14 أكتوبر، 2020 - 11:08

أحكام قضائية ثقيلة ضد إبنة عبد العزيز بوتفليقة

بلغ موقع الجزائر1 ان تم صدور الأحكام القضائية في القضية المعروفة إعلاميا بقية “مدام مايا” الأغبنة المزعومة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة

و تم الحكم على المتهمة الرئيسة “مدام مايا” نشيناش زوليخة بـ 12 سنة سجنا نافذة و 7 مليون دج غرامة مالية نافذة مع الامر بمصادرة جميع ممتلكاتها العقارية والمنقولة

محمد نبيل

14 أكتوبر، 2020 - 11:03

حناشي مصاب بسرطان الكبد

كشف كمال مواسة المدرب الأسبق لفريق شبيبة القبائل في اتصال هاتفي  اجريناه به.أن محند الشريف حناشي البالغ من العمر 70 سنة  مصاب بمرض سرطان الكبد وردا عن سؤالنا إن كان هذا هو المرض الذي كان يعاني منه ويتنقل من اجله لفرنسا حيث بلغنا أيضا انه كان يعاني من مرض خطير في الدم رد محدثنا بالنفي قائلا أن مرضه الأول هو مرض النقرس المعروف ب” مرض الأغنياء “.

وان سرطان الكبد قد ظهر عليه بصفة مفاجئة.وعن تضارب الأنباء حول نقل حناشي  إلى فرنسا من اجل تلقي العلاج.  حيث يشار أن ذلك لم يتم علما ان حالته جد متدهورة .قال صديق حناشي  أن حسب علمه انه قد تم تحويله إلى هناك حيث كان من المفروض أن يكون ذلك أول أمس بعد تجهيز كل الوثائق ألازمة مبرزا أن شقيق حناشي هو من اخبره بذلك قبل يومين

حيث تحدث معه هاتفيا.و  بداية – يضيف –  كان محند الشريف حناشي يتلقى العلاج في إحدى المؤسسات الاستشفائية الخاصة بتيزي وزو وبعدها تم تحويله إلى العاصمة ومن هناك تقرر نقله إلى إحدى المستشفيات الفرنسية وعن كلمة حول “الاسطورة”  قال مواسة أن بالنسبة له حناشي يعد من أفضل رؤساء الأندية الرياضية.

وانه  من أفضل وأحسن الرؤساء اللذين تعامل معهم لحد الساعة ” حناشي رجل ميدان وابن كرة القدم كانت بداياته كلاعب ثم كمسير ثم كرئيس فرع ومن ثم كرئيس شركة ” مسترسلا بالقول  انه قد ضحى بحياته كاملة من  اجل كرة القدم خصوصا فريق شبيبة القبائل الذي ترك فيه بصمة تبقى  إلى يوم الدين.متمنيا له الشفاء العاجل وان يعود إلى أهله في اقرب الآجال.

كاتيا.ع

 

14 أكتوبر، 2020 - 10:48

الإطاحة بأشرار مختصين في السرقة بتيزي وزو

في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها تمكنت مصالح امن دائرة ذراع بن خدة التابعة لأمن ولاية تيزي وزو من الإطاحة بخمسة أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 42 سنة ينحدرون من كلا من ولايتي بومرداس و تيزي وزو. م

تورطين بسرقة محل تجاري باستعمال مفاتيح مصطنعة وقد مكنت العملية من استرجاع بعض المسروقات و تسليمها للضحية حسبما جاء في البيان الصادر اليوم عن خلية الاتصال و العلاقات العامة بأمن الولاية.انه وبعد أن تم  انجاز ملف قضائي ضد الموقوفين تم تقديمهم أول أمس أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تيزي وزو عن تهم تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لجنحة.وكذا  السرقة المقترنة بظرف التعدد و تهمة إخفاء أشياء مسروقة متحصلة عن جنحة .حيث تم وضع ثلاثة منهم رهن الحبس المؤقت فيما استفاد البقية من الاستدعاء المباشر.

ومن جهة أخرى تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بتيقزيرت من توقيف شخصين يبلغان من العمر 40 و 41 سنة ينحدران من تيقزيرت وتيزي وزو حيث ضبطت بحوزتهما كمية من المخدرات من نوع الكيف المعالج مقدرة ب 95.4 غرام.وبعد تقديمهما أمام الجهات القضائية بتقزيرت تم وضعهما رهن الحبس المؤقت عن تهمة حيازة المخدرات قصد البيع.

كاتيا.ع

13 أكتوبر، 2020 - 18:42

ظهور نتائج البكالوريا غدا

أعلنت وزارة التربية الوطنية, اليوم الثلاثاء, أنه سيتم الكشف عن نتائج شهادة البكالوريا دورة 2020 غدا الأربعاء بداية من الساعة الثالثة مساءا.

