30 سبتمبر، 2020 - 18:55

أعضاء الحكومة يدرسون العديد من مشاريع القوانين

ترأس الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, اليوم الأربعاء, إجتماعا للحكومة بتقنية التحاضر المرئي عن بعد, تناول دراسة مشاريع قوانين تخص عدة قطاعات, حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وطبقا لجدول الأعمال, قام أعضاء الحكومة بدراسة مشروعين تمهيديين لقانونين قدمهما قطاعي العدل والـمالية, وكذا ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية قدمها على التوالي كل من قطاعات الشباب والرياضة والسكن والعمران والمدينة والتجارة.

كما تم تقديم عروض من قبل وزيري التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث  العلمي, بالإضافة إلى عرض قدمه وزير التكوين والتعليم المهنيين, حول الدخول المدرسي والجامعي والتكوين الـمهني.

وإستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير العدل حافظ الأختام حول الـمشروع التمهيدي  للقانون المتعلق بالوقاية من جرائم إختطاف الأشخاص ومكافحتها.

وجدير بالإشارة إلى أن هذا القانون, الذي يأتي بناء على تعليمة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التي أسداها خلال إنعقاد مجلس الوزراء ليوم 30 أوت 2020 , ينص على  مقاربة شاملة لـمواجهة هذا الشكل من الجرائم التي تنامت خلال السنوات الأخيرة,  من خلال وضع استراتيجية وطنية للوقاية من جريمة الاختطاف, والتي تساهم فيها  منظمات الـمجتمع الـمدني ووسائل الإعلام.

وإستمعت الحكومة أيضا إلى عرض قدمه وزير المالية حول المشروع التمهيدي لقانون  المالية لسنة 2021, والذي سيكون موضوع دراسة خلال مجلس الوزراء القادم.

ڨزوت وليد

30 سبتمبر، 2020 - 18:36

تدابير جديدة لتخفيف الحجر الصحي في العديد من الولايات

إتخذ الوزير الأول, عبد العزيز جراد اليوم الأربعاء سلسلة من التدابير المتعلقة بتخفيف تدابير الحجر الصحي الخاص بتطور الوضع الصحي (كوفيد-19), حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

و هكذا فإن قائمة الولايات المعنية بإجراء الحجر الجزئي المنزلي تنتقل من 18 إلى 11 ولاية في حين تقرر رفع الحجر الصحي الجزئي المنزلي كليا في 10 ولايات سجلت تحسنا ملحوظا في الوضع الصحي. و يتعلق الأمر بولايات: البويرة و تبسة و المدية و اليزي و بومرداس و الطارف و تندوف و تيبازة و عين الدفلى و غليزان.

كما تقرر تمديد إجراء الحجر الصحي الجزئي المنزلي من الساعة الحادية عشر (23:00 سا) ليلا إلى الساعة السادسة (06:00 سا) صباحا لمدة ثلاثين يوما (30) ابتداء من الفاتح أكتوبر 2020 في ثمانية (08) ولايات و يتعلق الأمر بولايات: بجاية و البليدة و تلمسان و تيزي وزو و الجزائر العاصمة و جيجل و عنابة ووهران.

و من جهة أخرى، قرر الوزير الأول تطبيق إجراء  الحجر المنزلي الجزئي لمدة 30 يوما ابتداء من 01 أكتوبر 2020 من الساعة الحادية عشر (23:00 سا) ليلا إلى الساعة السادسة (06:00 سا) صباحا في ثلاث ولايات تسجل اتجاها تصاعديا في حالات الإصابة بالعدوى وهي باتنة وسطيف وقسنطينة.

ڨزوت وليد

30 سبتمبر، 2020 - 18:29

عرض المشروع التمهيدي لقانون المالية 2021

استمعت الحكومة, خلال إجتماعها يوم الأربعاء برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد, إلى عرض قدمه وزير الـمالية حول المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2021 وسيكون هذا النص التشريعي موضوع دراسة خلال مجلس الوزراء القادم، حسب ما جاء في بيان للوزارة الأولى.

30 سبتمبر، 2020 - 16:47

مهلة أسبوع لواعلي ومحسن بلعباس من أجل التنازل الإرادي عن الحصانة

واصلت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات برئاسة عبد الحميد سي عفيف، رئيس اللجنة، إجتماعها، اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020، للنظر في طلب رفع الحصانة البرلمانية عن النائبين عبد القادر واعلي ومحسن بلعباس.
وجاء في بيان للمجلس الشعبي الوطني أنه في مستهل الإجتماع, أقيمت إجراءات رفع الحصانة البرلمانية المقررة قانونا، وإحترام الإجراءات القانونية في معالجة مثل هذه الملفات وفق أحكام المادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.
وأضاف البيان أنه بعدها إستمعت اللجنة إلى النائب عبد القادر واعلي الذي أبدى وجهة نظره فيما نسب إليه من وقائع وحيثيات ضمن الملف المحال عليها لرفع الحصانة بطلب من وزير العدل حافظ الاختام، طالبا من اللجنة القانونية والإدارية والحريات منحه مهلة، أسبوع واحد، للرد على الحيثيات المنسوبة إليه، وهو ما وافقت عليه اللجنة التي تقرر عقد إجتماعها القادم يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020.
وسجلت ذات اللجنة عدم استجابة محسن بلعباس لدعوتها من أجل الإستماع له، وقررت دعوته مجددا لجلستها المقبلة قبل تطبيق الإجراءات القانونية ذات الصلة.

30 سبتمبر، 2020 - 16:35

تسجيل 162 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

أعلنت مصالح الصحة في الجزائر, اليوم الأربعاء, عن تسجيل 162 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في الجزائر إلى 51530 إصابة مؤكدة.

30 سبتمبر، 2020 - 16:30

سوء الخدمة يسبب عقوبات مالية على متعاملي الهاتف النقال

فرضت سلطة ضبط البريد والإتصالات الإلكترونية عقوبات مالية تقدر قيمتها الإجمالية بأزيد من 172 مليون دج ضد متعاملي الهاتف النقال “موبيليس” و “جازي” و “أوريدو” إثر الخروقات التي تم تسجيلها بخصوص “التغطية ونوعية خدمة شبكات الجيل الرابع”, حسب ما أفاد به بيان للسلطة.

و أوضح ذات المصدر أن سلطة الضبط كانت قد أعلنت في بيان سابق لها بتاريخ 3 ماي 2020 عن إصدارها إعذارا لمتعاملي الهاتف النقال موبيليس, جازي وأوريدو, وذلك من أجل “الامتثال لالتزامات التغطية ونوعية خدمة شبكات الجيل الرابع الخاصة بكل متعامل, وهذا بعد إجرائها لعملية المراقبة والتقييم الممتدة من 16 فبراير إلى غاية 12 مارس 2020, والتي تضمنت في مرحلتها الأولى خمس (5) ولايات هي: أدرار, البليدة, قسنطينة, الجلفة وتلمسان”.

وأضاف البيان أنه “تبعا لهذا الإعذار, وبعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي, أجرت سلطة الضبط في الفترة الممتدة من 16 أوت إلى غاية 25 أوت 2020, في الولايات الخمس المشار إليها, عملية تدقيق لتقييم مستوى تصحيح الخروقات التي تم تسجيلها بخصوص التغطية ونوعية الخدمة”.

عاجل