الجزائر 1 | أحمد بن صبان يقطع الطريق أمام مافيا التلفزيون الجزائري الجزائر 1 الجزائر 1 | أحمد بن صبان يقطع الطريق أمام مافيا التلفزيون الجزائري

6 ديسمبر، 2020 - 14:46

أحمد بن صبان يقطع الطريق أمام مافيا التلفزيون الجزائري

أقدم مدير التلفزيون العمومي ,على قطع الطريق أمام مافيا التلفزيون التي عاتت فيه فسادا  لربع قرن ،حيث كان إعتلاء المدير الجديد منصب تسيير التلفزيون سدا منيعا أمام الإنتهازيين وأصحاب المشاريع “تحت وفوق الطاولة “

بداية بحرق الملايير لسنوات على برامج تافهة لا تتناسب مع المجتمع الجزائري, من مسلسلات و أفلام  تحت معيار ( اعطيني حقي و”البورسونتاج “)

الفضائح التي كانت كل مرة تهز مؤسسة التلفزيون العمومي وضع لها “بن صبان” حدا منذ مجيئه عندما أعاد هيكلة كل الأقسام , و أعطى الفرصة للشباب الذي كان مقبورا بممارسات المحسوبية التي إشتهر بها سابقا مقر التلفزيون .

ما قام به الصحفي الطموح من تعديلات وإنجازات, لم يعرفها قطاع السمعي البصري العمومي منذ الاستقبال لايمكن ان ينكرها جاحد ,بعد إطلاق قنوات جديدة أغلبها بتقنية  “HD” والبلاطو الجديد بمعايير عالمية والذي كلف المؤسسة أقل من 700 مليون سنتيم ,في المقابل ذلك أنجزت بلاطوهات مشابهة في القنوات الخاصة , ب 17 مليار سنتيم وهو لدليل على الإستراتجية الجديدة ,بتجفيف طرق النصب وتحويل الأموال من قبل إطارات سابقة في التلفزيون, تعتمد على إنشاء مؤسسات إتصالات خاصة لتهريب الأموال .

و رغم كل هذه الإنجازات التي كانت في مدة جد قياسية لا تزال الحملات وإنتقادات تطال الصحفي الذي أصبح مديرا للتلفزيون العمومي , وكأنه هو المسؤول عن خراب هذه المؤسسة لمدة 20 سنة .

فكيف يصمت البعض عن فضائح مافيا التلفزيون لربع قرن من الزمن ,و تغضبهم هفوات و زالات أخر تقني في التلفزيون العمومي !?.

 

ع. ميلس 

 

6 ديسمبر، 2020 - 13:55

الحماية المدنية تطلق أزيد من 2400 حملة توعوية عن أخطار كورونا خلال الشهر المنصرم

قامت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية خلال شهر نوفمبر الماضي بـ 2423 عملية تحسيس و توعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا, حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح البيان أن ذات مصالح قامت إلى جانب عمليات التحسيس والتوعية بخطورة الوباء, بـ3111 عملية تطهير و تعقيم عامة حيث مست هذه العملية عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة كوحدات الحماية المدنية و المؤسسات الإستشفائية و دور المسنين و دور الطفولة المسعفة و مراكز البريد و الساحات العمومية و الشوارع للحد من إنتشار الجائحة.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 13:43

المنتخب الجزائري لكرة اليد حاضر في دورة وارسو

يشارك المنتخب الجزائري لكرة اليد في الدورة الودية التحضيرية بالعاصمة البولندية وارسو من 26 إلى 29 ديسمبر تحسبا لمونديال مصر (13-31 جانفي 2021)، حسب ما أعلنت عنه الاتحادية الجزائرية لكرة اليد.

بالإضافة للجزائر، تعرف هذه الدورة مشاركة بولندا (البلد المنظم)، روسيا وروسيا البيضاء، حسب نفس المصدر.

وستباشر الجزائر المنافسة بمواجهة روسيا البيضاء (27 ديسمبر)، قبل لقاء بولندا (28 ديسمبر) ثم روسيا (29 ديسمبر).

