11 مايو، 2019 - 10:55

أمطار رعدية على 6 ولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم السبت ، من أمطار رعدية على المناطق الشرقية الداخلية ، و هذا ابتداء من منتصف النهار إلى غاية التاسعة ليلا .

و حسب نشرية خاصة من الديوان ، فإن الأمطار ستكون في كل من ، سوق اهراس، أم البواقي، خنشلة، تبسة، إضافة الى ولايتي إليزي و وتمنراست .

 

صوفيا بوخالفة

10 مايو، 2019 - 23:23

طابو مُهدد بالسجن ما بين 5 و 10 سنوات

يقول قانونيين و مختصين لــ”الجزائر1″ أن القيادي الأسبق بحزب “الأفافاس” كريم طابو الذي وصف في تصريح خطير له،أمس الخميس،الجيش الوطني الشعبي و قيادة الأركان بالإستعمار الجديد أمام أنصاره و موريديه بمدينة خراطة بمناسبة الإحتفال بالذكرى الــ74 لمجازر 8 ماي 1945،مُهدد بشكل فعلي بالسجن النافذ ما بين 5 سنوات إلى 10 سنوات.

و ذلك وفقًا لما تنصّ عليه المادة 75 من القانون العسكري التي تقول” يُعاقب بالسجن المؤقت من خمس إلى عشر سنوات كل من يساهم في مشروع لإضعاف الروح المعنوية للجيش يكون الغرض منه الإضرار بالدفاع الوطني و هو عالم بذلك”.

و الجدير بالذكر أن هذه المادة من القانون العسكري سبق و أن طبقت على الجنرال حسين بن حديد منذ سنــة،و قبله تم تطبيقها على الهارب هشام عبود في تسعينيات القرن الماضي.

عمّــــار قـــردود

10 مايو، 2019 - 15:44

طابو يستفز الجيش الجزائري و قائده و لا أحد تجرّأ على ردعه

بعد إستدعاء زعيمة حزب العمال لويزة حنون للمثول أمام المحكمة العسكرية بالبليدة،أمس الخميس،و إيداعها بأمر من قاضي التحقيق العسكري السجن المدني مؤقتًا على خلفية تورطها مع الثلاثي السعيد بوتفليقة و الجنرالين توفيق و طرطاق،أقام بعض العلمانيين و المتفرنسيين الدنيا و لم يُقعدوها و طالبوا بالإفراج الفوري عن حنون.

فقد وصف حزب العمال، إيداع أمينته العامة لويزة حنون من طرف المحكمة العسكرية، بـ”الانحراف الخطير”،فيما أدان حزب جبهة القوى الاشتراكية بشدة “اعتقال الأمينة العامة لحزب العمال السيدة لويزة حنون”، وقال “الأفافاس” بأنه “لا يوجد ما يبرر هذا العمل التعسفي والمُسيء”.

طالب الأفافاس بالإفراج الفوري عن الأمينة العامة لحزب العمال، وأنه: “يُدين بشدة هذا العنف الجديد للسلطة الحقيقية في الجزائر، التي تهدف إلى الوصول وتنفيذ جدولها السياسي، من خلال قمع أي صوت معارض، وتجاهل الثورة الشعبية”.

و إعتبر رئيس “الأرسيدي” محسن بلعباس إيداع لويزة حنون الحبس المؤقت، من صور ” التحكم العسكري في القرار السياسي”.و قال أن “ملامح الانقلاب العسكري تبرز يوما بعد يوم عن طريق التحكم العسكري في القرار السياسي و في تفعيل العدالة بالأوامر”.

و قال حزب جيل جديد، أن إيداع لويزة حنون الحبس المؤقت، يطرح تساؤلات عن نوايا السلطة الجديدة.وأوضح الحزب في بيان أمضاه رئيسه جيلالي سفيان، الخميس، أن:”احتجاز السيدة لويزة حنون المسؤولة الأولى على حزب سياسي، رهن الحبس الاحتياطي، يطرح بإلحاح مسألة الحريات السياسية والنوايا الحقيقية للسلطة الجديدة”.وبحسب جيلالي سفيان: “تدخل القضاء العسكري يفترض في المدعى عليهم المشاركة في أعمال خطيرة ، تمس أمن الدولة خاصة وأن جميعهم مدنيون أو من متقاعدي الجيش”.

