15 أغسطس، 2019 - 10:33

أجواء صافية إلى مغشاة جزئيا على معظم ولايات الوطن

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الخميس ، أجواء مغشاة خلال صبيحة في المناطق الشمالية لتصبح صافية على العموم خلال الصبيحة .

بينما ستشهد المناطق الداخلية ، الهضاب العليا الغربية و منطقة الأوارس سحب مرفوقة برعود منعزلة أواخر النهار ، الرياح تكون من شرقية إلى شمالية شرقية، تتراوح سرعتها ما بين 20 إلى 40 كلم/سا ، في حين ستكون الأجواء مغشاة غالبا على الجنوب الغربي نحو شمال الصحراء مع تشكل خلايا رعدية منعزلة أواخر الظهيرة ، الرياح تكون من شرقية إلى شمالية شرقية، بسرعة تتراوح ما بين 20 إلى 40 كم/سا.

درجات الحرارة تتراوح مابين 29 إلى 36 درجة على السواحل، وما بين 30 إلى 40 درجة على المناطق الداخلية، ما بين 37 و46 درجة في الجنوب .

صوفيا بوخالفة

14 أغسطس، 2019 - 22:09

ما حقيقة شروع “توتال”الفرنسية في التنقيب عن الغاز الصخري في الجزائر..؟

نفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ جملة و تفصيلا جميع الأنباء و المعلومات التي تفيدب أن شركة “توتال”- Total -الفرنسية قد شرعت منذ أيام في التنقيب عن الغاز الصخري في قلب الصحراء الجزائرية.و قالت بأن ذلك عارٍ تمامًا عن الصحة و هو محض إفتراءات و إشاعات تنفيذًا لأجندات مشبوهة.

الجزائر1

و كانت شركة “توتال” الفرنسية قد أعلنت في ماي الماضي أنها وقعت على اتفاق ملزم مع شركة “أوكسيدانتال” من أجل اقتناء أصول المجمع النفطي الأمريكي ” أناداركو” بالجزائر و غينيا و الموزمبيق و جنوب إفريقيا.

و حسب بيان لشركة “توتال” فان الاتفاق المُحتمل إبرامه في حال قبول العرض القائم لشركة أوكسيدانتال من أجل إعادة شراء مجمع أناداركو تقدر قيمته بـ 8ر8 مليار دولار.

و أوضح ذات المصدر “بالتالي فان هذه الصفقة مرهونة بتوقيع و استكمال عقد الشراء المُرتقب لمجمع أناداركو من قبل أوكسيدانتال و موافقة السلطات المعنية” مضيفًا أنه من المقرر استكمال الصفقة بين شركتي أوكسيدانتال و توتال في 2020.

للإشارة فان مجمع أناداركو متعامل في الجزائر ينشط في الكتلتين 404 و 208 بمساهمة تقدر بـ 5ر24% في حوض بركين (حقول حاسي بركين و أورهود و المرك) حيث تملك شركة “توتال” 25ر12 بالمائة. خلال سنة 2018 بلغ إنتاج هذه الحقول 320.000 برميل معادل نفط/اليوم حسب ذات المصدر.

و أوضح المجمع الفرنسي أن “كافة هذه الأسهم تمثل حوالي 2ر1 مليار دولار برميل احتياطي مثبت و محتمل, بما فيه 70 بالمائة من الغاز و كذا 2 مليار برميل من الموارد طويلة المدى للغاز الطبيعي بالموزمبيق. كان معدل الإنتاج 96 كيلو مكافئ برميل النفط/يوم سنة 2018 و ينتظر أن يتزايد إلى حوالي 160 كيلو مكافئ برميل النفط/يوم في آفاق 2025”.

و أضاف ذات المصدر “إذا تحقق هذا, فشراء أناداركو من قبل أوكسيدانتال سيقدم لنا فرصة شراء حقيبة أسهم من الصنف الدولي في إفريقيا, الأمر الذي سيقوي مكانتنا الرائدة ضمن الشركات الخاصة العالمية في القارة”, مشيرا إلى أنه بمجرد شراء أسهم أناداركو في الجزائر, ستصبح توتال متعامل أسهم نفطية مهمة.

و حسب الرئيس المدير العام للمجمع, “باتريك بوياني”, “عمدت توتال على تنفيذ هذه الصفقة في أحسن الشروط في حال ما إذا تم قبول عرض أوكسيدانتال لشراء أناداركو.

