27 أغسطس، 2020 - 09:54

أفضل كمامة تقي من كورونا

يوصي خبراء الصحة بارتداء الكمامات لأجل كبح تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن درجة الوقاية تختلفُ من كمامة إلى أخرى، وبحسب المادة التي صنعت منها.

ونقلت صحيفة “غارديان” البريطانية عن دراسة يابانية، أن الكمامات غير المنسوجة تحقق حماية أكبر ضد الفيروس المؤدي إلى مرض “كوفيد-19″.

والمقصود بالكمامات غير المنسوجة هو الكمامات القابلة للارتداء مرة واحدة فقط، وهي مألوفة في العادة لدى الجراحين، وتتخذ اللون الأزرق الفاتح.

وتتم صناعة هذه الكمامات من مادة ”البولي بروبيلين” وهي الأرخص في السوق مقارنة بباقي الكمامات الأخرى.

وأضاف المصدر أن هذه الكمامات أكثر قدرة على وقف انتشار جزيئات الرذاذ الصغيرة المنبعثة من عملية التنفس.

وتمت المفاضلة بين الكمامات اعتمادا على أسرع جهاز حاسوب في العالم وهو في اليابان ويعرفُ بـ”فوغاكو”.

ومن القدرة الكبيرة لهذا الجهاز أنه يستطيع إنجاز 415 “كوادريليون” عملية حسابية في الثانية الواحدة، وفي التجربة الحديثة، قام بمقارنة ثلاث أنواع من الكمامات.
ووجدت الدراسة أن الكمامات غير المنسوجة التي تعرف بـ”non-woven” أفضل من نظيرتها المصنوعة من القطن والبولستير.

وكشفت أن هذه الكمامات غير المنسوجة، تستطيع أكثر أن توقف ما ينبعث من الفم حين يقوم الشخص الذي يرتديها بالسعال.

أما كمامات القطن والبولستير القابلة لإعادة الاستخدام، فتوصي منظمة الصحة العالمية بغسلها وتنظيفها مرة واحدة على الأقل بالصابون والماء في حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية.

وأوضح الباحثون أن الكمامات غير المنسوجة عرقلت تدفق الرذاذ بأكمله، بينما كانت الكمامات الأخرى أقل نجاعة، لكنها تمكنت من كبح 80 في المئة من القطرات.

ونصح ماكوتو تسوبوكورا، وهو مسؤول في مركز “ريكنز” لعلوم الحساب، بارتداء الكمامات خلال جائحة كورونا لأنها تساعد فعلا على الوقاية من الفيروس.

وشدد أن الكمامات لا تضمن مستوى واحدا من الوقاية، لكن الأسوأ على الإطلاق هو عدم ارتداء الكمامة في ظل انتشار فيروس كورونا الذي تحول إلى جائحة عالمية.

27 أغسطس، 2020 - 09:42

عجوز يمارس طقوس الشعوذة داخل محل للألبسة

تمكنت عناصر الفرقة الجنائية بأمن ولاية غليزان من وضع حد لشخص في عقده الخامس من العمر يمتهن ممارسة السحر والشعوذة.

وبعد معلومات مفادها وجود شخص يقوم بممارسة الشعوذة عن طريق النصب والإحتيال على المواطنين داخل محله لبيع الألبسة ليتم بعدها ترصد المشتبه فيه أين تم توقيفه مع امرأتين داخل محله.

 

س.مصطفى

27 أغسطس، 2020 - 09:36

إجلاء 512 جزائري من المغرب وفرنسا

في إطار الجهود المتواصلة لإجلاء المواطنين العالقين في الخارج إثر جائحة كوفيد-19، انطلقت يوم أمس 26 أوت 2020 المرحلة الرابعة والأخيرة من عملية الإجلاء حيث وصل إلى أرض الوطن 512 مواطنا جزائريا قادمين على متن رحلتين جويتين الأولى من مطار باريس (فرنسا) تم خلالها إجلاء 319 شخصا وأخرى من مطار الدار البيضاء (المغرب) وكان على متنها 193 مواطنا.
بلغ عدد الرعايا الجزائريين الذين تمت إعادتهم إلى أرض الوطن منذ انطلاق عملية الإجلاء في شهر مارس 2020 إلى غاية يوم 26 أوت 2020،  38630 شخصا عبر أربع مراحل سخرت فيها السلطات الجزائرية كافة الإمكانيات اللازمة لتنفيذ عملية الإجلاء في أحسن الظروف.
هذا ويتضمن برنامج المرحلة الرابعة أيضا، رحلتين جويتين يومي 28 و29 أوت 2020 من مطار باريس.
س.مصطفى

27 أغسطس، 2020 - 09:30

تحويل المركز التجاري “تيتانيك” ببومرداس إلى مؤسسة استشفائية..

تدرس  لجنة رفيعة المستوى من وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إمكانية تحويل المركز التجاري المكنى تيتانيك إلى مؤسسة استشفائية عمومية تعنى بالأمومة والطفولة.

حيث تفقدت مساء امس الاربعاء  اللجنة المكونة من  رئيس الديوان ومسؤولين ممثلين عن الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط cnep بمعية والي الولاية، وبحضور مدير الصحة والسكان لبومرداس أرجاء المبنى ومختلف أجنحته

 

س.مصطفى

27 أغسطس، 2020 - 09:23

توقيف تسعة تجار المخدرات بتيزي وزو


أصدرت خلية الإتصال و العلاقات العامة بأمن ولاية تيزي وزو اليوم بيانا صحفيا تلقى موقع الجزائر 1 نسخة منه و المتعلق بالإطاحة بشبكتين مختصتين في المتاجرة بالمخدرات حيث تمكنت مصالح أمن دائرة ذراع الميزان من ضبط و توقيف أربعة أشخاص ينحدرون من تيزي وزو و تتراوح أعمارهم ما بين 30 و 53 سنة لتورطهم في ترويج المخدرات و المؤثرات العقلية وسط الشباب وقد أسفرت العملية عن حجز 92.95 غرام من الكيف المعالج و 48 قرص مهلوس

ليتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة ذراع الميزان أين تم إيداعهم الحبس المؤقت عن تهمة حيازة المخدرات و المؤثرات العقلية قصد البيع من جهة أخرى تمكنت مصالح أمن دائرة الأربعاء ناث إيراثن من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 سنة و 58 سنة لتورطهم في ترويج المخدرات حيث تم حجز
142
غرام من القنب الهندي ليتم تقديمهم أمام الجهات القضائية بالأربعاء ناث إيراثن أين أصدر في حقهم أمر الإبداع بالمؤسسة العقابية.

كاتيا.ع

27 أغسطس، 2020 - 09:17

إصابة إمام مسجد في تيزي وزو بكورونا

اهتزت ولاية تيزي وزو على وقع فاجعة إصابة أحد أئمتها بهذا الفيروس القاتل وحسبما ذكرته مصادر لموقع الجزائر 1 فإن الأمر يتعلق بإمام المسجد الواقع بحي كريم بلقاسم بالمدينة الجديدة.وأضافت مصادرنا أن الضحية يتواجد في حالة حرجة بالمستشفى فيما إتخذت السلطات المعنية إجراء غلق المسجد.

كاتيا.ع

عاجل