25 أبريل، 2019 - 10:04

أجواء صافية و عودة الاستقرار على معظم ولايات الوطن

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية أجواء صافية مع ارتفاع لدرجات الحرارة على الولايات الشمالية و عودة الاستقرار بعد الاضطراب الجوي الذي ميزها طيلة الأسبوع . كما ستكون الأجواء صافية كذلك على المناطق الوسطى و الشرقية ، في حين ستشهد الولايات الغربية سحبا تكون دون فعالية.

الرياح تكون من غربية إلى جنوبية غربية تصل سرعتها الى 40 كلم/سا قرب السواحل الغربية بينما على المناطق الجنوبية أجواء صافية مع تشكل بعض السحب خلال الظهيرة أقصى الجنوب نحو الهقار والتاسيلي .

درجات الحرارة تتراوح ما بين 20 إلى 26 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 20 إلى 29 درجة على المناطق الداخلية ، وما بين 29 إلى 41 درجة على المناطق الجنوبية.

بوخالفة صوفيا

25 أبريل، 2019 - 09:49

زيادات في أجور عمال عدة شركات تثير التساؤلات

أعلنت إدارات عدة شركات وطنية كبرى في توقيت متزامن زيادات معتبرة في أجور عمالها و موظفيها و هي الزيادات المشبوهة و المثيرة للتساؤلات،خاصة و أن موظفي و عمال هذه الشركات يتقاضون رواتب شهرية مغرية مقارنة ببقية العمال.

فقد قررت مؤسسة “بريد الجزائر” تخصيص منحة أرباح سنوية للعمال بقيمة 15 مليون سنتيم سيتم صبها دفعة واحدة خلال شهر رمضان الكريم.وأشار بيان صادر عن المؤسسة أن منحة 15 مليون سنتيم سيستفيد منها العمال مباشرة بعد المصادقة عليها من طرف مجلس إدارة المؤسسة. وكشف ذات البيان عن اقرار زيادة في أجور عاملات وعمال “بريد الجزائر” واعتماد نظام تحفيز للموظفين الذين يشغلون مناصب فيها اتصال مباشر مع الزبائن على غرار سعاة البريد والمكلفين بالزبائن ورؤساء المؤسسات والمراكز البريدية.كما تم تفعيل منحتي المردودية الفردية والجماعية PRI/PRC.كما أوضحت مؤسسة “بريد الجزائر” أنها ستواصل إدماج جميع العمال المتواجدين في وضغية مؤقتة.

و من جهة أخرى،كشفت مصادر من شركة “سوناطراك” عن التحضير لاستفادة 20 ألف عامل بــ3 فروع للمجمع الطاقوي وهي النافور المختص في أشغال الحفر والتنقيب و “اي ان اس بي” المختصة في خدمات الآبار و”اي أن تي بي” المختصة في أشغال الآبار من زيادات في الأجور بداية من شهر جوان المقبل تعادل 20 بالمائة وهي نفس الزيادات التي استفاد منها العمال بالمجمع الأم بداية من 24 فيفري الماضي تزامنًا وذكرى تأميم المحروقات.

و يرتقب أن تشمل هذه الزيادات التي ستمس الأجر الأدنى المضمون 20 ألف عامل بالفروع الثلاثة التي يعول عليها بقوة خلال المرحلة المقبلة لإنعاش عائدات المجمع، حيث ستصب هذه الزيادات في حساب العمال بداية من شهر جوان في الوقت الذي يرتقب أن يستفيد عمال المجمع من الأرباح السنوية شهر ماي المقبل والتي تتراوح بين 18 و20 مليون سنتيم هذه السنة.

و كان قرار شركة “الخطوط الجوية الجزائرية” الموافقة على زيادات في أجور موظفيها بالخارج وتحديدًا بمنطقة شمال فرنسا،قد أثار زوبعة حقيقية داخل الشركة، في ظل تحجج المديرية العامة باستحالة رفع الرواتب بالنظر للوضعية المالية الحرجة التي تمر بها، بعد أن بات الافلاس يتهددها.

وكشفت وثيقة لإدارة الخطوط الجوية الجزائرية بفرنسا موقعة في 15 افريل الماضي من طرف ممثل الشركة العام زهير هواوي ، عن اقرار زيادة في النقطة الاستدلالية بواقع 4 بالمائة.وتم تقسيم الزيادات إلى شطرين الأولى بواقع 2 بالمائة ما يرفع النقطة الاستدلالية إلى 6.7842، تطبق على راتب شهر مارس، وبأثر رجعي اعتبارا من 1 جانفي 2018، إلى غاية 28 فيفري 2019.اما الزيادة الثانية فستكون بنسبة 2 بالمائة ما سيرفع النقطة الاستدلالية إلى 6.9199، تطبق على راتب شهر جوان المقبل، وبأثر رجعي اعتبارا من 1 جانفي 2019 إلى 31 ماي 2019.وختمت برقية الجوية الجزائرية لمنطقة شمال فرنسا بالإشارة إلى أن قيمة منحة الزي الرسمية السنوية سيتم رفعها إلى 1500 اورو بدل 1400 بداية من جوان 201ّ9.

