10 يناير، 2021 - 20:58

أكذوبة الملك “شيشناق” الفرعوني..!!

يخلد أمازيغ العالم كل عام السنة الأمازيغية الجديدة وفق التقويم الأمازيغي الذي يعود لفترة انتصار الأمازيغ على الفراعنة وحكمهم لمصر الفرعونية لحوالي قرنين

الملك الأمازيغي الدي دكر عند بني إسرائيل قد ورد في التوراة  ، و هو الدي قيل عنه انه كان حاكماً قوياً رفع من شأن مصر، وكان يريد بسط نفوذ مصر على غرب آسيا، فسيطر على لبنان وفلسطين.

وحسب بعض الاسرائيليات ان شيشناق اليهودي العبراني كان  صديق للنبي سليمان ، فهل كل ما ورد ذكره  صحيح وما علاقة شيشناق بالجزائر ؟؟

الكثير  يعتقد ان “شيشناق” الامازيغي  الجزائري  هو الرجل الاسطورة الدي عاش في مصر واصبح احد رموزها ، أي مصر نقصد هنا واي فرعون ؟؟

الحقائق التاريخية تنفي تماما اغلب ما ورد  وتقول أن مصر هي المدينة او البلد في اللغة العربية القديمة  و شيشناق حارب حاكم البلد  وهو “فرعون” أي الحاكم ، بمعنى آخر فرعون هو منصب  وليس لقب إختص به أهل مصر

أما مصر الحالية كانت تسمى “قبطا” و هنا المغالطة التاريخية الكبيرى ،ما يعني أن “شيشناق” حارب فرعون الجزائر و استلم الحكم بعدما حرر بنو إسرائيل الدين عاشو في هذه الأرض من بطشه     

وقال في السياق ذاته الدكتور الباحث عبد العالي رزاقي في تصريح سابق بعد صدور كتابه  “فرعون الهكسوس” و المقصود به شيشناق

قال ان ما يتم التحضير له على مستوى المنظومة التربوية خطير وخطير جدا يرمي إلى تكوين جيل يطعن في كل شيء عن طريق تسويق تاريخ مغلوط ومبني على أكاذيب وأساطير غير مسنودة.

من جهة أخرى قال رزاقي أن البعض يستعمل شيشناق و الامازيغية كمطية للوصول إلى الاستوزار والحصول على امتيازات وتحقيق النفوذ، مؤكدا انه ليس ضد اللغة ولا ضد الثقافة لكنه ضد أن يستخدم رمز أجني كمرجعية للجزائر.

وقال رزاقي أن شيشنق الذي يستند إليه في اعتماد تاريخ السنة الامازيغية هو ليبي ينتمي إلى قبيلة المشواش الليبية وهي قبيلة معروفة وموجودة في ليبيا.

وتساءل رزاقي لماذا ششنيق وليس ماسينسا أو يوغورطا.. مؤكدا أن ثمة اختلافا في التواريخ المرتبطة باعتلاء هذا الفرعون العرش فضلا عن كون 12 يناير مجرد أكذوبة حيث يبدأ التاريخ استنادا إلى المراجع في 13 يناير.

محمد نبيل

10 يناير، 2021 - 19:09

بن فريحة هيام  في زيارة الى كل من ملحقة التكوين المهني لبلدية الداموس و  قوراية

قامت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام  و قوراية و وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو مرفوقتين بوالي الولاية السيدة لبيبة ويناز مباركيبزيارة كل من ملحقة التكوين المهني لبلدية الداموس و  قوراية .

