13 يوليو، 2016 - 15:12

450 ألف راسب في البكالوريا

أوضحت، ,وزيرة التربية نورية بن غبريت، أمس الثلاثاء، خلال نزولها ضيفة على الإذاعة الوطنية الثالثة، أن السبب وراء التراجع في نسبة النجاح مقارنة بالسنة الماضية، يعود إلى الوضعية الخاصة والمشاكل التي شهدها امتحان شهادة البكالوريا،

مما أدى  إلى تنظيم بكالوريا جزئية بعد 15 يوما من الامتحان الرسمي، مشيرة إلى أن شبكات التواصل الإجتماعي وخاصة «فايسبوك»، هي المتهم الرئيسي في تراجع نسبة نجاح البكالوريا.

وحسب النسب المقدمة من طرف وزيرة التربية، فإنه وبعملية حسابية بسيطة، يتضح بأن عدد الراسبين في الامتحان يقدر بـ 455 ألف مترشح، أي قرابة النصف مليون مترشح من بين 818 ألف مترشح مسجل في الدورة،

كما بلغت نسبة النجاح الكلية 41.74 ٪ مسجلة تراجعا بـ 10 ٪ مقارنة بالسنة الماضية. وقالت الوزيرة، إنه من الآن وصاعدا سيتم مرافقة التلاميذ المقبلين على الامتحانات، خاصة البكالوريا، ليتعلموا الاعتماد على أنفسهم وعدم الوقوع في فخ مغالطتهم بالمواضيع الوهمية المسربة، نافية حدوث أي تسريب لمواضيع البكالوريا في الدورة الجزئية،

13 يوليو، 2016 - 14:23

تسجيل 1000 حالة غش في بكالوريا دورة ماي 2016

صرح المفتش العام لوزارة التربية، اليوم الأربعاء، خلال  ندوة صحفية حول نتائج البكالوريا،انه تم تسجيل أكثر من 1000 حالة غش في بكالوريا دورة ماي 2016 ، مشيرة إلى أن كل المتورطين في الغش تم إقصائهم .

أن نسبة النجاح في  شعبة ’داب وفلسفة بلغت 43.53 بالمائة، أما آداب ولغات بلغت 56.09 بالمائة، تسيير واقتصاد 46.12 بالمائة، والعلوم التجريبية 52.39 بالمائة، وسجلت أعلى نسبة في شعبة الرياضيات حيث  بلغت 63.84 بالمائة.

وسجلت وزارة التربية حصول 273 متفوق في شههادة البكالوريا على معدل 18 من عشرين على المستوى الوطني على أن قدر أعلى معدل في ولاية وهران قدر بـ 19.14

12 يوليو، 2016 - 14:26

انطلاق مهرجان تيمقاد الدولي بباتنة

سوف تنطلق سهرة اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ 38 على ركح المسرج الجديد بالمدينة الأثرية بباتنة بمشاركة أكثر من 32 فنانا من ألمع النجوم و فرق متنوعة إلى 19 جويلية الجاري.

حيث ان إعلان انطلاق المهرجان في طبعته 38 سيكون عن طريق محافظ مهرجان تيمقاد الدولي وبالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام، ويشارك هذا العام ألمع نجوم الأغنية العالمية في الفترة الممتدة من 12 إلى 19 جويلية.

وستكون سهرة اليوم جزائرية محضة و ذلك بتنوع طبوعها بين الشاوي والقبائلي والراي وتكون البداية مع فرقة الرحابة الأوراسية والصوت الأمازيغي من أداء الفنانة الطاووس إلى جانب كل من نجوم الأغنية الجزائرية حميد بلبش والشاب خلاص والشاب أنور والفنان كادير الجابوني.

12 يوليو، 2016 - 14:06

تراجع في نسبة نجاح البكالوريا

أوضحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت خلال نزولها ضيفة على ركن ضيف التحرير للقناة الوطنية الثالثة،أن نسبة النجاح في الباكالوريا 2016 بلغت 49.79 بالمائة بالنسبة للمتمدرسين فيما بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمترشحين الاحرار 33.7 بالمائة وأنه تم تسجيل أعلى نسبة نجاح في شعبة الرياضيات.

حيث قالت بن غبريت أنه من الآن وصاعدا سيتم مرافقة التلاميذ المقبلين على الامتحانات خاصة الباكالوريا من أجل أن يعتمدوا على أنفسهم وعدم الوقوع في فخ زعزعة استقرارهم ومغالطتهم لأنه حسبها كان هذا هو الهدف الأساسي.

ونفت الوزيرة حدوث اي تسرب لمواضيع الباكالوريا خلال الامتحان الجزئي ومن قال بعكس ذلك فما عليه سوى الاتيان بالدليل.

واعتبرت الوزيرة أن الاعتراف بالتسريبات وإعادة الامتحان عزّز أكثر مصداقية شهادة امتحان الباكالوريا وأكد قدرة الفاعلين على التجند في ظرف لم يتجاوز 15 يوما لاعادة هذا الامتحان الذي يتطلب جهدا كبيرا لاسيما من قبل التلاميذ.