فيما قالت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان أن إيداع لويزة حنون الحبس المؤقت الذي أمرت به محكمة البليدة العسكرية يفتح الطريق أمام “جميع السيناريوهات والانحرافات”.

وقالت الرابطة: “هذه القضية (التآمر ضد الجيش) ليست حجة جيدة لإسكات جميع الأصوات المعارضة لخريطة الطريق السياسية التي يريد الجنرال قايد صالح فرضها على الشعب؟ كما تعتبر المنظمة غير الحكومية أن” الوضع يأخذ منعطفًا خطيرًا آخر..”.

لكن جميع هذه الأصوات الناعقة كالغربان إلتزمت الصمت المطبق أمام التصريحات الخطيرة التي أدلى بها أمس الخميس من مدينة خراطة كريم طابو و الذي وصف فيها الجيش الوطني الشعبي و قيادة الأركان بالإستعمار الفرنسي،و لم يكلف أي أحد من جميع أولائك الذين سارعوا للدفاع عن حنون أنفسهم عناء التنديد بهذا التصريح الخطير الذي يسيئ لسمعة المؤسسة العسكرية حامية حمى البلاد و العباد.

فهل ستتحرك المؤسسة العسكرية للرد على تصريح طابو خلال الساعات أو الأيام المقبلة؟

عمّـــار قـــردود

10 مايو، 2019 - 15:14

بوشارب يدعّي النبوّة و ينتظر الوحّي في رمضان..!

أكدت مصادر مؤكدة لــ”الجزائر1″ أن رئيس المجلس الشعبي الوطني،معاذ بوشارب ،رفض الاستقالة بعد لقاء جمعه، أمس الخميس، برؤساء اللجان و نواب الرئيس و تجاهل كليًا مطالب الحراك الشعبي بل كان مصرًا في تعنته و ما هو الأمر الذي زاد من استغراب النواب الحاضرين خلال الجلسة و سخطهم عليه و رده المثير للشفقة عليهم و السخرية منهم.

بوشارب قال “أنا أنتظر الوحي و الايعاز من الأعلى و لن أتخذ أي قرار بدون الوحي”..!!، فهل يعتبر معاذ بوشارب نفسه نبيًا يوحى إليه و ينتظر الإيعاز من “قوى غير دستورية” انهارت أم أن “المراهق السياسي” كما يصفه البعض لم يستفق بعد من أضغاث الأحلام التي جعلته يسطو على البرلمان و الافالان سابقًا بدعم من الجهات التي تآمرت على الشعب و الدولة و المؤسسة العسكرية.

فهل سينزل الوحي على معاذ بوشارب خلال شهر رمضان الفضيل و يستمر في دعوته للجزائريين و نشر رسالته التي لا يؤمن بها أحد غيره؟ أم أن نهايته قد إقتربت و حانت و هو مثل الطائر الذبيح تخاله يرقص و هو يترنح من الألم؟.

عمّــــار قـــردود

10 مايو، 2019 - 12:02

“طابو” من خراطة ..الجيش هو الإستعمار الجديد..!

في تصريح خطير و لا يجب أن يمر دون محاسبة ،وصف القيادي السابق بحزب “الأفافاس” كريم طابو الجيش الوطنى الشعبي و قيادة الأركان بانه إستعمار جديد و ذلك في كلمة له أمام أنصاره القلائل بمدينة خراطة بمناسبة ذكرى مجازر 8 ماي 1945.

عمّـــار قـــردود

10 مايو، 2019 - 11:51

وفاة رجل و هو يُصلي الفجر بعنابة

توفي صباح اليوم الجمعة الخامس من رمضان شخص و هو يؤدي صلاة الفجر بمسجد الاسراء و المعراج بــ”لاسيتي جوانولا”بعنابة.الرجل-بحسب شهود عيان لــ”الجزائر1″-توفاه الأجل أثناء قيامه من الركعة الأولى من الصلاة الفجر الله اكبر الله اكبر الله اكبر مات وهو في صلاه الفجر وفي يوم الجمعه وفي شهر رمضان إنها آيات من الله لعباده فهل من معتبر؟.

-التحرير-