 

ف.سمير

10 يناير، 2021 - 16:12

الطابع الزنقاوي يكتسح الساحة الغنائية الجزائرية

عرفت الساحة الفنية الجزائرية نوعا جديدا يدعى ب ستيل ” الزنقاوي ” الذي لاق رواجا كبيرا بين الشباب الجزائري من خلال مجموعة من الفنانين مثل ” جليل باليرمو ” وموح ميلانو” و العديد منهم اللذين برزوا في هذا النوع الغنائي الذي يحمل مميزات  جديده ومختلفة عن الانواع السابقة من خلال معالجته للعديد من القضايا التي تمس الشباب الجزائري ضف الى ذلك تميزه بلمسة فنية موسيقية شبابية ومعالجة مختلف القضايا الاجتماعية كالحرقة  والبطالة وغيرها  ، حيث ارتقى هذا الاخير بمستوى الكلمات في الاغاني ومراعاة قيم المجتمع الجزائري خاصة في ظل ماشهده مستوى الكلمات من تدني في الاونة الخيرة .

خيري جازية

10 يناير، 2021 - 16:01

رئيس الجمهورية سيجري عملية جراحية

 الرئيس عبد المجيد تبو ن عادإلى ألمانيا لمتابعة العلاج أو “إجراء عملية جراحية طفيفة على مستوى الرجل إن استدعى الأمر ذلك”.

وأوضح المصدر أن الجبيرة التي وضعها الطاقم الطبي الألماني على رجل الرئيس الجزائري كانت بسبب تبعات إصابته بفيروس كورونا.

وأضاف: “ليس هناك داع للقلق، فقد كان للرئيس منذ عودته نشاطات مكثفة، وتأجيل علاج قدمه دليل على أن الحالة ليست مستعجلة طبيا”.

وكان التلفزيون الجزائري الرسمي أعلن في 29 ديسمبر أن الرئيس تبون عاد إلى البلاد “سالما معافى” بعد تلقيه العلاج من “كوفيد-19” بأحد المستشفيات الالمانية

 

 

 

 

10 يناير، 2021 - 15:47

وزارة الصناعة تفرج عن قائمة الاعتمادات لوكلاء إستيراد السيارات

نتظر أن تفرج وزارة الصناعة مساء اليوم، عن قائمة الاعتمادات لوكلاء إستيراد السيارات بعد دراسة الملفات من قبل اللجنة التقنية الذي دام أسابيع.

وكشف وزير الصناعة، في تصريح له لإاذاعةالوطنية اليوم أن حجم واردات السيارات المسموح به لتزويد السوق الوطنية من سيارات سياحية ونفعية بما فيها الشاحنات سيتم تحديده بملياري دولار كأقصى حد.

 وأكد فرحات آيت علي أن استيراد السيارات ليست غاية في حد ذاتها للسلطات العمومية بل أن التوجه الحالي يقوم على النهوض بالصناعة الوطنيةمصرحا “إننا نواجه وضعا اقتصاديا صعبا الأمر الذي يتطلب  منا تقليل وارداتنا”.

وأشار المسؤول ذاته أن اللجوء إلى استيراد السيارات سيبقى متاحا لتزويد السوق الوطنية، مضيفا أنه سيتم رفع الضرائب الخاصة بالسيارات السياحية  الفاخرة.

وتجدر الإشارة أن وزير الصناعة كشف قبل ايام عن استلام  دائرته الوزارية لـ40 ملفا من وكلاء الإستيراد، و80 ملفا في مجال الصناعة الميكانيكية بإختلافها الثقيلة والخفيفة، مشيرا أن من بينها علامتين معروفتين من أوروبا وآسيا.

خيري رتيبة

10 يناير، 2021 - 15:23

أويحيى و سبائك الذهب في العالمية !!!

أضحت قضية السبائك الذهبية تتصدر أهم المواقع الإخبارية و الصحف  نظرا  للأهمية و القيمة الكبيرة للهدية التي يزعم أنه تلقاها من قادة خلجيين . 

-عنونت إذاعة مونتي كارلو الدولية “رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى يقر: تلقيت هدايا صفائح ذهب من أمراء خليجيين وبعتها في السوق السوداء”.

– صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية عنونت مقالها بـ” الجزائر: زعيم سابق يعترف ببيع سبائك في السوق السوداء”.

– الصحيفة الألمانية “دي دبليو” أويحيى معترفا: تلقيت سبائك ذهب من أمراء خليجيين مقابل الصيد.

 

عاجل