4 سبتمبر، 2018 - 14:06

40 الف طالب لإهانة الجزائر امام المركز الثقافي الفرنسي

بلغ موقع الجزائر1 ان ما يزيد عن 40 ألف طالب جزائري تقدموا بطلب الدراسة في فرنسا من خلال منصة الجامعات الفرنسية، وبذلك تكون الطلبات قد ارتفعت بنسبة 25 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية، حيث تقدم 32 ألف طالب بطلب الدراسة في الجامعات الفرنسية.

الامر الدي مهزلة طوابير امتحان الكفاءة اللغوية في المعهد الفرنسي بالجزائر سيتكرر هدا العام وبشكل مخجل حيث أخذت العامي الماضي صور آلاف الطلبة الجزائريين وهم في طوابير طويلة أمام المركز الثقافي الفرنسي اهتماما واسعا للطبقة السياسية وحتى وزراء، والذين تفاعلوا مع الحدث من وجهات نظر متنوعة، بين من يعتبرها أمرا عاديا لطلبة يحاولون الدراسة في الخارج وبين من يراها ضربا في الوطنية تزامنا مع احتفالات ذكرى 1 نوفمبر، لتتحول قضية سياسية بامتياز.

فهل ستتكرر مهزلة العام الماضي في نفس التاريخ ادا كانت فعلا فرنسا لا تريد إهانة الجزائريين والجزائر  في اعاديها الوطنية من خلال رسائلها المشفرة للنظام الجزائري

س.مصطفى

3 سبتمبر، 2018 - 21:43

بوتفليقة ينهي مهام والي البليدة

أنهى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مهام والي ولاية البليدة مصطفى العياضي.وجاء هذا القرار بسبب تقصير والي البليدة في مهامه، وكذا عدم احترامه للمواطنين.

وياتي هذا بعد أيام من زيارة والي البليدة لمرضى داء “الكوليرا” بمستشفى بوفاريك أين رفض الاقتراب من احدى المريضات ما أثار ضجة كبيرة.

3 سبتمبر، 2018 - 21:27

لهبيري يجرد الهامل من امتيازات الدولة

تفيد مصادر متطابقة ان مدير العام الامن الوطني مصطفى لهبيري قد اقدم على سحب اخر امتياز كان يتمتع به اللواء عبد الغاني هامل المدير السابق للأمن الوطني من الحراسة الشخصية التي كانت مسخرة له وافراد عائلته

وحيب ما بلغ الجزائر1 , فهو اخر امتياز كان متبقى للهامل بعد اقالته من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة , حيث كان مدير الامن المقال يستفيد من 3 فرق حراسة كل فرقة بـ 3 افراد تتحرك مع الهامل بالاضافة الى فراق أخرى تحرس عائلته

س.مصطفى

3 سبتمبر، 2018 - 20:43

لهبيري يجرد “شواكر” الجزائر من “البودي قارد”

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان المدير العام للأمن الوطني مصطفى لهبيري  اقدم بحر هذا الاسبوع على تجريد ما يسمى بشخصيات الـ VIP من الحرس الشخصي بصفة نهائية  

وحسب ما دكره الجيري بارت فان قرار سحب الحارس الشخصي قد يمس رؤساء الأحزاب السياسية و الوزراء السابقين و بعض الأسماء التي كانت مقربة من المدير السابق للأمن الوطني عبد الغاني هامل, حيث تم سحب الحرس الشخصي من وزير الداخلية الأسبق اليزيد زرهوني , عمارة بن يونس, عمار سعداني و نعيمة صالحي , وحتى المدير السابق للامن الوطني عبد الغاني عامل

محمد نبيل

3 سبتمبر، 2018 - 18:16

وزير التكوين المهني في اجتماع طارئ باطارات القطاع

يشرف وزير التكوين و التعليم المهنيين الاستاذ محمد مباركي، على اجتماع اطارات و مدراء القطاع للولايات، و هذا يوم الاحد 09 سبتمبر 2018، بداية من الساعة الثامنة و نصف (08سا30 دقيقة)، بالمعهد الوطني للتكوين و التعليم المهنيين، الكائن مقره بـ 09 شارع محند اوصديق – شارع حيدرة سابقا – الابيار.

3 سبتمبر، 2018 - 17:58

عقرب يقتل دكتورة جامعية في 2018..

 إنتقلت أستاذة جامعية بدرجة دكتورة باحثة تزاول مهنتها بجامعة الشهيد حمة لخضر بولاية الوادي-بالجنوب الجزائري-و يتعلق الأمر بــ”عائشة عويسات”

وذلك بسبب لسعة عقرب كانت قد تعرضت لها أدخلتها في غيبوبة لمدة 10 أيام كاملة بمستشفى ورقلة ،قبل أن تفارق الحياة بسبب عجز الأطباء عن علاجها بحجة عدم وجود المصل المضاد لسم العقرب و تأخر الحالة الصحية للضحية.

هذا و راح أكثر من 43 ألف شخصًا ضحية التسمم العقربي الذي أودى بحياة 47 شخصا خلال سنة 2016 عبر مختلف الولايات حسب ما أفادت به مديرية الوقاية التابعة لوزارة الصحة.

وأوضح مدير الوقاية بوزارة الصحة اسماعيل مصباح خلال ندوة صحفية مشتركة، مع معهد باستور الجزائر أنه “رغم تجاوز عدد 150 وفاة سنويًا قبل سنوات 2000 إلى أقل من 50، في سنة 2016 (47 وفاة) إلا أن لدغات العقرب تبقى مشكل صحة عمومية“.وسترتكز الاجراءات الوقائية خصوصا على الأطفال والبدو الرحل والسكان المعرضين للخطر، في ولايات الهضاب العليا والجنوب، والولايات الأولى المعنية : بسكرة وباتنة ومسيلة حسب المصدر.

وأوضح نفس المصدر أن معالجة الضحايا المتوفين بسبب لدغات العقرب يتم عموما بطرق علاجية تقليدية وهذا رغم توفر المصل المضاد لسم العقرب في مختلف المصالح الصحية للولايات.

وأشار من جهته المدير العام لمعهد باستور الجزائر الدكتور حرات زوبير: أن عدد لدغات العقرب “سيرتفع خلال موسوم الصيف”. وينتج معهد باستور حسب الأرقام التي كشف عنها رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة لسعات العقارب، 70 ألف جرعة، مشيرا إلى الوادي وبسكرة اللتان تعتبران “الأكثر تجنيداً”، لهذه العملية حيث يدفع المعهد 85 دينارًا جزائريًا للعقرب الواحد.

عمّار قـردود