2 سبتمبر، 2019 - 14:38

أكثر دول العالم قطعاً للإنترنت..الجزائر ليست من بينها

كشفت منظمة “access now” عن قائمة أكثر دول حجبت الإنترنت عن مواطنيها خلال السنوات الأخيرة الأخيرة والتي تبين أن من بينها 3 دول عربية.و لحسن الحظ أن الجزائر لم تكن ضمن هذه الدول.

ووثقت المنظمة في تقريرها 196 حالة إغلاق للإنترنت في عام 2018، معتبرةً أن عمليات الإغلاق بمثابة إجراء تعسفي وغالبًا ما يكون غير قانوني واتخذته الحكومات لإسكات الأصوات المعارضة والتحكم في المعلومات.

وذكر الموقع أن عمليات الإغلاق تمت في 25 دولة حول العالم، دون أن يكون بينها ليبيا، حيث جاءت الهند في صدارة البلدان الأكثر حجباَ للانترنت عن مواطنيها، وذلك بإغلاقها الإنترنت حوالي 134مرة، بينما في المرتبة الثانية جاءت جارتها باكستان مع قطع الإنترنت 12 مرة، ثم العراق واليمن بعدد 7 مرات، ثم إثيوبيا بعدد 6 مرات، وجاء في القائمة بلدان مثل تركيا ومصر وتشاد وإيران.

وتلجأ بعض الحكومات في عدد من البلدان لحجب الانترنت، لأسباب مختلفة، منها ما تكون مرتبطة بالحد من المعارضة وقمع حرية التعبير، ومنها ما يتعلق ببعض الأمور كالعمليات الانتخابية والفترات الامتحانية.

ويأتي إغلاق الإنترنت بعدة طرق مثل حجب مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر ويوتيوب، وهناك عمليات حجب لمواقع معينة، أو فصل شامل للإنترنت كما حدث خلال الأحداث السودانية الأخيرة، أو إغلاق جزئي كما حدث في الجزائر.

واعتبرت المنظمة أن الحكومات حينما تغلق الإنترنت فإنها غالبًا ما تتعذر بحماية الأمن القومي والسلامة العامة والأخبار المزيفة وخطاب الكراهية وغيرها كمبررات رئيسية. وترى المنظمة أن هذه أعذار ليست واقعية في أغلبها.

وترى المنظمة أن إغلاق الإنترنت ينتهك حق الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير بشكل مباشر، كما يمكن أن تؤدي عمليات إغلاق الإنترنت إلى إخفاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وتضيف: “ففي عام 2018 ، تم الإبلاغ عن 33 حادث عنف حكومي على الأقل أثناء إغلاق الإنترنت”.

-التحرير-

2 سبتمبر، 2019 - 14:24

إختطاف طفل من والدته بعين مليلة

تم صباح اليوم الإثنين و تحديدًا في حدود الساعة 11.00 صباحًا إختطاف طفل من والدته أمام المقهى المتواجد في عمارات ضمبري بحي بوحة بلعربي بمدينة عين مليلة ولاية أم البواقي.

عمّــــار قـــردود

2 سبتمبر، 2019 - 13:30

رفع الآذان بالأمازيغية…!

لم يحدث في تاريخ الأمة الإسلامية أن تم رفع آذان الصلوات بلغة غير اللغة العربية التي شرفها الله عز و جل لأن تكون لغة للإسلام،لا في إيران الفارسية و لا في الصين أو الهند أو أندونيسا أو ماليزيا أو حتى إسرائيل.

لكن هناك إستثناء وحيد وقع في تركيا ما بعد سقوط الخلافة العثمانية على يد كمال أتاتورك في مارس 1924،حيث و من 1930 و حتى 1950 كان الآذان يُرفع في المساجد التركية باللغة المحلية-أي التركية-قبل أن يعود إلى العربية مجددًا.

لكن دُعاة الأمازيغية لهم رأيًا آخر و هاهم يتحدون الجميع و يرفعون آذان الصلاة في بعض مساجدهم باللهجة الأمازيغية بطريقة مقززة و مهينة للآذان و للإسلام .

بل حتى الخوارج و الطوائف و على مرّ العصور لم يرفعوا آذان الصلاة إلا باللغة العربية تمامًا مثلما فعل ذلك الصحابي الجليل مؤذن الرسول-صلى الله عليه و سلم-في بداية الرسالة المحمدية منذ أزيد من 15 قرنًا خلت.

عمّـــار قـــردود

2 سبتمبر، 2019 - 12:55

بدوي يدعو إلى الإستعجال لتنفيذ برنامج الطاقات المتجددة

دعا الوزير الأول ، نور الدين بدوي ، اليوم الإثنين ، إلى اتخاذ إجراءات استعجالية خصت برنامج الطاقات المتجددة .

حيث أمر بالتسريع في تنصيب محافظة الطاقات المتجددة قبل نهاية الشهر الجاري وعلى المحافظة إعداد الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة .  بالإضافة إلى تجنيد كل الإمكانيات لفائدة خريجي الجامعات والمعاهد الوطنية قصد تمكينهم من المساهمة في تجسيد برنامج الوطني للطاقات المتجددة. وإعداد برنامج وطني للاعتماد الكلي على الطاقات الشمسية في الإنارة العمومية و استعمالها في المنشآت العمومية الجديدة خاصة بالجنوب .

صوفيا بوخالفة

2 سبتمبر، 2019 - 12:39

وزير العمل : “إعادة دراسة الملفات المرفوضة FNPOS “

أكد وزير العمل و الضمان الإجتماعي ، تيجاني هدام ، أنه سيتم إعادة دراسة كل الملفات المرفوضة و الاتي تخص صندوق FNPOS

وأضاف هدام أنه سيعاد دراسة 45 ألف ملف على أساس محضر تقدم الأشغال من طرف مديرية السكن الذي يوجد بالملف يوم الإيداع.و أضاف الوزير أن الملفات المرفوضة خلال سنوات 2013 ـ 2014 ـ 2015، ستدرس على أساس محضر تقدم الأشغال المنجز من طرف الخبير العقاري.

صوفيا بوخالفة