2 أكتوبر، 2018 - 15:23

“Ooredoo” الراعي الحصري لحفل تسليم الجوائز “للمقاولين الشباب”

نظّم “إنجاز الجزائر” امس الإثنين 01 أكتوبر 2018 بفندق السوفيتال بالجزائر العاصمة، حفل تسليم الجوائز للفائزين في المنافسة السنوية السابعة للمقاولين الشباب.

عرفت هذه الطبعة السابعة للمنافسة، المُنظّمة من قبل “إنجاز الجزائر”، بدعم من Ooredoo كراعي حصري، حضور عدة شخصيات رسمية و من عالم المؤسسة و التعليم العالي و كذا إطارات من Ooredoo.

شارك في هذه الطبعة السابعة للمنافسة السنوية للمقاولين الشباب أكثر من 1500 طالب من 19 مؤسسة تعليمية وطنية (معاهد، مدارس كبرى وجامعات) يُمثلون مختلف التخصصات (الاعلام الآلي، التجارة، الهندسة المعمارية، متعددة التقنيات، التكنولوجيا، العلوم، …إلخ).

استفاد هؤلاء الطلبة من مرافقة من قبل خمسين إطارا متطوعا من عالم المؤسسات بوضع تحت تصرفهم تجربتهم من أجل تجسيد مشاريعهم وتنمية الروح المقاولاتية لديهم ومساعدتهم في اكتشاف العالم المهني.

خلال الدور نصف النهائي للمنافسة، عرض ما لا يقل عن 40 فريقا مشاريعهم المؤسساتية وكذا تقاريرهم النهائية المتعلقة بنهاية النشاط أمام لجنة تحكيم مُحترفة، التي درست وقيّمت الأعمال.

وفي نهاية هذه المرحلة، تأهلت 10 مؤسسات من الجامعات إلى الدور النهائي الوطني الذي جرى يوم الـ 01 أكتوبر 2018.

خلال هذا الحفل الذي رعاه Ooredoo حصريا، أعلن “إنجاز الجزائر” عن أحسن مشاريع المؤسسات الفائزة في الطبعة السابعة للمسابقة في الفئات الثلاثة التالية:

 جائزة أحسن مؤسسة: GREENMAT COMPANY من المدرسة متعددة التقنيات للهندسة المعمارية و العمران: تصميم لبنة للبناء من خلال رسكلة عقب السجائر. هذه اللبنة أقل تكلفة عن اللُبن التقليدية وهي أكثر عزلة وصلابة.

 جائزة أحسن تأثير مُجتمعي: GO GREEN من المدرسة العليا في علوم التغذية والصناعات الغذائية (ESSAIA) بالجزائر: تصميم صابون من مادة مُرسكلة تتمثل في زيت القلي.

 جائزة أحسن منتوج للسنة: CANDUP من جامعة بجاية: تصميم ناشر للحرارة ذكي يتم تركيبه على مدفأة غازية. هذا الناشر هو مستقل ولا يستهلك الكهرباء ولا الغاز أو لا أي مصدر طاقوي آخر.

و صرّح المدير العام لـ Ooredoo، السيد عبد اللطيف حمد دفع الله في رسالته للفائزين التي قرأها السيد محمد صابرو مالوفي، مدير الموارد البشرية لدى Ooredoo : ” نحن سعداء بحضورنا مرة أخرى في هذه المسابقة المرموقة التي تثمن ثقافة المقاولاتية و القدرات الإبتكارية للشباب الجزائري. مبادرة ” إنجاز الجزائر” تتوافق مع استراتيجيتنا التي ترمي الى تشجيع المواهب الشابة لتجسيد مشارعها والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني. ألتزامنا يتجسد عبر برامجنا المُرافقة للشباب الجزائري على غرار tStart وIstart والتي نهدف من خلالها الى إرساء نسيج صناعي من المؤسسات التكنولوجية الناشئة و التي تُسهم بصفة فعالة في تطور الاقتصاد الرقمي الوطني.”

2 أكتوبر، 2018 - 14:56

مصنع “توتال” بوهران يدخل حيز الخدمة

سيتم إطلاق عملية إنتاج الزيوت بمصنع “توتال الجزائر” الواقع بوهران مع نهاية الثلاثي الأول لـ 2019، حسبما صرح به أمس الاثنين بالجزائر المدير العام لـشركة ” توتال الجزائر” ستيفان تالنيو.

وقال نفس المسؤول خلال ندوة  صحفية على هامش إطلاق النسخة الثانية من مسابقة  “تحدي مسير المؤسسة الصغيرة خلال السنة 2018-2019  ” التي تنظمها شركة “توتال” أن “أولى اختبارات الإنتاج ستنطلق مع  نهاية الثلاثي الأول لـ 2019”.

و سينتج المصنع الذي تم انجازه على مساحة 4.1 هكتار باستثمار يناهز 40 مليون  دولار حوالي 40.000 طن/سنة من زيوت تشحيم من مستهلكات المركبات و السيارات .

ويقدر الطلب على هذه المنتجات في السوق المحلية بما يتراوح بين 140 إلى 150  ألف طن سنويا.

كما قال المدير العام لشركة “توتال الجزائر” أنه سيتم منح الأولوية للسوق المحلية في عملية تسويق منتجات هذا المصنع المنجز في  ببلدية شهايرية بدائرة  بطيوة في وهران .

2 أكتوبر، 2018 - 11:16

تراجع فاتورة المنتجات الغذائية

سجلت فاتورة واردات المواد الغذائية تراجعا طفيفا خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018، باستثناء واردات الحبوب و  مستخلصات الزيوت.

و أفادت مصالح الجمارك لوكالة الأنباء الجزائرية أمس الإثنين، أن الفاتورة الاجمالية لواردات المواد الغذائية بلغت 5.849  مليار دولار بين جانفي ونهاية أوت مقابل 5.901  مليار دولار في نفس الفترة من سنة 2017، بتراجع  قدر بـ 7  مليون دولار أي 0,12 – % ، حسب بيانات المركز الوطني للإرسال ونظام المعلومات للجمارك.

2 أكتوبر، 2018 - 11:03

استمرار تساقط الأمطار في هذه الولايات

حذرت مصالح الارصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، من استمرار تساقط الأمطار الرعدية إلى غاية الأربعاء23سا ليلا .

 

الولايات المعنية هي: الطارف عنابة سكيكدة جيجل بجاية سطيف، برج بوعريريج، ميلة، قسنطينة، قالمة، وسوق أهراس.

2 أكتوبر، 2018 - 10:54

حجز أزيد من 55 كلغ من الكيف المعالج

تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بكل من غليزان، برج بوعريريج، بشار، والوادي، توقيف سبعة تجار مخدرات ضبطت لديهم 55.6 كغ من الكيف المعالج و1030 قرص مهلوس.

وحسب بيان لوزراة الدفاع الوطني، اليوم الثلاثاء، أوقف عناصر الدرك الوطني بكل من سطيف وتبسة، شخصين بحوزتهما بندقيتي صيد و03 مسدسات كهربائية.