21 يناير، 2020 - 13:53

أردوغان يرسل مسلحين

قرر الرئيس التركي و بعد ساعات قليلة من صدور إتفاق برلين الذي أكد على حضر إرسال الأسلحة إلى ليبيا و عدم التدخل في شؤونها الداخلية ، إرسال قوات ميليشيا و مرتزقة إلى ليبيا في خرق صريح للاتفاق الذي وافقت عليه تركيا في وقت سابق.

و أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد المسلحين الذين وصلوا طرابلس وضل إلى حد الساعة 2600 مسلح من مرتزقة سوريا كما انضم 1790 منهم لمعسكرات التدريب.

كما أكد ذات المصدر أن عملية تسجيل أسماء الملتحقين بالمرتزقة لا تزال مفتوحة على نطاق واسع في “عفرين” و مناطق “درع الفرات”.

كما أضاف المرصد أن ضحايا المرتزقة المنضمين لتركيا وصل إلى 28 مسلحا و أنهم يقاتلون جنبا إلى جنب مع قوات “السراج” على محاور مطار طرابلس ، و محور حي صلاح الدين جنوب طرابلس.

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

21 يناير، 2020 - 13:37

حكومة سراج ترحب بدعوة تبون

رحبت وزارة الخارجية الليبية بمبادرة الجزائر للدعوة للحوار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا.

و ثمن الناطق الرسمي للوزارة محمد القبلاوي بإعلان الرئيس عبد المجيد تبون عن استعداد الجزائر لتنظيم حوار يجمع بين الطرفين المتصارعين.

و أكد القبلاوي أن ” مصداقية الجزائر و ثقلها الديبلوماسي ” سيساعد على إنجاح المبادرة خاصة و أن موقف الجزائر لطالما كان محايدا تماما عن الصراع في ليبيا .

هاني.ع

21 يناير، 2020 - 13:23

الجزائر تناقش ملف الذاكرة الوطنية مع فرنسا

ناقش اليوم وزير الخارجية الجزائري “صبري بوقادوم” مع نظيره الفرنسي “ايف لودريان” ، ملف الذاكرة الوطنية hلذي ركز فيه الطرفان على ضرورة تسويته في أقرب الآجال وفق ما يتواقف مع علاقة البلدين.

كما ضم اللقاء ملفات حساسة كحرية تنقل الأفراد و منح التأشيرة، و كذا موضوع مسجد باريس الذي يلعب دورا مهما بالنسبة للجالية الجزائرية في فرنسا.

كما ركز الطرفان على عقد لقاء منظم بين لجان حكومية رفيعة المستوى ،يترأسه مناصفة الوزيران الأولان للبلدين ، ليركزا على إكمال المشاورات السياسية على مستوى وزارة الخارجية ، و مناقشة إمكانية التعاون الإقتصادي عامة و الصناعي على وجه الخصوص.

 

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

21 يناير، 2020 - 12:54

الحكومة تتراجع عن تطوير استعمال اللغة الإنجليزية ؟

في أول خرجة إعلامية له، صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، أنه لا يهتم لا باللغة الإنجليزية و لا باللغة الفرنسية و أن اللغات ما هي إلا أدوات تساعد التلقين العلمي حيث ما يهمه هو المحتوى العلمي.

تصريح اعتبرته نقابة “الكناس” على لسان منسقها الوطني عبد الحفيظ ميلاط كتراجع عن تعهدات الحكومة السابقة بشأن تطوير استعمال اللغة الإنجليزية لا سيما أنها عرضت لإستفتاء صوّت فيه الأغلبية بالتحوّل نحوها .

هاني .ع