25 يوليو، 2020 - 21:10

أعراس ب”الديسك جوكي” وعمليات ختان بتيزي وزو !

في وقت أمرت فيه السلطات العليا في البلاد بمنع إقامة الأعراس وغلق مكاتب الزواج ومنع مجالس العزاء وقبلها عمليات الختان بسبب التفشي الرهيب لفيروس كورونا الذي تشهده الجزائر وضربه بالقوة يوما بعد يوم .

هناك  فئة أخرى من الناس  قامت بضرب  عرض الحائط هذه التعليمات التي تخص فيروس  اقلب العالم بأسره ولم يقعده.وهذا بإقامة أعراس الزفاف وحتى عمليات الختان.

حيث تقام على وجه الخصوص على مستوى  قرى و مداشر ولاية تيزي وزو. أما مجالس العزاء فحدث ولا حرج  وفي هذا الإطار سجلت اليوم منطقة عين الحمام سلسلة من أعراس الزواج حيث لم تتوقف مواكبها  التي صالت وجالت مختلف الشوارع وهي المنطقة التي تشهد يوميا حالات الإصابة بكورونا ويوميا أيضا حالات الوفاة بسبب هذا الفيروس الفتاك.كما لم تتوقف منطقة بوغني الواقعة بإقليم جنوب الولاية .

من الاهتزاز  على وقع أنغام “الديسك جوكي” لأعراس الزواج حيث لم يتوقف “الديسك جوكي” الذي كان يسمع على بعد مسافات كبيرة والرقص و الغناء إلى غاية طلوع النهار .هذا في اتصال هاتفي أجراه موقع “الجزائر 1” بأحد سكان المنطقة فاجانا بالقول أن الأمر لا يخص فقط حفلات الزواج بل الختان أيضا مؤكدا انه كان  شاهدا على مرور موكب للختان على مستوى عين الزواية آخذا وجهة مجهولة لا يعلمها .

وهنا يطرح سؤال أخر عن من الذي أجرى عملية الختان هذه وأين بالتحديد  .يحدث كل هذا في وقت لا تزال ولاية تيزي وزو  تتصدر المراتب الأولى من حيث عدد الإصابات و الوفيات بكوفيد 19   .

كاتيا.ع

25 يوليو، 2020 - 20:55

حجز أزيد من 5 قناطير من الكيف المعالج

تمكن حراس الحدود الجمعة من حجز أزيد من 5 قناطير من الكيف المعالج بموغل قرب الحدود ببشار بالناحية العسكرية الثالثة،

في حين أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني 4 تجار مخدرات خلال عمليتين منفصلتين بكل من قسنطينة وباتنة، حسب ما أفاد به، هذا السبت، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

 عيسى بن شيخ

25 يوليو، 2020 - 20:42

وزير التعليم العالي يتنازل لرؤساء الجامعات

أكد وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان،اليوم السبتخلال  زيارتة له الى ولاية سكيكدة  ان الاستئناف التدريجي للدراسة بدءا من الشهر المقبل سيكون من صلاحيات رؤساء المؤسسات الجامعية.

وقال الوزير  :” و ذلك بمراعاة الوضعية الوبائية لكل ولاية ولكل منطقة”.

وكشف بن زيان عن “وضع بروتوكول للاستئناف التدريجي للدراسة الجامعية بالتنسيق مع وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات”.

وذكر بأن “الدخول الجامعي سيكون رسميا في 23 أوت المقبل في حين ستنطلق الدراسة تدريجيا حسب تطورات الوضعية الوبائية”.

25 يوليو، 2020 - 20:30

شروط الالتحاق بمدارس “أشبال الأمة” للسنة الدراسية 2020-2021

كشفت وزارة الدفاع الوطني عن كيفيات وشروط الدخول إلى مدارس “أشبال الأمة” بعنوان السنة الدراسية 2020 – 2021 بهدف تكوين إطارات نخبة تطمح لتحقيق مسار مهني واعد ضمن صفوف الجيش.

وحسب بيان وزارة الدفاع الوطني على موقعها الإلكتروني الرسمي، فستنظّم مديرية مدارس أشبال الأمة لدائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي، مسابقة لقبول شبلات وأشبال الأمة للطورين المتوسط والثانوي لفائدة مدارس أشبال الأمة.
ووضّح البيان بأن المسابقة تفتح في الطور الثانوي بمدارس أشبال الأمة في ولايات البليدة ووهران وسطيف، حيث ستفتح التسجيلات لفئة الإناث فقط اللواتي تتوفر فيهن الشروط التالية:
أن تكون المترشحة مولودة عام 2005 فما بعد ومقبولة في السنة الأولى ثانوي شعبة “علوم وتكنولوجيا” بعنوان السنة الدراسية 2020 – 2021 بمعدل يساوي أو يفوق 12 / 20.

بالإضافة إلى اللياقة البدنية والصحة الجيّدة والنجاح في مسابقة القبول.
أما في الطور المتوسط، فستفتح المسابقة للالتحاق بمدارس أشبال الأمة في ولايات المسيلة، تيارت، بشار، بجاية وتمنراست، وتكون التسجيلات مفتوحة لفئة الذكور فقط الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:
أن يكون المترشح مولودا عام 2009 فما بعد ومقبولا في السنة الأولى متوسط بعنوان السنة الدراسية 2020 – 2021 بمعدل يساوي أو يفوق 08 / 10، بالإضافة إلى اللياقة البدنية والصحية الجيّدة والنجاح في مسابقة القبول.

25 يوليو، 2020 - 19:24

تسجيل 605 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، اليوم السبت، عن تسجيل  605 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

فإن عدد الإصابات ارتفع إلى  26764 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

أما فيما يخص الوفيات، فقد ارتفع الإجمالي إلى1146، بعد تسجيل 10 وفاة خلال 24 ساعة الأخيرة.

25 يوليو، 2020 - 15:52

تغطية 14 إقامة مخصصة للحجر الصحي للعائدين من الخارج

قامت وحدات الحماية المدنية، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، بوضع أجهزة أمنية لتغطية 14 مكان إقامة عبر 8 ولايات موجهة للمواطنين الذين تم إجلاؤهم من الخارج.

وأكدت المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها، بأنها ساهمت في تغطية أماكن الإقامة التي سيقضي فيها المواطنون الذين تم إجلاؤهم من الخارج فترة الحجر الصحي.

وتشمل أماكن الإقامة ولايات الوادي، عين تموشنت، مستغانم، تلمسان، عنابة، بومرداس، تيبازة والطارف.
كما سجلت وحدات الحماية 6138 تدخل على المستوى الوطني شمل مختلف مجالات نشاط الحماية المدنية، على غرار حوادث المرور والإجلاء الصحي وإخماد الحرائق.

عاجل