ستسمح هذه الصفقة لتوتال و أوكسيدانتال بأن يكونا رابحين”, معتبرا أن “توتال ستتحصل على أزيد من 3 مليار برميل موارد في حين ستعزز أوكسيدانتال ميزانيتها تبعًا لشراء “أناداركو” عن طريق إعادة بيع أسهم أناداركو العالمية”.

عمّــــار قـــردود

الجزائر1

14 أغسطس، 2019 - 18:58

تغييرات هامة في صفوف الجيش الوطني الشعبي

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية ثمانية مراسيم رئاسية تقضي بإنهاء مهام وتعيينات في وزارة الدفاع الوطني.

وصدرت ثلاثة مراسيم بتاريخ 14 جويلية تتضمن إنهاء مهام المراقب العام للجيش اللواء حاجي زرهوني، وكذلك إنهاء مهام الأمين التنفيذي للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة تنفيذ اتفاقية حظر استعمال وتخزين وإنتاج الألغام المضادة للأفراد وتدميرها العقيد أحسن غرابي، وكذلك مرسوم ينهي مهام النائب العام العسكري لدى مجلس الإستئناف العسكري في ورقلة العقيد فريد طويل.

بالمقابل صدرت خمسة مراسيم بنفس التاريخ عيين بموجبها اللواء مصطفى أوجاني مراقبا عاما للجيش، وكذلك تم تعيين العميد أحمد سعودي مديرا مركزيا للمنشآت العسكرية بوزارة الدفاع الوطني، بينما تم تعيين العقيد حسين جليل أمينا تنفيذا للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة تنفيذ اتفاقية حظر استعمال وتخزين وإنتاج الألغام المضادة للأفراد وتدميرها.

وصدر مرسومان يخصان تعيين العقيد فريد الطويل نائبا عاما عسكريا لدى مجلس الإستئناف العسكري في وهران، وتعيين العقيد عبد القدوس حلاميمية نائبا عاما لدى مجلس الإستنئاف العسكري في ورقلة.

-التحرير-

14 أغسطس، 2019 - 14:51

وزيرة حالية سيتم إستدعاءها للعدالة قريبًا

خلُصت التحقيقات مع رجل أعمال معروف تم سجنه بمعية إخوته مؤخرًا إلى تورط وزيرة حالية في حكومة نور الدين بدوي في ملفات فساد.

و من المنتظر أن تستدعي العدالة الوزيرة المعنية و التي هي زوجة لشقيق الرئيس السابق للتحقيق معها في تهم تتعلق بتسهيلات منحت لرجل الأعمال المسجون حاليًا لعقد صفقات عمومية بطرق مشبوهة.و يركز المحققون حاليًا كل اهتمامهم على علاقات الوزيرة المذكورة آنفًا بعائلة رجل الأعمال النافذ.

و في إطار التحقيقات الجارية، تم تداول اسم فؤاد بلقسام -الأمين العام للوزارة التي تُشرف عليها الوزيرة المتورطة- بقوة لارتباطه هو كذلك بصفقات مشبوهة مع العائلة الثرية المشهورة.مع العلم أن فؤاد بلقسام هو أخ الإعلامية بالتلفزيون الجزائري فريدة بلقسام زوجة شقيق رجل الأعمال المسجون بمعية إخوته.

-التحرير-

14 أغسطس، 2019 - 14:47

غلق بوابة تسجيلات الايواء في الجامعات يوم السبت

أكد الديوان الوطني لخدمات الجامعية ، أنه سيتم غلق البوابة المخصصة لتسجيلات ” الايواء ” في الجامعات   يوم 17 أوت .

ونشر الديوان الوطني عبر موقعه الرسمي :” ليكن في علم كافة الطلبة الحاملين لشهادة البكالوريا 2019/2020 الجدد، أنه تم تحديد تاريخ : 17 أوت2019 كآخر يوم لتسجيل عبر الموقع الإلكتروني Progress​ بالنسبة للإيواء”.

صوفيا بوخالفة

14 أغسطس، 2019 - 14:23

بث مباشر لجميع محاكمات أفراد العصابة على التلفزيون الجزائري قريبًا

كشفت مصادر مطلعة لـــ“الجزائر1” أن التلفزيون الجزائري تلقى الضوء الأخضر من أعلى السلطات لبث مباشر لجميع محاكمات أفراد عصابة بوتفليقة القابعين بسجني الحراش و البليدة خلال الأيام المقبلة لإثبات للجميع و خاصة المشككين بأن رموز النظام البوتفليقي البائد متواجدين فعلاً في السجون و أن الأمر ليس مجرد مسرحية أو ضحك على ذقون الجزائريين مثلما يتم الترويج لذلك من طرف بعض الجهات.