وقبل خوض هذه الدورة، سيلاقي “الخضر” في مواجهة مزدوجة المنتخب البولندي يومي 21 و22 ديسمبر.

وإنطلق المنتخب الوطني في تربص تحضيري مغلق يوم الثلاثاء الفارط بالجزائر العاصمة تحت قيادة المدرب الفرنسي ألان بورت بحضور 21 لاعبا.

وإستأنف المنتخب الوطني تحضيراته بعد توقف لأكثر من شهر بعد تسجيل العديد من الحالات الإيجابية لفيروس كورونا في صفوف الفريق.

وسجلت التشكيلة بالمناسبة إستدعاء اللاعبين الذين ينشطون في قطر ويتعلق الأمر بهشام كعباش (الأهلي)، نور الدين هلال (الأهلي) و مصطفى حاج صدوق (الوكرة).

وسينتقل المنتخب الوطني لبولندا عقب إختتام التربص الذي يدوم إلى غاية 9 ديسمبر.

 كما سيخوض “الخضر” أيضا مواجهتين وديتين أمام البحرين بالمنامة خلال تربص تحضيري آخر ينطلق نهاية الشهر الجاري.

خلال بطولة العالم-2021 بمصر، يتواجد المنتخب الجزائري ضمن المجموعة السادسة رفقة منتخبات المغرب و البرتغال و إيسلندا.

ويتواجد المنتخب الجزائري خلال بطولة العالم 2021 بمصر في المجموعة السادسة, رفقة منتخبات المغرب والبرتغال وإيسلاندا, حيث سيفتتح رفقاء مسعود بركوس المنافسة ضد المغرب (14 جانفي) ويواجهوا إيسلندا (16 جانفي) ثم البرتغال (18 جانفي).

قدوش مهدي. 

6 ديسمبر، 2020 - 12:29

فتح خط جوي جديد بين وهران والمشرية

تميزت عملية استئناف الرحلات الجوية الداخلية اليوم الأحد من مطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” بفتح خط جوي جديد يربط بين وهران والمشرية تضمنه شركة الخطوط الجوية الجزائرية.

وقد سجلت هذه الرحلة الأولى المبرمجة في إطار جدول يضم ما بين رحلتين إلى 3 رحلات في الأسبوع, ركوب 11 مسافرا الذين خضعوا لدى وصولهم إلى المطار لسلسة من الإجراءات الإحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بمجرد دخولهم إلى المطار وإلى غاية ركوبهم الطائرة.

ويبرمج مطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” اليوم الأحد 4 رحلات جوية داخلية أخرى وهي “وهران-الجزائر” و”وهران-تندوف” و”وهران-أدرار” و”وهران-الجزائر”, حسبما أوضحه مدير المطار بن شنين نجيب الله, مضيفا أن برنامج الرحلات الداخلية يصل أيضا لمعدل 5 رحلات يوميا مع الخطوط الجوية الجزائرية وشركة “الطاسيلي”.

وأشار في ذات السياق إلى أنه تم بالموازاة مع إستئناف الرحلات الجوية الداخلية فتح خط آخر يربط وهران والبيض بمعدل رحلة في الأسبوع (كل يوم أربعاء).

كما أعرب المسافرون عن سعادتهم لإستئناف الرحلات الجوية الداخلية, مؤكدين على أهمية وضرورة إحترام مختلف التدابير الإحترازية من تفشي فيروس كورونا.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 12:20

تدشين لقاء إفتراضي لغاية 11 ديسمبر بعنوان “لنحلم القصبة”

تم تدشين لقاء إفتراضي مع عديد الفاعلين و الخبراء الجزائريين و الأجانب تحت عنوان “لنحلم القصبة”, يوم السبت, من طرف جمعية فنون و تراث الجزائر العاصمة, بمناسبة الذكرى الـ28 لتصنيف هاته المدينة الألفية من طرف اليونيسكو ضمن التراث العالمي للإنسانية.

