23 يوليو، 2019 - 22:09

أكبر حركة في سلك وُلاة الجمهورية تشمل 43 واليًا “بوتفليقيًا”

من المنتظر أن يتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن أكبر حركة في سلك وُلاة الجمهورية من طرف رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،الذي يقوم بعملية تهير و تغيير جذري في أهم مفاصل و هياكل الدولة للقضاء على بقايا النظام البوتفليقي البائد و الفاسد.

و وفقًا لذات المصادر فإن هذه الحركة التي سيتم الكشف عنها من طرف مصالح رئاسة الجمهورية قبل بداية الدخول الإجتماعي المقبل، ستشمل 43 واليًا تم تعيينهم في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة ، و من المتوقع إحالة 23 واليًا “بوتفليقيًا” على العدالة منهم 12 والي حالي بتهم الفساد.

و كشفت مصادر “الجزائر1” عن بعض الولايات المعنية بالحركة و هي:وهران،مستغانم،سعيدة،تيبازة،البليدة،ورقلة،الأغواط،الجلفة،عين الدفلى،الجزائر العاصمة،تامنراست،باتنة،خنشلة،عنابة،سكيكدة،البويرة،تيزي وزو،المدية،جيجل،قسنطينة،الوادي،غرداية،النعامة،البيض،تلمسان،تيارت،الطارف،سوق أهراس،بومرداس،تيندوف،بشار،قالمة،تبسة و بسكرة.

عمّــــار قـــردود

23 يوليو، 2019 - 21:49

كريم يونس “روبوت” جزائري بـ”ريموت كنترول” فرنسية…!

كشفت مصادر موثوقة لــ“الجزائر1” أن السفير الفرنسي بالجزائر كثّف من تحركاته “المشبوهة” و المثيرة للشكوك في الآونة الأخيرة،حيث إلتقى بعدة شخصيات سياسية جزائرية و رؤساء أحزاب و إعلاميين من أجل الإتفاق على شخصية ما تكون هي مرشح فرنسا في الإنتخابات الرئاسية المقبلة و المقررة قبل نهاية العام الجاري.

و وفقًا لذات المصادر فإن رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق كريم يونس قد تم تكليفه لجمع شتات “الطابور الخامس” كورقة أخيرة لانقاذ اذناب فرنسا و مصالحها التي باتت على كف عفريت،حيث عاد كريم يونس للأضواء و الظهور الإعلامي و النشاط السياسي بعد غياب طويل ليجمع شتات “الدولة العميقة” التي لازالت تقاوم لتصل الى مرحلة الفراغ الدستوري ومرحلة انتقالية بالبلاد.

و أفادت نفس المصادر أن السفير الفرنسي الموضوع تحت رقابة السلطات العليا منذ مدة لتوجسها من تحركاته الكثيرة و المشبوهة إستقبل منذ إستقالة الرئيس السابق أزيد من 250 شخصية مختلفة في عالم السياسة و المال و القانون و الإعلام.

و معروف عن كريم يونس أنه من أنصار رئيس الحكومة الأسبق و رئيس حزب “طلائع الحريات” علي بن فليس،حيث سانده في ترشحه لرئاسيات 2004،و على إثر هزيمة بن فليس النكراء أمام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة قدم إستقالته من رئاسة البرلمان و إعتزل العمل السياسي برهة قبل أن يعود ليدعم بن فليس مجددًا في رئاسيات 2014.

و تم إقتراح إسم كريم يونس ضمن الشخصيات الوطنية المعنية بقيادة ندوة الحوار الوطني الشامل التي دعا إليها رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،في خطابه للأمة بمناسبة الذكرى الــ57 للإستقلال و أعلن موافقته على المشاركة و رافع من أجل بلوغ المرأة الجزائرية منصب رئيس الجمهورية.

عمّــــار قـــردود

23 يوليو، 2019 - 21:07

وزير العدل السابق الطيب لوح مُتهم بالفساد و ممنوع من السفر

أعلنت محكمة سيدي أمحمد عن فتح تحقيق ابتدائي ضد وزير العدل السابق الطيب لوح.وأكدت النيابة العامة للمحكمة في بيان لها أن الوزير السابق طيب لوح سيمثل خلال الأيام المقبلة أمام قاضي التحقيق، لسماعه في وقائع ذات طابع جزائي تتعلق بالفساد.