الجزائر1

هذا و يقوم منذ أيام تقنيون من التلفزيون الجزائري بتركيب وتجهيز البث المباشر لجميع المحاكمات التي سيحاكم فيها أفراد العصابة خاصة بالمحكمة العليا و محكمة سيدي أمحمد و محكمة بئر مراد رايس و محكمة الشراقة و المعنيين بذلك هم الوزيرين الأولين الأسبقين عبد المالك سلال و أحمد أويحي و عبد الغني هامل و عبد الغني زعلان و محمد الغازي و جمال ولد عباس و السعيد بركات و عمارة بن يونس و عمار غول و الجنرال علي غديري و المجاهد لخضر بورقعة و يسعد ربراب و علي حداد و مراد عولمي و محي الدين طحكوت و الإخوة كونيناف و غيرهم.

الجزائر1

في إنتظار الترخيص من طرف وزارة الدفاع الوطني لنقل المحاكمات الجارية بالمحكمة العسكرية بالبليدة و التي تعني كل من شقيق الرئيس السابق و مستشاره الخاص السعيد بوتفليقة و الجنرالين توفيق و طرطاق و زعيمة حزب العمال لويزة حنون.

الجزائر1

قائمة المسؤوليين و رجال الأعمال المعنيين ببث مجريات محاكماتهم عبر التلفزيون الجزائري:

1-السعيد بوتفليقة-مستشار الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة و شقيقه الأصغر مسجون منذ 5 ماي الماضي-

2-الفريق محمد مدين المدعو الجنرال توفيق-رئيس جهاز المخابرات الأسبق مسجون منذ 5 ماي الماضي –

3-الجنرال عثمان طرطاق-قائد المخلبرات السابق مسجون منذ 5 ماي الماضي-

4-أحمد أويحي-الوزير الأول السابق و الأمين العام المخلوع لحزب التجمع الوطني الديمقراطي مسجون منذ 12 جوان الماضي-

5-عبد الماك سلال-الوزير الأول الأسبق مسجون منذ 13 جوان الماضي –

6-اللواء عبد الغني هامل-المدير العام الأسبق للأمن الوطني مسجون منذ 5 جويلية الماضي –

7-جمال ولد عباس-الوزير الأسبق للصحة و التضامن الوطني و الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني مسجون منذ 7 جويلية الماضي-

8-لويزة حنون-الأمينة العامة لحزب العمال مسجونة منذ 6 ماي الماضي-

9-عمارة بن يونس-الوزير الأسبق للتجارة و أمين عام حزب الحركة الشعبية الجزائرية مسجون منذ 13 جوان الماضي-

10-عمار غول-الوزير الأسبق للأشغال العمومية و النقل و السياحة و رئيس حزب تجمع أمل الجزائر “تاج” مسجون منذ 18 جويلية الماضي-

11-عبد الغني زعلان-وزير الأشغال العمومية السابق مسجون منذ 5 أوت الجاري-

12-محمد الغازيوزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي الأسبق مسجون منذ 5 أوت الجاري-

13-يوسف يوسفي-وزير الصناعة الأسبق مسجون منذ 14 جويلية الماضي-

14-محجوب بدة-وزير العلاقات مع البرلمان الأسبق مسجون منذ 17 جويلية الماضي-

15-علي حداد-رجل أعمال و رئيس “الأفسيو” السابق مسجون منذ 31 مارس الماضي-

16-يسعد ربراب-رجل أعمال و مالك مصتع “سيفيتال”مسجون منذ 22 أفريل الماضي-

17-مراد عولمي-رجل أعمال و صاحب مجمع “سوفاك” مسجون منذ 17 جوان الماضي-

18-الإخوة كونيناف-رجال أعمال مسجونين منذ 24 أفريل الماضي-

19-محي الدين طحكوت-رجل أعمال مسجون منذ 10 جوان الماضي-

20-الجنرال علي غديري-مترشح سابق لرئاسيات 8 أفريل الماضي الملغاة مسجون منذ 13 جوان الماضي-

21-لخضر بورقعة-مجاهد مسجون منذ 30 جوان الماضي-

22-حسان بن حديد-جنرال متقاعد مسجون منذ 10 جوان الماضي-

23-عبد الحميد ملزي-المدير السابق لإقامة الدولة “موريتي” مسجون منذ 6 ماي الماضي-

عمّــــار قــــردود

عاجل