سيتضمن هذا اللقاء نقاشات حول مختلف أبعاد مشروع إعادة تأهيل قصبة الجزائر العاصمة على غرار الشق الإداري و التشريعي و الإقتصادي و المالي و الإجتماعي-الإقتصادي والتقني و حتى الجمالي.

و خلال هذا اليوم الأول، تطرق خبير منظمة اليونيسكو, منير بوشناقي, إلى الفوائد التي قد يشكلها هذا التصنيف, علاوة على العلاقة بين الدول الأعضاء و اليونيسكو و مسؤولياتهم في الحفاظ على التراث الثقافي.

و قدمت الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة عرضا للأحكام التشريعية و الإدارية في مجال التكفل بالقطاعات المحفوظة.

و أشارت المهندسة المعمارية و رئيسة جمعية ” لننقذ القصبة”, حورية بوحيرد, إلى أثر جائحة فيروس كورونا على ورشات و برامج إعادة تأهيل قصبة الجزائر العاصمة المدرجة في 2018 و التي تعرف “توقفا”.

ليندة أوعار، رئيسة مشروع تعاون بين ولاية الجزائر و منطقة أيل جو فرانس, و الذي تمت المبادرة به في مارس 2017, شاركت هي أيضا في اليوم الأول من هذا اللقاء الإفتراضي, لأجل عرض مضمون هاته الإتفاقيات, من بينها “الورشات التقنية لإعادة تنشيط القصبة” الموقعة في 2018 مع ورشات جون-نوفيل, مشيرة إلى أن سلسلة المشاريع “تعذر إتمامها”.

كما كان الجانب التقني للترميم في مشروع إعادة تأهيل قصبة الجزائر العاصمة محل تدخل مطول لعالم الأثار و عضو و صائغ ملف تصنيف القصبة, عبد المجيد بوقاسم الذي تطرق لمشروع قلعة الجزائر العاصمة و إدماجها ضمن بيئة حضرية و كذا لإمكانيات اللجوء إلى تقنيات بناء و ترميم معاصرة مقبولة لدى منظمة اليونيسكو.

وتتواصل فعاليات اللقاء الإفتراضي “لنحلم القصبة” إلى غاية 11 ديسمبر على صفحة جمعية فنون و تراث الجزائر العاصمة.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 12:15

هذا هو موعد توفر لقاح فيروس كورونا

رجح رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي البرفسور كمال صنهاجي، أن يكون لقاح فيروس كورونا جاهزا خلال السداسي الأول من سنة 2021.

و نفى صنهاجي، اليوم الأحد، في تصريح له نقله موقع التلفزيون العمومي، أن يكون اللقاح متوفر في الجزائر خلال شهر.

موضحا أنه خلال هذه الفترة ستنشر الدراسات العلمية التي ستكون الفاصل في نجاعة الدواء أو اللقاح و تقييم من قبل المختصين، قبل المرور إلى عملية الإستخدام.

و أكد البروفيسور أن السلطات العليا في البلاد مستعدة لتوفير كل الشروط لتخزين اللقاح و إستخدامه.

و أوضح ذات المتحدث، أنه سيتم الإطلاع على المكونات الأساسية للقاح، و تسجيله بصفة قانونية و علمية بالجزائر و إخضاعه للتجارب بالمخابر الجزائرية قبل الإستعمال النهائي.

بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أعراض جانبية بعد إستخدام اللقاح.

و أوضح البروفيسور صنهاجي، أنه لا يمكن الإعتماد على لقاح من مخبر واحد فقط، لأن العالم كله ينتظر اللقاح لهذا ستكون ندرة في البداية، و لهذا يجب التواصل مع عدة مخابر لتوفير اللقاح بشكل كافي.

و من جهة أخرى أشار البرفسور إلى أن توفر لقاح كورونا لا يعني التخلي عن البروتوكول الصحي كإستعمال الكمامات، موضحا إن مدة التلقيح قد تصل إلى أكثر من سنة.

 

بركان.أ

عاجل