17 يوليو، 2019 - 17:37

أنباء عن غلق الحدود البرية مع تونس

أفادت مصادر متطابقة لــ”الجزائر1″ أن السلطات الجزائرية قررت غلق الحدود البرية مع تونس مؤقتًا إلى أجل غير مسمى لأسباب غير معروفة.و تم غلق معبر بوشبكة الحدودي بولاية تبسة في إنتظار تعميم غلق كامل المعابر الحدودية البرية مع تونس و عددها 9 بتاريخ 2 أوت المقبل:أم الطبول و حيدرة وحزوة وتمغزة وببوش وغار الدماء وملولة.

هذا و لم يتم حتى اللحظة تأكيد أو نفي الخبر من مصادر رسمية لا من الجزائر و لا من تونس.

و كانت السلطات التونسية قد أعلنت منع جميع الجزائريين الملتحين و الجزائريات المنقبات،بعد قرار وزير السياحة التونسي بمنع أي جزائري ملتحي أو إمرأة منقبة من دخول تونس.

-التحرير-

17 يوليو، 2019 - 17:09

مصر تُسهّل إجراءات دخول مناصري “الخضر”

أكد سفير الجزائر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، نذير العرباوي ، بان اللجنة المنظمة لكاس الأمم الإفريقية قدمت تسهيلات لمشجعي المنتخب الوطني من اجل حضور لقاء نهائيات كاس أمم إفريقيا الذي يجمع الخضر بنظيره السينغالي الجمعة القادم، بملعب القاهرة الدولي.

و جاء هذا بعد اللقاء الذي جمع بين سفير الجزائر بالقاهرة نذير العرباوي برئيس مجلس إدارة شركة تذكرتي السيد منتصر النبراوي، حيث تباحثا معا حول الترتيبات الخاصة بدخول المناصرين الجزائريين إلى ملعب القاهرة في نهائي كأس أفريقيا للأمم بالشكل الذي يليق بالعلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين و الشعبين الشقيقين. و من جهته رحب النبراوي بالمشجعين الجزائريين مع تمنياته للمنتخب الوطني بالظفر بالكأس الأفريقية ومؤكدا بان كل الإجراءات قد اتخذت لتسهيل دخول المناصرين الجزائريين إلى ملعب القاهرة بمجرد تقديم وثيقة جواز السفر.

صوفيا بوخالفة

17 يوليو، 2019 - 17:05

الــ”كاف”تنفي تعيين الحكم الجنوب إفريقي فيكتور غوميز لإدارة النهائي

نفى الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الــ”كاف” تعيين الحكم الجنوب إفريقي “فيكتور ميغال غوميز” لإدارة نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019 المقرر الجمعة المقبلة بين المنتخب الوطني و نظيره السنغالي.

-التحرير-

17 يوليو، 2019 - 16:49

مديرية الأمن تضع مخططًا أمنيًا تحسبًا لمباراة الجزائر و سنغال

وضعت المديرية العامة للأمن الوطني مخططًا أمنيًا تحسبًا لمقابلة المنتخب الوطني بنظيره السنغالي، يوم الجمعة ، و هذا لتأمين المواطنين و توفير الجو الملائم لمتابعة المقابلة و هذا بداية من ليلة الخميس إلى الجمعة .

حيث ووجهت المديرية نداء إلى مستعملي الطريق والمناصرين، للالتزام بقواعد قانون المرور، والسياقة السليمة لتفادي مآسي الطرقات، كالتي سجلت بأسف كبير عشية مباراة النصف النهائي بولاية جيجل كما ناشدت المديرية، مختلف وسائل الاعلام الوطنية، لتكثيف برامج التوعية والإرشاد، والمساهمة في توجيه الرأي العام لتسهيل عمل فرق الشرطة وتفهم بعض التدابير الاحترازية التي ستتخذ ضمن المخطط الأمني المسطر بالمناسبة.

ووضعت المديرية العامة للأمن الوطني، تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548، ومختلف الدعائم الاتصالية للأمن الوطني للتبليغ والتواصل 24/24سا.

صوفيا بوخالفة

17 يوليو، 2019 - 16:16

المحكمة العليا..إعادة فتح ملف “سونطراك” و “الخليفة”

قررت المحكمة العليا اليوم الأربعاء ، إعادة فتح قضيتي “سونطراك” و “الخليفة” ، و ذلك في إطار مواصلة التحقيقات في قضايا الفساد و النتابعات القضائية التي باشرتها العدالة منذ نهاية شهر ماي المنصرم .

