12 يناير، 2021 - 14:26

أسعار النفط تواصل الإرتفاع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، هذا ارتفع خام برنت تسوية مارس بنسبة 1.1% إلى 56.27 دولارا بعدما تراجع بـ 0.6% أمس.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير بما يصل إلى 1.5% إلى 53.05 دولارًا، بعد ارتفاعها بنسبة 1% في الجلسة السابقة.

ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي سيتولى المنصب في 20 جانفي، إلى رفع شيكات التحفيز للأمريكيين إلى ألفي دولار.

وقال بايدن يوم الأحد: 600 دولار لا تكفي عندما يتعين عليك الاختيار بين دفع الإيجار أو وضع الطعام على المائدة.

12 يناير، 2021 - 14:12

السلاح النووي “حرام”.. لكنه مباح لنا

قال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للشؤون الدولية، في تصريحات مثيرة للجدل، إنه بالرغم من أن خامنئي حرّم إنتاج سلاح نووي لكن إيران تعتبر استخدام السلاح النووي “مباحا” بالنسبة لها إذا كان ذلك ضروريا.

وقال ولايتي في مقابلة نشرها الموقع الرسمي للمرشد الإيراني، الثلاثاء: نحن ملتزمون بتعهد ديني ودولي قطعه المرشد الأعلى للثورة، هو أن السلاح النووي محرم. ما عدا ذلك، فإن استخدام السلاح النووي سيكون مباحا لنا إذا كان ذلك ضروريا بالنسبة لنا وسنفعل ذلك”.

وعن احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، قال ولايتي إن “المهم بالنسبة لنا هو رفع العقوبات، سواء عادت أميركا للاتفاق أما لا، رغم أن عودتها ستضر بمصالحنا”.

م ع

12 يناير، 2021 - 14:10

توقيف شخصين وحجز 34 كلغ من الكيف المعالج

تمكنت فرقة مكافحة المخدرات بأمن ولاية بشار, صبيحة اليوم, من توقيف شخصين وحجز كمية من المخدرات (كيف معالج) قدر وزنها بـ 34 كلغ. ذ

كما مكنت هذه العملية من حجز دراجة نارية, ومبلغ مالي قدره 140 مليون سنتيم من عائدات الترويج.

قدوش مهدي.

12 يناير، 2021 - 14:07

رئيس الجمهورية للشعب الجزائري:”أسقاس أمقاز”

في تغريدة عبر التويتر هنأ رئيس الجمهرية السيد عبد المجيد ىتبون الشعب الجزائري حلول السنة الامازغية الجديدة الموافقة ل 2971 متقدما له باحر التهاني و اخلض الاماني داعيا ان تكون سنة خير وبركة ورخاء،  مهنئا الشعب باللغة ىالامازيغية “أسقاس أمقاز”.

 

سوهيلة بوعياد

12 يناير، 2021 - 13:37

تغير الموقف الاماراتي مع تركيا

رغم ان الامارات الأكثر نشاطاً في ممارساته ضد تركيا بين المحور الثلاثي: مصر والسعودية والإمارات بدا أن عداء الإمارات لتركيا والإسلاميين هو دافع سعي أبوظبي لمناوئة تركيا في كل مكان، تشهد العلاقات بين الإمارات وتركيا توتراً على خلفية قضايا عدة، بينها الأزمات في سوريا واليمن وخاصةً ليبيا، كما يعود التوتر بين البلدين إلى قضية علاقات الحكومة التركية مع جماعة “الإخوان المسلمين” التي تعاديها السلطات الإماراتية وبعد المصالحة الخليجية سرعان ما تغير الموقف الاماراتي اين أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن بلاده تريد “علاقات طبيعية مع تركيا”، متحدثاً عن “مؤشرات مشجعة” لتحقيق ذلك مؤكدا على عدم وجود خلافات مع تركيا . تصريحات تزامنت و المصالحة الهدفة الى محاولة التهدئة لرفع الحصار عن قطر التي كانت السعوذية فيها اكثر حماسا لكن سرعان ما ركبت الامارات الموجة بحماس اكثر من خلال تهدئتها مع تركيا بالرغم من خلفية الصراع العسكري و السياسي من خلال التدخل الاماراتي بليبيا و محاربة حلفاء تركيا
خيري رتيبة

12 يناير، 2021 - 12:56

ملامح سياسة بايدن بالمنطقة العربية

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عن تعيين أعضاء إضافيين في فريقه بمجلس الأمن القومي، في مقدمتهم بريت ماكغورك، منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاء في بيان صادر عن مكتب بايدن أن الدور الأساسي لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض يتمثل في تقديم المشورة ومساعدة الرئيس بشأن الأمن القومي والسياسات الخارجية، وتنسيق تلك السياسات عبر الوكالات الحكومية.

يمضي بايدن قدماً في السير على خطى الرئيس الأسبق باراك أوباما، ومن المتوقع أن يعلن تعيين مزيد من قدامى المحاربين في إدارة الأخير في الأسابيع المقبلة، خصوصاً بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ في انتخابات الإعادة الضيقة في جورجيا، ما فتح الطريق أمام مرشحي الرئيس المنتخب للموافقة عليها ماكغوك كانت لديه مهمات في عهد اوباما بالمنطقة العربية حيث تولى منصب نائب لمساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون العراق و ايران وكذا مساعدة جورج بوشو مديرا لشؤون العراق و افغنستان ، و في ذات السياق عمل مستشارا خاصا بالامن القومي و العديد من المناصب المهمة بالمنطقة العربية فمن هذا المنطلق يمكن استقراء طبيعة المهام التي ستسند إليه مستقبلاً من جهة، واستبيان ملامح الاستراتيجية الأمريكية لإدارة بايدن من جهة أخرى كما اوضح هذا التعيين والاستعانة بخبرة الرجل على عزم بايدن في ارساء ملامح سياسية عميقة بالمنطقة .

خيري جازية

عاجل