وأشارت المحكمة أنه تم اتخاذ إجراءات منع الطيب لوح من السفر.

-التحرير-

الجزائر1

23 يوليو، 2019 - 20:59

مثول ربراب أمام محكمة سيدي أمحمد غدًا الأربعاء

من المنتظر أن يمثُل غدًا الأربعاء،رجل الأعمال يسعد ربراب صاحب مجمع “سيفيتال” أمام قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة بمحكمة سيدي أمحمد بالجزائر االعاصمة.

ربراب سيتم تحويله من سجن الحراش غدًا صباحًا-التاسعة- نحو محكمة سيدي أمحمد لاستكمال مجريات التحقيق في القضية المتابع فيها بتهمة مخالفة حركة رؤوس الأموال وتضخيم فواتير في قضية استيراد عتاد وتجهيزات خاصة بمشروع المياه شديدة النقاوة “إيفكون”.

و يتواجد ربراب بالحبس المؤقت بسجن الحراش منذ أفريل الماضي.

-التحرير-

23 يوليو، 2019 - 19:50

11 أوت المقبل أول أيام عيد الأضحى المبارك

توقع الخبير في علم الفلك والفيزياء والجيوفيزياء الفلكية، لوط بوناطيرو، أن يوافق أول يوم من عيد الأضحى المبارك تاريخ 11 أوت المقبل، على أن يكون الوقوف بعرفة يوم السبت 10 أوت المقبل و غرة ذي الحجة يوم الجمعة 2 أوت.

وذكر بوناطيرو أن الحسابات الفلكية تشير إلى أنه سيكون يوم الجمعة الموافق 2 أوت غرة ذي الحجة، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيصادف يوم الأحد الحادي عشر أوت المقبل والذي سيكون موحدا في جميع الدول الإسلامية.

-التحرير-

23 يوليو، 2019 - 19:18

29 جويلية المقبل موعد سحب قرعة تصفيات كأس العالم بقطر 2022

حدد الاتحاد الأفريقى لكرة القدم “الكاف” يوم الإثنين المقبل الموافق 29 يوليو موعدًا، لسحب قرعة تصفيات كأس العالم 2022.ومن المقرر أن تسحب القرعة فى مقر “كاف” بالقاهرة، بحضور مسئولى الاتحادات التابعة لـ “كاف” ومندوبى المنتخبات الوطنية.

وكانت اللجنة التنفيذية بـ”كاف” قد أعلنت عن نظام التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 والتي ستتضمن 3 مراحل بالتصفيات وسينتج عنها تأهل 5 منتخبات للمونديال، حيث أعاد نفس نظام تصفيات مونديال 2014 مرة أخرى حيث ستكون تلك المرة الأخيرة التي يتأهل فيها 5 منتخبات خاصة أن كأس العالم 2026 سيقام بمشاركة 48 فريقًا وستزيد مقاعد أفريقيا إلى 9 مقاعد بجانب منتخب آخر سيخوض ملحق.

وجاء نظام التأهل إلى كأس العالم 2022 كالتالي:

المرحلة الأولى “الدور التمهيدي”:سيتم إعفاء المنتخبات أصحاب أول 26 مركزًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من الدور التمهيدي وسيشارك فيها 28 منتخبًا الأقل في التصنيف بنظام مواجهات الذهاب والإياب ليتأهل منها 14 فريقًا.

المرحلة الثانية “المجموعات”:سينضم 14 منتخبًا المتأهلين من الدور التمهيدي إلى 26 منتخبًا المعفيين من الدور السابق ليتكون دور المجموعات من 40 فريقًا وسيتم تقسيمهم الى 10 مجموعات من خلال 4 مستويات ويتأهل بطل كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة.

المرحلة الثالثة “المواجهات المباشرة”:سيتم اجراء قرعة بناءً على تقسيم المنتخبات إلى مستويين وإفراز 5 مواجهات مباشرة بنظام الذهاب والإياب بين كل المنتخبات المتأهلة ويتأهل الـ5 الفائزين منها إلى كأس العالم مباشرة.

-التحرير-

عاجل