5 يوليو، 2018 - 11:52

“Google” يحتفل بعيد “استقلال الجزائر”

فرد محرك البحث “Google” شعارا خاصا للجزائر التي تحتفل اليوم بعيد الاستقلال المصادف لـ 5 جويلية من كل سنة

 

وأفردت الشركة الأمريكية “غوغل” صورة خاصة لمناظر من الجزائر يعلوها علم الجزائر، وبمجرد الضغط عليها يحيلك على مواضيع متنوعة تعرف بعيد استقلال الجزائر، وبالثورة التحريرية، وبالأخبار المصادفة لهذه الاحتفالات.

4 يوليو، 2018 - 21:22

الرئيس بوتفليقة يعفو عن المساجين

بمناسبة الذّكرى 56 لعيدي الاستقلال والشباب الخامس جويلية أصدر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عفوا رئاسيا على المسجونين بمؤسّسّات التّربية وإعادة التأهيل.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية صدر اليوم الأربعاء، فإن العفو شمل جميع الأشخاص الذين أوشكت عقوبتهم على الإنتهاء بالمؤسسات العقابية التي يقضون فيها عقوبة الحبس.
واستثنى العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس الأشخاص الذين تورّطوا في جرائم المخدّرات والإرهاب والجرائم الاقتصادية، إضافة الى الرشوة والفساد.
وأقر رئيس الجمهورية هذا العفو للتخفيف عن المؤسسات العقابية التي تعجّ بالسّجناء ولم تعد قادرة على استيعاب مساجين آخرين.

4 يوليو، 2018 - 16:17

حصري.. استدعاء اللواء “هامل” للتحقيق

كشفت مصادر عسكرية و أمنية متطابقة لــــ”الجزائر1″ أنه قد تم إستدعاء المدير العام السابق للأمن الوطني عبد الغني هامل للتحقيق معه في قضية الـــ701 كلغ من الكوكايين و ذلك على خلفية التصريحات الإعلامية المثيرة و الخطيرة التي أدلى بها بخصوص القضية يوم 26 جوان الماضي و التي-ربما-كانت السبب المباشر في إنهاء مهامه بعد ساعات قليلة من طرف رئيس الجمهورية.

لكن ذات المصادر لم تكشف عن هوية جهة التحقيق التي إستدعت اللواء هامل و إن كانت مدنية أو عسكرية و لا تاريخ إستدعاءه وإن كان قد مثل أمام جهة التحقيق تلك للإدلاء بأقواله أم لا.

وقال هامل إن قضية الكوكايين بيد العدالة، مضيفا: “لدينا ثقة كبيرة في احترافية القضاة الجزائريين”.ولم يخف المدير العام السابق للأمن الوطني وجود ما اعتبرها “تجاوزات واختراقات في التحقيق الابتدائي”، مستطردا: “إلا أن القضاة حسموا الأمر ووضعوا حدا لتمييع القضية

“. وفي خضم حديثه عن القضية، أضاف المسؤول الأمني الجزائري: “من أراد محاربة الفساد ينبغي عليه أن يكون نظيفا”. و تم إحباط عملية تهريب 701 كلغ من الكوكايين، نهاية شهر جوان الماضي، بميناء وهران ، كانت مخبأة داخل حاوية لحوم على متن سفينة قادمة من البرازيل، وتحمل العلم الليبيري.

هذا و قد حل بالجزائر أمس الثلاثاء وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، في زيارة رسمية، وقد التقى عددًا من المسؤولين الجزائريين، وعلى رأسهم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي. وجرى اللقاء بمقر وزارة الداخلية، وبحضور كل من قائد الدرك الوطني، اللواء مناد نوبة، والمدير العام للأمن الوطني، العقيد مصطفى لهبيري، وتندرج هذه الزيارة في إطار التعاون بين قطاعي الداخلية في البلدين، حسب وكالة الأنباء الجزائرية، التي أشارت إلى أن الزيارة جاءت بطلب من الطرف الجزائري.و هي الزيارة التي يُمكن ربطها بتداعيات قضية الكوكايين.

لكن لحد الساعة لم يتم اصدار اي بيان رسمي في قضية استدعاء الهامل للتحقيق على خلفية اخر تصريحاته للاعلام قبل ساعات من صدور قرار اقالته من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

عمّـار قـردود

 

 

 

 

 

 

4 يوليو، 2018 - 16:02

رسميا.. “بوتفليقة” يقيل اللواء “نوبة” قائد الدرك

أشرف، اليوم الأربعاء، الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، على تنصيب العميد غالي بلقصير قائدًا جديدًا للدرك الوطني، خلفًا للواء مناد نوبة.

وجاء هذا التنصيب، حسب التلفزيون الجزائري، طبقًا لمرسوم رئاسي بتاريخ 3 جويلية الجاري.و قرر رئيس الجمهورية بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة وزيرا للدفاع الوطني، إحالة اللواء مناد نوبة على التقاعد، فيما تم ترقية العميد غالي بلقصير رئيس أركان قيادة الدرك الوطني لرتبة لواء

الجدير بالذكر أن موقع “الجزائر1” كان أول وسيلة إعلامية تحدثت عن إحالة اللواء مناد نوبة على التقاعد و تعيين العميد غالي بلقصير خلفًا له على رأس القيادة العامة للدرط الوطني في سنة 2017 و تأجل الأمر حتى اليوم.

عمّـار قــردود