9 أغسطس، 2020 - 13:18

“ألو شرطة”: تطبيق ذكي لأمن وسلامة المواطن

إستحدثت المديرية العامة للأمن الوطني وسيلة تواصلية جديدة والمتمثلة في التطبيق الذكي “ألو شرطة” لخدمة أمن وسلامة المواطن و بمشاركته للحفاظ على الأمن والسكينة في المجتمع، حسب ما أفاد به بيان لهذه المديرية اليوم الأحد.

ويسمح هذا التطبيق الجديد “بإرسال الصورة في حالة قيام المواطن بتصوير حادث مروري أو إعتداء، عن طريق تطبيق ”ألو شرطة” إلى بنك المعلومات للمديرية العامة للأمن الوطني ليتسنى لمصالح الشرطة التدخل بكل فعالية وفي وقت قياسي”.

كيف تستعمل خدمة ألو شرطة؟
ألو شرطة تمكنك من:
• إرسال إنذار إذا كنت في حالة خطر، وذلك بإرسال صورتين الخلفية والأمامية مأخوذتين على الفور، توضح الوضع الذي تتواجد فيه، موقعك الجغرافي، معلومات الاتصال الخاصة بك والتي تكون قد قمت بإدخالها مسبقا، و/أو إرسال رسائل نصية قصيرة إلى الأشخاص الموثوق بهم لتنبيههم.
• تبليغ مصالح الشرطة عن حدث لافت للانتباه في مكان عمومي عن طريق إرسال صورة واحدة أو أكثر والتي يتم التقاطها على الفور أو المسجلة في البوم الصور مع إمكانية تقديم وصف للحدث المبلغ عنه.
• تسمح المعلومات الشخصية التي قمت بإدخالها مسبقا بطريقة اختيارية، لمصالح الشرطة بالاتصال بك، عند اللزوم، في إطار معالجة الإنذار أو الحدث المبلغ عنه.
• يتم معرفة الموقع الجغرافي للحدث، بطريقة أوتوماتيكية، باستخدام نظام تحديد المواقع الجغرافية أو بإدخالك لعنوان المكان.

 

9 أغسطس، 2020 - 13:08

وزارة الدفاع الوطني : نقل شحنة من المساعدات الإنسانية لفائدة الشعب الصحراوي

أقلعت طائرة عسكرية محملة بشحنة من المساعدات  الإنسانية لفائدة الشعب الصحراوي الشقيق، أمس السبت من القاعدة الجوية ببوفاريك بإتجاه القاعدة الجوية للإنتشار بتندوف، حسب بيان لوزارة الدفاع  الوطني.

وجاء في البيان :” في إطار مواصلة العمليات التضامنية بين الجزائر والدول  الشقيقة والصديقة، خاصة في ظل الوضعية الصحية الراهنة المرتبطة بانتشار فيروس  كورونا (كوفيد-19)، وتنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى  للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، أقلعت صباح اليوم 08 أوت 2020 ، طائرة  عسكرية محملة بشحنة من المساعدات الإنسانية لفائدة الشعب الصحراوي الشقيق،  إنطلاقا من القاعدة الجوية ببوفاريك باتجاه القاعدة الجوية للإنتشار بتندوف”.

وأشار المصدر إلى أن هذه المساعدات الإنسانية المتمثلة في (31) طنا من  المواد الغذائية والمعدات الطبية، الممنوحة من طرف الهلال الأحمر الجزائري  والمديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية لوزارة الدفاع الوطني، هي “سانحة  تجدد من خلالها الجزائر عزمها على تعزيز أواصر الأخوة والصداقة بين الشعبين  الشقيقين،  وتؤكد أيضا على مدى جاهزية الجيش الوطني الشعبي للمساهمة بفعالية  في مثل هذه العمليات الإنسانية”.

9 أغسطس، 2020 - 12:20

إحتواء الوباء يتوقف على إحترام تدابير الوقاية من طرف المواطنين

صرح رئيس الخلية المكلفة بالتحقيقات الوبائية وأخصائي الوبائيات البروفيسور محمد بلحسين ،أن أي حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 تكشف عن “الإنتشار النشط للفيروس في بلدنا” ، مما يشجعنا على توخي الحذر الشديد”.

مشيرا خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية إلى أن الوضع الصحي يكشف أن هذا الفيروس ينتشر بشكل نشط ، وأنه يؤثر الآن على البلاد بأكملها.