عمّـــــار قـــردود

25 أبريل، 2019 - 08:54

وزير الخارجية في تونس بداية من اليوم للتباحث حول ليبيا

يشرع بداية من اليوم الخميس،وزير الخارجية صبري بوقادوم بزيارة عمل إلى تونس تستمر يومين،في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه لمهامه على رأس الدبلوماسية الجزائرية.و ذلك بدعوة من نظيره التونسي خميس الجهيناوي.

و يتُمثل هذه الزيارة فرصة لبحث سُبل التعاون و تعزيز علاقات الأخوة بين البلدين و تطويرها خاصة في المجالات الإقتصادية و تنمية المناطق الحدودية،بالإضافة إلى التنسيق الأمني و العسكري في إطار الجهود المشتركة لمراقبة الحدود و مكافحة الإرهاب في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.

كما ستكون الزيارة مناسبةلتبادل وجهات النظر في مختلف المسائل الإقليمية ذات الإهتمام المشترك و في مقدمتها الأوضاع في المنطقة المغاربية و خاصة ليبيا.

و تأتي زيارة بوقادوم إلى تونس ،24 ساعى فقط،بعد إعلان وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي عن زيارة مرتقبة إلى الجزائر غدًا الجمعة،و لا يُعلم إذا كان سيرافق بوقادوم إلى الجزائر أم لا غدًا.

عمّــــار قـــردود

24 أبريل، 2019 - 20:42

وزير الخارجية التونسي في الجزائر لتدارس أزمة ليبيا

سيحل وزير الخارجية التونسي،خميس الجهيناوي،بالجزائر بعد غد الجمعة في زيارة سريعة و غير مبرمجة من قبل و ذلك لتدارس مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم الأوضاع الأمنية و السياسية المتدهورة بليبيا.

و كشف الجهيناوي شخصيًا عن زيارته إلى الجزائر و تاريخها في حوار له مع إذاعة “شمس أف أم” التونسية،اليوم الأربعاء،مشددًا على وجود تنسيق كبير بين الجزائر و تونس في ما يخض الملف الليبي.

عمّــــار قـــردود

24 أبريل، 2019 - 20:33

وزارة الدفاع الوطني..القايد صالح لم يعطِ أوامر لفتح ملفات الفساد

ردت وزارة الدفاع الوطني على ما أسمته بــ”المغالطات الإعلامية”،و أفادت وزارة الدفاع الوطني أن بعض الصحف نشرت عناوين تضليلية مفضوحة و هي تكذب قطعيًا المقالات الصحفية التضليلية.

و سجلت الوزارة باستغراب هذه التأويلات غير البريئة و ذكرت بأن الجيش مصر على أداء مهامه بما يخوله الدستور.و أشارت في بيان أصدرته،اليوم الأربعاء،بأن “الجيش يوفر الضمانات الكافية للهيئات القضائية لأداء مهامها” و أن “القضاء يمارس مهامه بكل حرية ودون ضغوطات”

و توعدت وزارة الدفاع باللجوء إلى الطرق القانونية للحد من الحملات التضليلية للرأي العام.و أوضحت بأن القايد صالح لم يعطِ أوامر لفتح ملفات الفساد”.

-التحرير-

24 أبريل، 2019 - 20:21

السعيد بوحجة يكشف من أطاح به من على رأس البرلمان

كشف رئيس المجلس الشعبي الوطني المخلوع و القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني،السعيد بوحجة،في تصريحات صحفية له لأول مرة الجهات أو الأشخاص الذين كانوا وراء الإنقلاب الذي تعرض له بالبرلمان و إنتهى بالإطاحة به من على رأس البرلمان،

و أشار بأصابع الإتهام إلى “العصابة” و ذكر المستشار السابق برئاسة الجمهورية بن عمر زرهوني الذي وصفه بــ”الخلاط بزاف”و الأمين العام السابق للأفلان جمال ولد عباس و الوزير الأول السابق أحمد أويحي و قال بأنهم إتهموه بالتآمر مع رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش و الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون.

و قال بوحجة أنه كان رجل غير “بزناسي” و لهذا قامت “جهات غير دستورية” بالتآمر عليه للإطاحة به و زحزحته من البرلمان.

-التحرير-