24 مارس، 2019 - 15:29

أمين رمزي مقبول سفيرًا جديدًا لفلسطين في الجزائر

وافقت الجزائر رسميًا على تعيين السفير الفلسطيني الجديد خلفًا للسفير السابق المنتهية مهامه لؤي عيسى.

فقد أصدرت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية بياناً أوضحت فيه أن الحكومة الجزائرية أعطت موافقتها على تعيين أمين رمزي مقبول، سفيرا مفوضاً فوق العادة لدولة فلسطين لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية خلفًا للسفير السابق لؤي عيسى المنتهية مهامه.

وكان السفير الفلسطيني الجديد “مقبول” أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح (7).وهو من مواليد العام 1951، وهو حاصل على بكالوريوس علم اجتماع من جامعة النجاح الوطنية.

و كان رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح ،قد استقبل الخميس الماضي، سفير دولة فلسطين بالجزائر، لؤي عيسى الذي أدى له زيارة وداع على إثر انتهاء مهامه.

و هو اللقاء الذي كان فرصة تطرق خلالها الطرفان الى الروابط الخاصة والعلاقات المميزة بين الجزائر وفلسطين.والتأكيد على المبادئ التي يقوم عليها دعم الجزائر للشعب الفلسطيني من أجل تحقيق أهدافه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.كما تـم بالمناسبة تبادل وجهات النظر حول مستجدات الوضع في فلسطين وجوانب من القضايا الراهنة في المنطقة العربية.

عمّــــار قـــردود

24 مارس، 2019 - 15:02

حجز أزيد من 1 مليون أورو مزورة

أطاحت الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية بالشراقة بالجزائر العاصمة بشبكة إجرامية متخصصة في تزوير العملة الصعبة . فقد تم توقيف شخصين محترفان في تزوير العملة الصعبة ،

حيث تم حجز أكثر من نصف مليون أورو مزورة كانت جاهزة لتسويقها في السوق السوداء ، وأكثر من نصف مليون أورو أخرى محل معالجة لإغراق السوق السوداء بها.

بوخالفة صوفيا

24 مارس، 2019 - 14:49

أكثر من 23 ألف حالة لمرضى السل في الجزائر

بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة مرض السل في الجزائر المصادف لـ24 مارس من كل سنة، كشف سفيان علي حلاسة مسؤول البرنامج الوطني لمكافحة السل بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن وضع دليل جديد للتكفل بداء السل وفق توصيات وتوجيهات المنظمة العالمية للصحة

والمبنية أساسًا على الكشف المبكر عن الفيروس و معالجته و ذلك قصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي سطرتها منظمة الأمم ما بين 2016 و 2035 للقضاء على هذا المرض وهو ما تسعى إليه الجزائر من خلال وضع “دليل جديد يتماشى مع هذه الأهداف” و في نفس الصدد صرح سفيان علي حلاسة للإذاعة الوطنية أن ” الإحصائيات التي بحوزتنا تبين لنا أن الداء لا يزال يمس فئة كثيرة من الجزائريين حيث سجلنا أكثر من 23 ألف حالة لمرض السل خلال العام المنصرم”.

و أضاف الأستاذ حلاسة أن هذه التوجيهات الجديدة تهدف الى الكشف عن داء السل لدى محيط الحالة المؤكدة وعلاجها مبكرًا قبل ظهور المرض عكس ما كان معمولاً به خلال السنوات الماضية أي “الكشف عن الفيروس النائم ولا يتم علاج المرض إلا بعد ظهوره”.

بلعسلة أسماء

24 مارس، 2019 - 12:46

إقالة عبد القادر مساهل

تم ترسيم إقالة وزير الخارجية السابق عبد القادر مساهل من منصبه بعد أن صُدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم رئاسي رقم 19/98 الموافق لـ 11 مارس 2019 إنهاء مهام عضو في الحكومة.

و بهذا يكون عبد القادر مساهل و أحمد أويحي الوزيرين الوحيدين الذين تم ترسيم إنهاء مهامهما،الأول كوزير للخارجية و الثاني كوزير أول،و تم تعيين وزير الخارجية الأسبق رمطان لعمامرة نائبًا للوزير الأول الجديد نو الدين بدوي و وزيرًا للشؤون الخارجية.

عمّــــار قــــردود

24 مارس، 2019 - 12:35

استقالة أويحي…رسميًا

تم إنهاء مهام الوزير الأول أحد أويحي بصفة رسمية و ذلك بعد أن صُدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم إنهاء مهام الوزير الأوّل أحمد أويحيى وتعيين خليفته نور الدين بدوي.

حيث بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم 17_242 المؤرخ في 13 ذي القعدة عام 1438 الموافق لـ 15 أوت 2017 المتضمن تعيين الوزير الأول أحمد أويحي خلفًا للمُقال عبد المجيد تبون.

و كان الوزير الأول أحمد أويحي قد تقدم بإستقالته إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بعد إعلان هذا الأخير عن تأجيل الرئاسيات التي كانت مقررة في 18 أفريل الماضي و عدم الترشح فيها و دعوته لتنظيم ندوة وطنية،و تم تعيين وزير الداخلية في الحكومة السابقة نور الدين بدوي خلفًا له و هو حاليًا عاكف على إجراء المشاورات لتشكيل الحكومة.

عمّــــار قـــردود

24 مارس، 2019 - 12:21

عمال البلديات في إضراب وطني

أصدر أعضاء المجلس الوطني لفدرالية عمال البلديات، المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لمستخدمي الادارة العمومية المستقلة،اليوم الأحد بيانًا أعلنت فيه عن إضراب لمدة ثلاثة أيام إضافة الى تنظيم سلسلة من الاحتجاجات،

انطلاقًا من يوم غد الاثنين، و التي ستمتد إلى غاية تحقيق المطالب الشعبية حيث أعلن عمال البلديات صبيحة اليوم دخولهم في إضراب وطني و ذلك بإغلاق جميع أبواب البلديات و تعليق شعارات على جدرانها مطالبين بالتغير الجذري في الحكومة و ضم صوتهم للحراك الشعبي.

بلعسلة أسماء

عاجل