9 يونيو، 2019 - 09:51

أزيد من 630 ألف تلميذ يجتازون امتحان “البيام” اليوم

سييجتازأزيد من 680 ألف مترشح اليومى الأحد ، امتحان شهادة التعليم المتوسط عبر 2490 مركز إجراء في كامل التراب الوطني ، وفقا لرزنامة الإمتحانات الرسمية التي حددتها وزارة التربية الوطنية .

حيث سيجتاز المترشحون في اليوم الأول صباحا كل من اللغة العربية، علوم فيزيائية وتكنولوجيا ، أما الفترة المسائية خصصت لاجتياز امتحاني التربية الإسلامية والتربية المدنية. بالنسبة لليوم الثاني سيتم صباحا اجتياز كل من مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى امتحان التاريخ والجغرافيا مساء ، و في اليوم الثالث سيجتاز المترشحون اللغة الفرنسية، علوم الطبيعة والحياة، وفي الفترة المسائية اللغة الأمازيغية.
من جهة أخرى قامت الوزارة بتحديد توقيت فتح أبواب مراكز إجراء الامتحانات،من الساعة 7سا و30 د ، وكل متأخر يحق له الدخول للمركز إلى غاية الثامنة والنصف، أين يتم تسجيل اسمه في سجل المتأخرين ، ويمنع كل مترشح متأخر عن توقيت الامتحان بنصف ساعة من الدخول لقاعة الإجراء ، كذلك يمنع خروج المترشحين من قاعات الامتحان،إلا بعد مرور نصف مدة الوقت المحدد لكل مادة،وسيتم اتخاذ نفس الإجراء بالنسبة للفترة المسائية .
و لمحاربة الغش ، واتخذت الوزارة إجراءات صارمة لضمان السير الحسن للامتحانات، من خلال تزويد وزارة الدفاع الوطني،فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بأجهزة التشويش ، ووضع الهواتف النقالة،وكل وسيلة اتصال،بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك ، فيما قررت الوزارة توجيه عقوبات صارمة للأساتذة الذين لا يحضرون لحراسة الامتحان .

صوفيا بوخالفة

8 يونيو، 2019 - 23:31

خسائر مادية فادحة بجانت بسبب الأمطار الطوفانية-صور-

خلفت خلال الـــ24 ساعة الماضية أمطار طوفانية تساقطت على مدينة جانت بولاية إليزي خسائر مادية كبيرة جدًا،ناهيك عن وجود خسائر بشرية لكن لم يتم تحديد العدد بدقة بسبب تهاون السلطات المحلية و الولائية و حتى المركزية في مد يد العون و المساعدة لمنكوبي جانت و إغاثتهم.

مصادر محلية عليمة كشفت لـــ”الجزائر1″ أن عدد قتلى هذه الفيضانات يزيد عن الــ10 من بينهم رعايا أفارقة،و مئات الجرحى كما تم تشريد حوالي 230 أسرة كاملة باتوا دون مأوى.

-التحرير-

8 يونيو، 2019 - 22:03

هل رفضت الجزائر زيارة وزير الخارجية الفرنسي إليها؟

أفادت مصادر مطلعة لــ“الجزائر1” أن السلطات الفرنسية طلبت من نظيرتها الجزائرية برمجة و تحديد موعد لقيام وزير الخارجية الفرنسي ،جان إيف لو دريان،بزيارة إلى الجزائر لكن دون أن تكون رسمية بحجة عدم وجود رئيس جمهورية شرعي و إفتقاد المسؤولين الحاليين للشرعية الشعبية مثلما زعمت.و قد رفضت الجزائر ذلك جملة و تفصيلا.

و جاء الرفض الجزائري للطلب الفرنسي على أساس أن فرنسا متهمة بالتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر و الخوض في أمور جزائرية خالصة لا يجوز لها فعل ذلك لا ديبلوماسيًا و لا أخلاقيًا،و ما تجرؤها على طلب تحديد موعد لزيارة رئيس ديبلوماسيتها إلى الجزائر مشترطة بألا تكون رسمية إلا دليل واضح على التدخل الفرنسي السافر في شؤون الجزائر الداخلية.

و وفقًا لذات المصادر فإن الطلب الفرنسي تم تبليغه للمسؤولين الجزائريين عن طريق السفير الفرنسي بالجزائر، كزافييه دريانكورت،و يتضمن تنظيم لقاءات “غير رسمية” مع كبار مسؤولي الدولة على رأسهم رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،و الوزير الأول نور الدين بدوي و وزير الخارجية صبري بوقادوم و وزراء الصناعة و التجارة و الطاقة و الفلاحة و الرئيس المدير العام لسوناطراك و مسؤولين سابقين كالوزير الأول السابق أحمد أويحي و الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال و رؤساء أحزاب و حقوقيين و إعلاميين.لكن دون الإلتقاء بنائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.

و من ضمن الملفات و القضايا التي سيتم التطرق إليها في مباحثات وزير الخارجية الفرنسي المكثفة مع المسؤولين الجزائريين إلى جانب العلاقات الثنائية و التعاون بين البلدين،ملف سجن ربراب و علي حداد و لويزة حنون و قضايا أخرى ليس لفرنسا أية علاقة بها و هو ما إعتبرته الجزائر بمثابة تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي.
و كان من المفروض أن يزور وزير الخارجية الفرنسي ،جان إيف لو دريان،الجزائر و المغرب،لكن الرفض الجزائري لإستقباله حال دون ذلك،فيما شرع لودريان في زيارة رسمية إلى المغرب اليوم السبت و إلتقى بوزير الخارجية المغربي ،ناصر بوريطة،و تطرق في مباحثاته مع نظيره المغربي إلى خطة السلام التي يرتقب أن تعلنها الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة بـ”صفقة القرن”،و الوضع في ليبيا.

عمّــــار قـــردود

8 يونيو، 2019 - 20:05

4300 سجين يجتازون امتحان “البيام”

سيخوض غدا الأحد، أزيد من 4300 محبوس، امتحان شهادة التعليم المتوسط، دورة جوان 2019.

وحسب بيان لوزارة العدل، يوجد 4226 محبوس مرشح لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا، إبتداء من جوان 2019.

س.مصطفى

8 يونيو، 2019 - 19:33

“أبناء لعقيبة” يٌتوجّون بكأس الجزائر طبعة 2019

توج فريق شباب بلوزداد بكأس الجزائر لكرة القدم لموسم 2018/2019، بعد فوزه في النهائي الذي جمعه بفريق شبيبة بجاية بهدفين مقابل صفر و الذي جرى بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة.

وسجل شباب بلوزداد الهدف الأول في الدقيقة 76 من المباراة، قبل أن يضيف هدفًا ثانيًا في الوقت بدل الضائع.

وجرى اللقاء في غياب كبار المسؤولين في مقدمتهم رئيس الدولة و الوزير الأول، كما شهدت االمقابلة بعض أعمال الشغب في المنصة الشرفية اضطرت الوفد الرسمي إلى الانسحاب، قبل أن يعود مجددًا فيما بعد.

-التحرير-

8 يونيو، 2019 - 17:51

أنصار شبيبة بجاية يرشقون المنصة الشرفية لملعب تشاكر بالحجارة

أفادت مصادر إعلامية أن عدد من أنصار شبيبة بجاية قاموا ،منذ لحظات،برشق المنصة الشرفية لملعب مصطفى تشاكر بالبليدة بالحجارة،قبل محاولتهم إقتحام المنصة الشرفية بالقوة.

-التحرير-

عاجل