13 يناير، 2019 - 20:46

5 نقابات قاطعت لقاء بن غبريت

قررت 5 نقابات للتربية بولاية غليزان، مقاطعة اللقاء مع وزيرة التربية نورية بن غبريط التي تقوم بزيارة عمل للولاية اليوم.
كما قررت النقابات عدم حضور لقاء الوزيرة مساء اليوم، التي من المقرر ان تلتقى ممثلي النقابات بالولاية.

ف.سمير

13 يناير، 2019 - 20:27

مقتل طفلتين إختناقا بالغاز في الوادي

لقيت اليوم الأحد، طفلتين من نفس العائلة، حتفيهما بحي 18 فيراير ببلدية جامعة الولاية المنتدبة المغير ولاية الوادي اختناقا بالغاز حسب المعلومات الاولية.

الضحيتان تبلغان من العمر سنة ونصف، وأربع سنوات على التوالي.

13 يناير، 2019 - 18:34

هذه هي القرارات التي فرضتها بن غبريت

قالت وزيرة التربة نورية بن غبريت خلال إجتماع لها في ولاية غليزان، أن أي خطاء ولو لم يكن مقصود يؤثر على أداء التلاميذ.

وقالت بن غبريط أن المدراء يعلمون مواقع الضعف، ومن المفروض أنهم من يقترحون الحلول.

وطلبت الوزيرة من المدراء خلق جو ملائم لتمدرس التلاميذ.

كما قالت أنها تريد من المدراء تبادل الخبرات بينهم للإستفادة من التجارب الناجحة.وإقترحت على المدارء تنظيم علميات توأمة بين المدارس للرفع من أداء التلاميذ.

وإقامة جسور الحوار بينهم وبين الشركاء الاجتماعيين خاصة جمعيات اولياء التلاميذ.والمطلوب من المفتشين أن يقيموا ويحينو نتائج النتائج المحصلة في الفصل الاول.

ومرافقة الأساتذة في تقديم النصائح و الإرشادات التربوية، وتكثيف الزيارات الميدانية لتحسين المترشحيين المقبليين على الإمتحانات.، خاصة البكالوريا.

وقالت الوزيرة أنها تعول كثيرا على المفتشيين، للرفع من أداء المؤسسات التربوية.

13 يناير، 2019 - 18:27

الامن يحجز 2000 أورو مزورة بتيزي وزو

تمكن أعوان الأمن الحضري ببلدية عين الزاوية بدائرة ذراع الميزان بولاية تيزي وزو، من وضع حدا لنشاط شبكة إجرامية مختصة في تقليد العملة الصعبة الأورو.

وحسب مصادر محلية، حجزت مصالح الأمن الحضري بعين الزاوية خلال هذه العملية، لدى عناصر الشبكة المتكونة من 9 أشخاص، مبلغ مالي قدر بـ 2000 أورو مزورة من فئة 100 أورو، بقيمة 40 مليون سنتيم من العملة الوطنية.

وأضاف ذات المصدر، أنه تم حجز أيضا مبلغ مالي بالعملة الوطنية المحصلة عليها من عائدات صرف الأوراق النقدية المقلدة وكذا على مجموعة من الهواتف المحمولة .

وأعدت مصالح الأمن ملف قضائي ضد المشتبه فيهم على أن يقدموا لوكيل الجمهورية لدى محكمة ذراع الميزان للنظر في قضيتهم.

13 يناير، 2019 - 17:15

طلبة جامعة “البليدة1” في اضراب

جدد العشرات من طلبة جامعة سعد دحلب بالبليدة، تخصص الطاقات المتجددة إضرابهم عن الدراسة للأسبوع الخامس على التوالي عند مدخل جامعة .مطالبين بتدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإيقاد لجنة تحقيق في شهادات ليسانس التي يتم منحها للمتخرجين جدد في نهاية الدراسةوالتي لا علاقة لها حسبهم بتخصص الذي درسه طيلة 3 سنوات.

على اعتبار أنهم لم يدسوا تخصص الكتروتقني والتي تمت اظافتها في شهادة الليسانس.حيث طالب البعض بمنحهم شهادات تخصص الطاقات المتجددة.

13 يناير، 2019 - 16:06

قرار جديد من الرئاسة؟؟

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي المتضمن إحداث مقاطعات إدارية في المدن الكبرى وفي بعض المدن الجديدة وتحديد قواعد تنظيمها وسيرها وكذا مهام الوالي المنتدب.
وأبرز المرسوم رقم 18-337، المؤرخ في 25 ديسمبر 2018، أنه في حالة إمتداد المقاطعة الإدارية الى أجزاء إقليمية لعدة بلديات.يحدد مجال عمل وتنسيق المقاطعة الإدارية عند الحاجة عن طريق التنظيم.

كما ينص المرسوم على أن الوالي المنتدب يمارس مهامه تحت سلطة والي الولاية، ويقوم بتنشيط وتنسيق ومراقبة أنشطة البلديات التابعة للمقاطعة الإدارية.وكذا مصالح الدولة الموجودة بها”، ناهيك على تأهيل المصالح والمؤسسات العمومية على مستوى المقاطعة الادارية ومتابعتها وقيادتها”.زد إلى ذلك السهر على مساهمة مصالح الأمن الموجودة بالمقاطعة الإدارية وبالتنسيق معها على حفظ النظام العام والأمن العمومي.

في سياق متصل يكلف الوالي المنتدب بمهام إقتصادية وإجتماعية في صورة الإستثمار العمومي والأملاك العمومية المرافق العمومية والحالة المدنية

تجدر الإشارة أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كان قد وقع مؤخرا على المرسوم الرئاسي المتضمنإستحداث 14 مقاطعة إدارية جديدة بولايات الجزائر العاصمة، البليدة، قسنطينة، عنابة، و وهران.

وتخص المقاطعات الادارية الجديدة ذات التجمعات السكنية الكبيرة التي عرفت في الآونة الأخيرة تطورا عمرانيا ملحوظا.

عاجل