وأفاد بيان لوزارة التربية الوطنية أنها ستشهر قوائم الناجحين في نفس اليوم وفي نفس التوقيت على مستوى المؤسسات التعليمية.

وأشار البيان أنه بإمكان التلاميذ المجتازين الإطلاع عن النتائج مجانا عن طريق الهواتف النقالة للمتعاملين الثلاث موبيليس أوريدو وجازي.

13 أكتوبر، 2020 - 18:38

خبير دستوري:”الدستور يعزز مكتسبات المرأة و يصون حقوقها وحمايتها من كل أشكال العنف”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ12 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بالمرأة و المكتسبات الهامة التي سيضمنها و يوفرها لها الدستور المعدّل من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري عبد السلام راوية:

كريكو: “مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية”

قالت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة و كذا التشغيل والضمان الإجتماعي بالنيابة كوثر كريكو، في سبتمبر الماضي بولاية تندوف، إن مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية.
وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة في إطار الزيارة التي قامت بها إلى هذه الولاية رفقة وزير الموارد المائية أرزقي براقي ” أن مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية بصفة عامة والمرأة الريفية على وجه الخصوص، باعتبار أن ترقية المرأة بصفة عامة والريفية خاصة يتوجب أن يحصن بضمانات قانونية ”.
وأكدت كريكو التي رافقتها في هذه الزيارة ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر بليرتا أليكو، أن “مشروع تعديل الدستور يوفر ضمانات للمرأة الجزائرية لا سيما ما تعلق بتشجيع المرأة وترقيتها وتناصفها مع الرجل في ميادين الشغل وتقلد المناصب بالهيئات والمؤسسات”.
وذكرت في هذا الصدد أن المادة 68 من هذا المشروع المتعلقة بترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل وتشجيع ترقية المرأة في مناصب المسؤولية في الهيئات والإدارات العمومية وعلى مستوى المؤسسات تعكس ” قناعة راسخة بقدرة ومهارة المرأة الجزائرية عاملة كانت أو مبدعة في صنع التغيير المنشود”.
وأكدت كريكو أن المرأة الجزائرية عازمة على الانخراط في بناء أسس الجمهورية الجديدة ضمن إستراتيجية ترقوية كانت محل التزامات البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وقالت “نأمل أيضا أن تكون ترقية المرأة الريفية ومهاراتها وإبداعاتها بمعايير دولية ” وهو ما دفعنا ، كما أضافت إلى “إشراك ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية في هذه الزيارة حتى يكون الإطلاع عن كثب على خبرات المرأة الريفية وعلى مختلف الآليات التي وضعتها الدولة لتدعيمها “.

خبير دستوري:”التعديل الدستوري يعزز مكتسبات المرأة و يصون حقوقها وحمايتها من كل أشكال العنف”

أوضح الخبير في القانون الدستوري و القانون الدولي،عبد السلام راوية،في تصريح لـــ“الجزائر1” أن “التعديل الدستوري المعروض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل يضمن مكتسبات مهمة للمرأة الجزائرية خاصة في مجال الحقوق الأساسية والحريات العامة ،حيث تم إدراج حقوق جديدة لم تكن موجودة في الدستور السابق كالحق في الحياة والحق في التعويض عن التوقيف والحبس المؤقت بشكل تعسفي فضلًا عن حماية المرأة من جميع أشكال العنف”.


و أضاف راوية “هي مكاسب عديدة يحققها التعديل الدستوري المقترح ، حيث تعد المرأة أحد أبرز الفئات التى يهتم بها  التعديل الدستوري خاصة فيما يتعلق بحمايتها من كل أشكال العنف مثلما جاء في المادة 40 بالرغم من أن الأمر كان بشكل عام و لم يتم تحديده و هو ما من شأنه أن يخلق مشاكل كبيرة خاصة لفئة الرجال طالما أن العنف ضد المرأة عادة يكون المتهم الأول فيه هم الذكور،لكن ربما سيتم استدراك الأمر من خلال القوانين العضوية الناظمة التي ستصدر لاحقًا”.

جهاد أيوب

 

13 أكتوبر، 2020 - 18:36

فيروس كورونا يصطاد كريستيانو رونالدو

أعلن الإتحاد البرتغالي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، إصابة نجمه وهدافه الأول كريستيانو رونالدو بفيروس كورونا.

وأضاف الإتحاد البرتغالي في بيان نشره على موقعه، أن مهاجم يوفنتوس البالغ من العمر 35 عاما، سيغيب عن مواجهة السويد في دوري الأمم الأوروبية غدا الأربعاء.

في نفس السياق أكد المعنيون أن اللاعب “بخير” ولم تظهر عليه أي أعراض وخضع للعزل الذاتي.