13 يناير، 2021 - 14:49

أمن الجلفة يحجز كمية من المخذرات

تمكنت قوات الشرطة بأمن دائرة عين وسارة ولاية الجلفة، في عمليتين متفرقتين من حجز كمية من المخدرات قدر وزنها بــ:300,16 غرام من الكيف المعالج و186 قارورة مشروب كحولي من مختلف الأنواع والأحجام، بالإضافة إلى مبلغ مالي قده:31000 دج من عائدات الترويج وبعض الأسلحة البيضاء من مختلف الأحجام، عثروا داخل مسكني شخصين في العقد الثالث والرابع من عمرهما، بعد عمليتي تفتيش إيجابيتين.
بعد إستيفاء إجراءات التحقيق في القضيتين، قدما المشتبه فيهما أمام السيد/ وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة، وفقاً لإجراءات المثول الفوري، أين صُدِرَ ضدهما أمر بالوضع رهن الحبس المؤقت.
أسامة مداح

13 يناير، 2021 - 14:45

حصيلة حوادث المرور في منطقة الوسط سنة 2020…

لقي 137 شخص مصرعهم وأصيب 4376 آخرون بجروح في 3856 حادث مرور تم تسجيله على مستوى منطقة وسط البلاد خلال السنة المنصرمة (2020), حسب حصيلة كشف عنها يوم الأربعاء المفتش الجهوي لشرطة منطقة الوسط, بن شيخ فريد زين الدين.

وأوضح ذات المسؤول, خلال عرضه لحصيلة النشاط السنوي لشرطة منطقة الوسط لسنة 2020 والتي تضم 11 ولاية, أنه مقارنة بعام 2019, تم تسجيل “انخفاض” في عدد الوفيات ب36 حالة وفي عدد الجرحى ب1155 وكذا في عدد حوادث المرور ب848.

وأرجع نفس المسؤول هذا الانخفاض إلى تطبيق جملة من الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كوفيد-19, سيما ما تعلق بتطبيق الحجر الصحي وتوقف حركة المرور, فضلا عن المجهود المبذول من قبل مصالح الشرطة التي نظمت حملات تحسيسية لفائدة مستعملي الطريق, بالإضافة الى تكثيف الدوريات الراجلة والراكبة, مشيرا إلى تنظيم 507.664 حملة تحسسية خلال السنة الماضية. 

13 يناير، 2021 - 14:40

الخطوط الجوية الجزائرية … ما مصير مشروع الأسطول الجوي الجديد ؟

مشروع الخطوط الجوية الجزائرية لتجديد الاسطول الجوي الجزائري الذي كان مقررا سنة 2018 والذي برمج للتنفيذ من 2019الى غاية 2024 يعد فرصة لتطور مستوى الخدمات لشركة.

المشروع قدر بقيمة 2مليار دولارالذي منحه الصندوق الوطني لللإستثمار الذي لم يعرف الى حد الان اي تفاصيل الابغض الصيانات الطفيفة على الطائرات القديمة خلال فترة الحجر الصحي المشروع كان سيدعم الاسطول ب30 طائرة جديدة فبعدما عرف القطااع تغيررا للمدير السابق فما مصير هذا المشروع مع المدير الجديد.

رتيبة خيري

13 يناير، 2021 - 14:31

صبري بوقدوم في زيارة عمل للملكة ليسوتو

في إطار تنمية العلاقات الدولية، قام وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم ، اليوم الأربعاء بزيارة عمل إلى مملكة ليسوتو، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وقد إستقبل بوقدوم من الوزير الأول مويكيتسي ماجورو، ونظيرته وزيرة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية السيدة ماتسيبو راماكواي.

و أفاد ذات البيان أن “المحادثات بين بوقادوم وراماكواي، تمحورت حول واقع العلاقات الثنائية بين البلدين ودراسة سبل ووسائل تعزيز التعاون متعدد القطاعات”. وتم التأكيد على ضرورة استكمال الإطار القانوني وتكثيف الاتصالات على كل المستويات تحسبا لانعقاد الدورة الافتتاحية للجنة المشتركة، فيما تطرقا الطرفان الى المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث اتفق على ضرورة تعميق التنسيق على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية من أجل الدفاع عن مبادئ القانون الدولي وتحقيق أهداف المنظمة القارية في مجالات السلم والأمن والتنمية.

وفيمايتعلق الصحراء الغربية، أكد الطرفان على ضرورة أن يعمل الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة بالتشاور من أجل إطلاق مسار حقيقي من شأنه استكمال مسار تصفية الاستعمار.

سوهيلة بوعياد

13 يناير، 2021 - 14:27

تداعيات قانون الانتخابات الجديد على المعارضة

في ظل اعلان الرئيس عبد المجيد تبون عن تنظيم الانتخابات نيابية مسبقة بإشراف لجنة خبير القانون الجزائري أحمد لعرابة، تحسبًا لإطلاق المسار الانتخابي، تفاقمت مخاوف الأحزاب التقليدية في البلاد بسبب التوجه نحو إسقاط “الكوتا” أو ما يعرف بنظام المحاصصة السري الذي كان يعتمد في الانتخابات النيابية وحتى المحلية السابقة تضمن قانون الانتخابات العديد من التغييرات على الصعيد السياسي الجزائري خاصة بعد مراجعة القانون العضوي المتعلق بالنظام الانتخابي بتحديد مقاييس انتخابية شفافة تقطع نهائيًا مع ممارسات الماضي السلبية بمنع المحاصصة “الكوتا” في توزيع المقاعد وشراء الذمم والفصل بين المال والسياسة كشروط لا بد منها لهيكلة الحياة السياسية وضمان انتخابات تعبر حقا ودون منازع عن الإرادة الشعبية، لتنبثق عنها مؤسسات ديمقراطية نظيفة ذات مستوى ومصداقية مفتوحة للشباب لا سيما الجامعيين منهم والمجتمع المدني.

حيث باتت مخاوف عدة وسط الاحزاب التقليدية التي كانت تعتمد في الاساس على نظام المحاصصة السري بالنظام السابق في حين كانت أول مواجهة بين السلطة والمعارضة الإسلامية خلال الحملة الانتخابية للاستفتاء على تعديل الدستور في الجزائر.

حيث اصبح الولوج الي مقاعد المجلس الشعبي الوطني بمثابة الطريق الوعر للاحزاب التقليدية السابقة في خضم تغيرات جذرية بالساحة السياسة الجزائرية.

خيري جازية

 

13 يناير، 2021 - 14:18

مشروع قانون الإنتخابات الجديد سيضع حد للفساد

تحدث رئيس الهيئة الوطنية المستقلة للإنتخابات، محمد شرفي،اليوم 13 يناير،عن مشروع قانون الإنتخابات الجديد الذي سيسعى للقضاء على الفساد. 

صرح محمد شرفي أن قانون الإنتخابات الجديد سوف يتخذ معايير جديدة.

كما أكد أن  القانون الجديد سوف يقوم بتغييرات في الساحة السياسية،و أشار أن قانون الإنتخابات القادم أوشك على الإنتهاء و لم يبق منه سوى القليل من التعديلات.

أضاف رئيس الهيئة أن الأعضاء المرشحين سيكونون نزهاء و نظاف،كما قال أنه سيفتح المجال  للشباب و المجتمع المدني بالمشاركة في إتخاذ القرارات.

في الأخير قال”أن محارية الفساد سوف يكون عن طريق شفافية تمويل الحملات الإنتخابية من خلال لجنة تشرف على ذلك”.

لامية زيلال

عاجل