من ناحية أخرى ، لفت بلحسين إلى أن الوباء الذي إنتشر بداية في وسط البلاد ، أثبت أن له ” قدرة توسع سريعة للغاية” ، حيث انتقل شرقا ، ثم ، في المرحلة الثانية ، توجه نحو الولايات الجنوبية لكن بدرجة أقل انتشارا

من جهة أخرى أوضح بلحسين أن احتمالية الإصابة بواسطة الفيروس مرتبط بالاحتكاك مع إنسان آخر. مضيفا أن هذا هو السبب في أن الحجر والتباعد الجسدي تعتبر من الإجراءات الوقائية ضد الاصابة به

9 أغسطس، 2020 - 12:16

وزير السكن: سنعيد إسكان العائلات المنكوبة من زلزال ميلة بعد 20 يوما

كشف وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري، أن العائلات المنكوبة جراء الزلزال الذي ضرب ولاية ميلة، سيعاد إسكانها بعد عشرين يوما بمنطقة فرضوة ببلدية سيدي مروان.

وأضاف ناصري، أنه تم إسداء تعليمات صارمة للمسؤولين المعنيين بالإسراع في عمليات ربط هذه السكنات بشبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي، خاصة وأن الظرف إستثنائي… وإعادة إسكان العائلات المنكوبة أولوية لدينا.

9 أغسطس، 2020 - 11:46

وزير الشؤون الدينية: فتح باقي المساجد مرتبط بإستقرار الوضع الصحي

أشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف،يوسف بلمهدي, اليوم الأحد، أن إعادة فتح باقي المساجد المغلقة مرتبط بإستقرار الوضع الصحي في البلاد.

ودعا يوسف بلمهدي، في تصريحه للإذاعة الوطنية، المواطنين، إلى رفع التحدي والتقيد بالبروتوكول الصحي المتخذ ضمن عملية الفتح التدريجي للمساجد التي تتسّع لأكثر من 1000 مصلي.

وجاء على لسان بلمهدي بأن هذا الفتح هو فتح تدريجي ومؤقت، لكن إذا توفرت الشروط اللازمة وإستقر الوضع الصحي، فسيتم فتح باقي المساجد وسنصلي كل الصلوات في المسجد، بما فيها صلاة الجمعة.

9 أغسطس، 2020 - 11:19

وزير الإتصال يدعو إلى تجاوز بعض الممارسات المنافية لمهنة الصحافة

دعا وزير الإتصال و الناطق الرسمي للحكومة, عمار بلحيمر أمس السبت جميع الفاعلين في الحقل الإعلامي بالجزائر إلى التفكير في وسائل معالجة بعض الممارسات المنافية للمهنة والتي تشوب مهنة الصِحفي في بلدنا.

وأوضح الوزير في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية  أنه “حرصا منها على تحسين ممارسة الصحافة في الجزائر, تدعو وزارة الاتصال كل الفاعلين في الحقل الاعلامي الوطني الى التفكير معا بطريقة جدية و بناءة لأجل تحديد السبل والوسائل للحد من بعض الممارسات غير المهنية التي تشوب العمل الصحفي في بلادنا”.

ويرى السيد بلحيمر أن هذه الممارسات غير المهنية تتجلى في عدد من المظاهر من بينها الاستعمال المفرط للأسماء المستعارة أو اللبس الذي يعتري علاقة العمل بين الصحفيين و مؤسساتهم الاعلامية”.

وفي هذا الصدد, دعا وزير الاتصال والناطق الرسمي للحكومة مختلف الفاعلين في الحقل الاعلامي إلى “تبني ممارسة صحفية أفضل في الجزائر, التزاما بمبدأ الرقابة الذاتية, من خلال تحرير ميثاق جزائري توافقي للأخلاقيات بهدف تسيير قطاع الصحافة”.

وأكد أن هذا الميثاق سيشكل “مرجعا للمجلس و السلطات المنصوص عليها  في قانون الاعلام 2012 والتي لم تر النور بعد”.

وذكر في هذا السياق بأن سلطة الضبط للصحافة المكتوبة, “وهي هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية, ستتكفل خصيصاً بتشجيع التعددية الاعلامية والسهر على نشر المعلومات المكتوبة وتوزيعها عبر كامل التراب الوطني”.

وأضاف أن مهام هذه السلطة تتمثل في “السهر على جودة الرسائل الاعلامية وترقية وابراز الثقافة الوطنية بكل جوانبها, ناهيك عن تشجيع وتعزيز النشر والتأليف باللغتين الوطنيتين عبر كل الوسائل المناسبة وكذا الحرص على شفافية القواعد الاقتصادية لسير المؤسسات الناشرة”.

عاجل