6 فبراير، 2021 - 10:30

أمطار رعدية غزيرة على الولايات التالية

حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية, من تساقط أمطار رعدية غزيرة, بداية من التاسعة ليلا إلى غاية صبيحة يوم غد الأحد على المناطق الشرقية.

و ستتجاوز كمية الأمطار المتوقعة, 15 ملم محليا, في الولايات التالية: تبسة, أم البواقي, باتنة, خنشلة وبسكرة.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 10:12

إضطرابات في حركة النقل بالقطارات

ستشهد حركة النقل بالقطارات, اليوم السبت, إضطرابا على الخطوط الغربية بين المدن, و أيضا في رحلات الضاحية بين العاصمة العفرون.

وجاء في بيان للشركة, أن الإضطرابات ناجمة عن إعتراض خط السكة الحديدية, من طرف أشخاص، على مستوى خزرونة, وأن الرحلات المتوجهة إلى وهران على الساعة الثامنة والعاشرة صباحا ستشهد تأخرا غير محدد.

ويتعلق الأمر كذلك, بالقطار الذي يضمن الرحلة من وهران باتجاه الجزائر العاصمة, حيث سيعرف توقفا في محطة البليدة.

كما أن الرحلات بإتجاه الضاحية الغربية للعاصمة, ستكون بين الجزائر وبني مراد ذهابا وإيابا وما بين العفرون والبليدة ذهابا وإيابا.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 10:05

إنقطاع الماء في ثلاث بلديات بالعاصمة

أعلنت شركة المیاه والتطھیر للجزائر ”سیال“، عن انقطاع التزويد بالماء الشروب على مستوى ثلاث بلديات من العاصمة.
و حسب بیان الشركة فإن الأمر يخص بلديات الأبیار “جزئیا”, بئر مراد رايس “سعید حمدين” وبن عكنون “جزئیا”.
و يعود سبب إنقطاع المیاه, إلى أشغال “مستعجلة” لإصلاح قناة رئیسیة للتوزيع بقطر 400 ملم على أن تكون عودة عملیة التزويد بالمیاه الشروب خلال أمسیة الیوم السبت تدريجیا.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 09:57

ولاة الجمهورية يشرعون في إعداد قوائم مستحقي “منحة التضامن” تحسبا لشهر رمضان

شرع ولاة الجمهورية في إعداد قوائم عدد مستحقي “منحة التضامن” تحسبا للشهر رمضان المبارك, حيث أن هذه المنحة تقدر بـ 10 ألاف دينار جزائري.

وقد خصصت ولاية تلمسان أزيد من 21 مليار سنتيم كمنحة تضامن خلال الشهر الفضيل ستوزع على مستحقيها قبل نهاية شهر مارس وفي هذا السياق يؤكد والي مرموري أمومن أن عملية إحصاء المستفيدين قد إنطلقت مع حرصنا على عدم اللجوء إلى طلب المستندات فيما عدا بعض المستحقين الجدد.

فيما قال والي بشار محمد بلكاتب:”إن تزامن الشهر الفضيل مع جائحة كورونا سيرفع عدد المستحقين لهذه المنحة من العائلات المحتاجة والتي ستوزع بكل شفافية”.

 فيما ستستفيد 45 عائلة من منحة التضام بولاية أم البواقي قبل الــ20 مارس المقبل حسب تأكيدات والي الولاية زين الدين تيبورتين”.

قدوش مهدي. 

6 فبراير، 2021 - 09:40

مليح تتأهل لبطولتي العالم في السباحة

تأهلت السباحة الدولية الجزائرية, أمال مليح, أمسية البارحة, الحد الأدنى “ب” المؤهل لبطولتي العالم أبو ظبي-2021 و فوكويوكا-2022, عقب إجراء سباقات اليوم الأول لملتقى نيس الدولي بالحوض الكبير (50 م), المتواصل حتى 7 يوم غد والمؤهل كذلك إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو-2020.

وتصدرت مليح النهائي “ب” لسباق 50 متر سباحة حرة بتوقيت (25 د 92 ثا), متفوقة على الفرنسيتين, لوسيل تيساريول (26 د 00 ثا) و فوستين بروف (26 د 03 ثا).

وتعد هذه أحسن نتيجة لسباحة المنتخب الوطني هذا الموسم, حيث سمحت لها بإفتكاك الحد الأدنى “ب” -المرادف لنفس توقيتها تماما (25 د 92 ثا)- المؤهل لبطولة العالم بالحوض الصغير (25 م), المقررة في ديسمبر 2021 بأبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة), و بطولة العالم بالحوض الكبير (50 م), المبرمجة شهر ماي 2022 بمدينة فوكويوكا (اليابان).

وبهذا تواصل صاحبة الـ 27 سنة الإقتراب أكثر فأكثر من بلوغ الحد الأدنى “ب” لتخصص 50 متر سباحة حرة المؤهل لأولمبياد طوكيو-2020 والمقدر بزمن (25 د 46 ثا).

قدوش مهدي.

5 فبراير، 2021 - 20:28

ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الأممي

اختتمت مساء اليوم الخميس، أشغال الدورة 38 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي التي شارك فيها وزير الخارجية صبري بوقدوم.
وقد استعرض المجلس خلال اجتماعه اليوم تقريرا حول مساهمات الدول الأعضاء في ميزانية الاتحاد الإفريقي وفي صندوق السلم.

كما ناقش عددا من المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

وأشار الوزير في هذا الإطار، إلى حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم.

وذلك إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وسعيا منها لتحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة.

كما أكد بوقدوم على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الافريقي، خاصة مايتعلق منها باحترام سيادة الدوال الأعضاء في إطار تنفيذ

برنامج تطوير البنية التحتية في افريفيا.

وخلال مناقشة المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية، صادق المجلس على قائمة المشاريع المقترحة،

باستثناء أربعة مشاريع لم تستوفي الشروط المطلوبة، بما فيها مشروعان لم يحترما سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وألح المجلس التنفيذي في هدا الصدد على ضرورة استشارة هده الدولة العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي بخصوص المشاريع التي تعبر أراضيها.

كما درس الاجتماع تقريرا حول ترشيحات الدول الإفريقية في المنظمات الدولية، وفي هذا السياق، تم التأكيد على مصادقة الاتحاد الافريقي على ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.

وفي ختام أشغاله اعتمد المجلس التنفيذي مشروعي جدول أعمال وبرنامج عمل الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المزمع عقدها يومي 6 و7 فيفري 2021، بواسطة تقنية التحاضر عن بعد، تحت شعار ” الفنون والثقافة والتراث، ركائز تأسيس بناء إفريقيا التي نريدها”.