن المقرر تكريم الممثل المغربي محمد مفتاح والممثلة المصرية نيللي كريم في حفل الختام في الثاني والعشرين من مارس الجاري.

وتحل السينما المغربية ضيف شرف الدورة السادسة للمهرجان مشاركة بمجموعة من الأفلام ووفد سينمائي كبير.

17 مارس، 2017 - 08:49

زوجة ترامب الأولى تخرج عن صمتها

تعكف إيفانا ترامب، الزوجة السابقة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، على كتابة مذكراتها التي ستركز على أبنائها الثلاثة من ترامب (ترامب الإبن وإيفانكا ترامب وإريك ترمب).

وذكرت دار النشر “غاليري بوكس”، التي ستصدر الكتاب في سبتمبر المقبل تحت عنوان “الأمومة والقوة والمرونة”، أن أبناء ترامب الثلاثة الذين أصبحوا محط أنظار وسائل الإعلام “هم نتاج ما غرسته فيهم أمهم من وفاء وصدق ونزاهة وقيادة”.

وأضافت دار النشر الأميركية أن الكتاب “لن يكون سياسيا”، ومن غير المرجح أن توجه من خلاله إيفانا، التي تتحدر من أصول تشيكية، انتقادات إلى زوجها السابق ترامب الذي انفصلت عنه في العام 1992.

وتطلقت إيفانا من ترامب بعد الكشف عن وجود علاقة غرامية بينه وبين مارلا مابلز، التي أصبحت زوجته الثانية. إلا أنهما ما لبثا أن انفصلا في العام 1999، وبعد ست سنوات اقترن دونالد بميلانيا، لتصبح السيدة الأولى بالولايات المتحدة.

وتلعب إيفانكا وزوجها، جاريد كوشنر، دورا مركزيا في البيت الأبيض بإدارة دونالد ترامب، أما دونالد ترمب الابن وأخوه إريك فهما رجلا أعمال بارزين في الولايات المتحدة.

وقالت إيفانا، في بيان، إن الكتاب في جزء منه هو رد للجميل الذي تحصل عليه على الدوام من أبنائها الثلاثة.

وأضافت: “لقد كنت أما صعبة، لكني محبة. لقد علمتهم معنى قيمة الدولار، وعدم الكذب أو الغش أو السرقة، واحترام الآخر، وغيرها من دروس الحياة التي جعلتهم اليوم في مواقع قيادية”.

17 مارس، 2017 - 08:25

مقتل 5 أشخاص في حادث مرور بغرداية

توفي  5 أشخاص و أصيب شخص واحد  بجروح خطيرة  في حادث مرور وقع البارحة الخميس على بعد 50 كيلومتر  شمال غرداية  حسب ما علم لدى مصالح الحماية المدنية .
و قد وقع الحادث على الطريق الوطني الرابط بين غرداية و الاغواط على بعد 15 كيلومتر من بلدية  بريان حين اصطدمت سيارة سياحية بشاحنة  نصف مقطورة كانت تسير في الاتجاه المعاكس حسب نفس المصدر.

و  حسب ذات المصدر فقد تم وضع جثتي الضحيتين بغرفة حفظ الجثث ببريان فيما تم تحويل الشخص المصاب بجروح خطيرة من ذات العيادة إلى مستشفى غرداية.
و قامت مصالح  الدرك الوطني بفتح  تحقيق  من أجل تحديد ملابسات الحادث

16 مارس، 2017 - 18:37

انيس رحماني يهين الشيخ فركوس وجمعية العلماء

في خرجة جديدة لمدير قناة النهار انيس رحماني مدافعا عن ضيفه الاماراتي الشاب وسيم يوسف, غرد على موقع تويتر بكلام خطير يطعن في مصداقية جمعية العلماء المسلمين و الشيخ فركوس

انيس رحماني مستهتر “ أي عالم هدا بقي في جمعية تدعى ظلما جمعية العلماء المسلمين ..الشيخ #وسيم_يوسف كشف مستواكم ..تحرمون الزلابية و تتامرون على الجزائر…”

هذه التغريدة التي ستشعل فتيل الفتة بسبب شاب يتهم بالعمالة , و من جاء به متهم حاليا بالتهور بعد عدم تقبل رائي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فيه

حيث وصفت الجمعية في تصريحها لـ موقع “إيلاف”، أن “علم الشيخ الشاب بدا بسيطًا ومتواضعًا من خلال مروياته، على كثرتها، وليس في ذلك تأصيل يمكن أن يجعل الكلام مضبوطًا ومنضبطًا وذا وزن؛ خاصة مع الأحكام الخطيرة التي يطلقها دون تروٍّ، وبالتالي مارس الشيخ نوعًا من التجريح لعله أقسى مما يُنقل عن بعض الفصائل“.

المتابع يكتشف ان “الشيخ الشاب” ليس سوى داعية لإسلام “ناعم ” يتماشى مع ما تريده الكثير من الأنظمة الغربية وبعض الأنظمة العربية

كما كان تصريح رئيس حركة مجتمع السلم عبر الرزاق مقري جد قوي عندما قال ان وسيم  هدا , هو مشروع فتنة في الجزائر , الامر الذي احرج مدير قناة النهار  ,والدي أراد ان يصنع منه نجما جديدا في الجزائر

 

.

16 مارس، 2017 - 17:31

الحاج روراوة يسقط من مكتب “الكاف”

تلقى رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة هزيمة مدوية بعد خسارته في انتخابات المكتب التنفيذي للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم التي أجريت اليوم بأديس بابا.

وتمكن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من الإطاحة بروراوة ونيل مقعد شمال إفريقيا داخل المكتب التنفيذي لـ”الكاف”.

فوز فوزي لقجع جاء بأغلبية ساحقة، حيث جمع 41 صوتا مقابل 7 أصوات فقط لرئيس “الفاف” المنتهية عهدته محمد روراوة.