وقد تم إصدار الأحكام النهائية بالنسبة للقضيتين اللتين تمت معالجتهما على مستوى كل من محكمة الجنايات بالجزائر العاصمة بالنسبة لقضية “سوناطراك 1” ومحكمة جنايات مجلس قضاء البليدة بالنسبة لقضية رجل الأعمال عبد المومن خليفة.

وفي هذا الصدد، أصدرت محكمة الجنايات بالعاصمة بتاريخ 2 فيفري 2016 حكما بالسجن لمدة ست سنوات مع دفع غرامة مالية تقدر بمليون دج في حق المتهم الرئيسي في قضية “سوناطراك 1″، آل اسماعيل محمد رضا جعفر، رئيس مجلس إدارة الشركة الجزائرية الألمانية كونتال فونكوارك.

وأصدرت الهيئة القضائية حكما آخر بست سنوات سجنا نافذا مع دفع غرامة مالية تقدر بمليوني دج في حق مزيان محمد رضا، نجل الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك، كما أصدرت في حق الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، محمد مزيان، حكما بخمس سنوات سجنا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة مليوني دج.

وحكمت محكمة الجنايات من جهة أخرى بست سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية بمليوني دج في حق مغاوي يزيد، في حين صدر في حق والده مغاوي الهاشمي (الرئيس المدير العام السابق للقرض الشعبي الجزائري) حكم بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون دج.

كما أصدرت المحكمة حكما بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة 500.000 دج في حق نائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاطات المنبع، بلقاسم بومدين، وصدر حكم آخر بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون دج ضد النجل الثاني للرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، مزيان بشير فوزي.

وقد أصدرت المحكمة من جهة أخرى حكما بدفع غرامة مالية بقيمة 5 ملايين دج ضد الشركة الألمانية فونكوارك بلاتاك، فيما قضت بدفع غرامة مالية بقيمة 4 ملايين دج في حق كل من شركة “كونتال الجزائر” والمجمع الجزائري الألماني “كونتال فونكوارك” والمجمع الإيطالي “سايبام كونتراكتينغ الجزائر”، فيما استفاد 19 شخصا معنويا وطبيعيا اشتبه تورطهم في القضية من أحكام بالبراءة.

أما بالنسبة لقضية رجل الأعمال عبد المومن خليفة، فقد أصدرت محكمة جنايات مجلس قضاء البليدة بتاريخ 23 جوان 2015 أحكاما تتراوح ما بين 18 سنة سجنا نافذا وسنة غير نافذة في حق 18 متهما في قضية الخليفة، فيما استفاد 53 متهما آخر من حكم البراءة.

وقد أدين المتهم عبد المؤمن خليفة (الرئيس المدير العام لمجمع الخليفة) بعقوبة 18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها مليون دج ومصادرة أملاكه مع تبرئته من جنحة “استغلال النفوذ”.

وتوبع عبد المؤمن خليفة الذي تغيب عن محاكمة 2007 بجناية تكوين جمعية أشرار، السرقة المقترنة بظروف التعدد النصب والاحتيال والإفلاس بالتدليس، الرشوة وخيانة الأمانة وتزوير محررات مصرفية، والتمس النائب العام في حقه عقوبة السجن المؤبد ومصادرة جميع أملاكه.

وكانت محكمة جنايات مجلس قضاء البليدة قد أصدرت بتاريخ جوان 2007 حكما غيابيا بالسجن المؤبد في حق نفس المتهم مع مصادرة أملاكه.

للإشارة، توبع في قضية الخليفة 71 متهما بعد وفاة 5 ممن قاموا بالطعن أمام المحكمة العليا في قرارات محاكمة سنة 2007، علما أن من بين المتهمين 21 محبوسا، وفاق عدد الشهود في القضية 300 شاهد إلى جانب الطرف المدني والضحايا.

صوفيا بوخالفة

17 يوليو، 2019 - 15:51

ارتفاع نسبة استهلاك الكهرباء في الجزائر

قال الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شهار بولخرص أنه تم تسجيل استهلاك كبير للطاقة يوم 7 جويلية الجاري ، على الساعة 14.05 .

واصفا اياها بـ” الذروة التاريخية ” حيث بلغ الإستهلاك 150133 ميغاواط وبرر ذات المتحدث، انقطاعات التيار الكهربائي، بالتوقيف اللاارادي، داخل شبكة الكهرباء، لإحداث التوازن بين الإنتاج والإستهلاك ، و قال بولخرص : ” لدينا ما يقارب الـ20 ألف ميغاواط، والبنية التحتية للنقل والتوزيع تجاوزت، 360 ألف كيلومتر بالجزائر”.

صوفيا بوخالفة

عاجل