22 سبتمبر، 2019 - 20:52

أمين الزاوي…بيان أول نوفمبر كُتب باللغة الفرنسية التي يتكلم بها 11 مليون جزائري..!

يعتقد الكاتب والروائي المثير للجدل أمين الزاويأن قرار تدريس اللغة الانجليزية كلغة أولى في الجزائر هو قرار شعوبي سيحدث فتنة لغوية بين الجزائريين ،مشيرًا إلى إن بقاء اللغة الفرنسية هي بمثابة النافذة التي يطل بها الجزائريين على العالم.

وأضاف الزاوي لدى استضافته في منتدى “الحوار مباشر” الخاص بيومية الحوار أن اللغة الانجليزية هي لغة مخابر علم، مضيفًا أن القرار المتخذ هو قرار ديماغوجي وكأن الجزائر حسبه قضت على جميع مشاكل الطلبة وبقيت فقط مشكلة لغة البحث العلمي.

الزاوي ذهب أبعد من ذلك عندما زعم أن اللغة الفرنسية ليست لغة الاستعمار التي يدافع عنها بل هي لغة فولتير وروسو وأن اللغة الفرنسية كتب بها بيان أول نوفمبر وأنها لغة توصلنا الى العلم الألماني والصيني ،و أفاد آن في الجزائر 11 مليون شخص يتكلم اللغة الفرنسية و05 ملايين يعيشون في فرنسا.

عمّــــار قـــردود

22 سبتمبر، 2019 - 19:19

مدير التربية لولاية الشلف مطالب بتدخل العاجل؟؟

احتج اولياء تلاميذ مدرسة خروبي محمد ببقعة اولاد سيدي هني بلدية اولاد فارس صباح اليوم مطالبين مدير التربية لولاية الشلف التدخل في اقرب وقت و هذا بسبب ما آلت اليه مدرستنا حيث ان :
المدرسة بدون مدير ا
قسم السنة الثالثة بدون معلم اطلاقا
المدرسة لم تحضى بتعيين معلم اللغة الاجنبية

ف.سمير

22 سبتمبر، 2019 - 15:33

إنهاء مهام مدير الشباب والرياضة لولاية البليدة

أنهى وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف سليم برناوي، اليوم الأحد، مهام مدير الشباب والرياضة لولاية البليدة، بسبب الفضيحة التي عرفها ملعب مصطفى تشاكر ليلة أمس السبت، خلال لقاء المنتخب الجزائري للمحليين ضد نظيره المغربي.

وقد شهد الملعب الذي لعبت فيه مباراة تصفيات “الشان” بين المنتخبين الشقيقين، انقطاع التيار الكهربائي وأفول الأضواء الكاشفة لعدة دقائق، وسط المباراة مما أدى إلى توقفها، قبل أن يستأنف الحكم أطوارها بعد عودة التيار الكهربائي.

الفضيحة جعلت وزير الشباب الرياضة يشتاط غضبًا، كونها نقلت على القنوات المغربية قبل أن تراها السلطات الجزائرية، مما جعله ينهي مهام مدير الشباب والرياضة ويوجهه إلى مهام أخرى.

عمّــــار قـــردود

22 سبتمبر، 2019 - 14:58

المغرب الشقيق يحتكر قناة MBC5

أعاب متابعو المشهد الإعلامي في المغرب العربي و بالأخص في الجزائر و تونس على الاحتكار الذي تمارسه الجارة المغرب بعد إطلاق قناة الـ MbC5

حيث استولت المغرب على حصة كبيرة من البرامج المعروضة عبر القناة,و اعتبرها الجمهور المشاهد كقناة مغربية وليست مغاربية .

انطلاقة القناة أبرزت الدور الفعال للمغرب حيث حصدت حصة كبيرة من البرامج إلى جانب ترجمة المسلسلات التركية باللهجة المغربية , هذا ما أثار استياء الجمهور الجزائري و التونسي واعتبروا أن القناة تخدم المغرب وليس المغرب العربي .

كما برزت أسماء مغربية لها مكانة خاصة في القناة من منتجين و مقدمين و تقنيين ضمن مجموعة MBC5 .

تجربة المغرب سابقة لأوانها حيث احتكرت الجزيرة” وأثبتت نفسها وها هي اليوم تبرز مكانتها  في مجموعة MBC ، إلى متى الاحتكار المغربي يتواصل و أين الجزائر من كل هذا  .

ق.رانية فراح

22 سبتمبر، 2019 - 14:55

حجز أزيد من 2 مليون كيس شمة مقلدة بأم البواقي

نجحت عناصر فرقة الشرطة الخاصة b.r.i. اليوم الأحد في حجز أزيد من 2 مليون كيس شمة مقلدة بعين البيضاء بولاية أم البواقي وفقًا لمصادر أمنية محلية لــ“الجزائر1”.

و أفادت ذات المصادر أن المحجوزات كانت محملة على متن شاحنتين.

عمّــــار قـــردود

عاجل