13 يوليو، 2020 - 09:53

أوامر صارمة من الرئيس تبون

وجه رئيس الجمهورية تعليماته لبعث نشاطات استكشاف الاحتياطات غير المستغلة عن طريق دراسات دقيقة وموثقة، مذكرا بوجود عدة حقول في هذا المجال سواء عبر التراب الوطني أو في عرض البحر، حيث المكامن مؤكدة كما أثبتته أشغال التنقيب المنجزة.
وشدّد رئيس الجمهورية على محور عمل آخر يجب تنظيمه في القطاع ويخص استرجاع الاحتياطات الموجودة بغية التوصل على المدى القصير إلى رفع نسبة استرجاعها إلى 40 بالمائة.
كما أمر بوقف كل عمليات استيراد الوقود والمواد المكررة قبل الثلاثي الأول من سنة 2021.
ومواصلة عمليات الربط المحلي بالطاقة للمستثمرات الفلاحية بغية رفع الانتاج وخلق مناصب الشغل.
وتحويل إنجاز مدينة حاسي مسعود إلى وزارة السكن
وإعادة المعهد الجزائري للبترول إلى وصاية وزارة التعليم العالي.
مباشرة عملية معاينة معمقة على مستوى شركة “سوناطراك” قصد تقييم ممتلكاتها.
وخفض عدد تمثيلياتها بالخارج.
وخفض مناصب المسؤولية التي لا ترتبط بأداء الشركة
والانتقال من تسيير ولى عهده إلى محاسبة تحليلية سليمة.

بخصوص قطاع الصناعة:

وإعداد دفاتر الشروط قبل 22 جويلية الجاري بخصوص :- قطاع صناعة السيارات
– الصناعات الكهرومنزلية
– إنتاج قطع الغيار
– استيراد السيارات الجديدة
– استيراد المصانع المستعملة.
فيما يتعلق بدفتر الشروط الخاص باستيراد السيارات الجديدة، ينبغي أن تتم هذه العملية وجوبا مع إقامة شبكة للخدمة ما بعد البيع عبر كافة التراب الوطني، ويتولى تسييرها مهنيون من القطاع.

تحرير مؤسسات الصناعات الكهرومنزلية التي تمثل نسبة إدماج تصل إلى 70 بالمائة.
منح الأولوية إلى قطاعات الصناعات التحويلية
منح الأولوية نفسها إلى المؤسسات الناشئة والانتقال إلى غاية النظام التصريحي، ولا يشترط السجل التجاري إلا بعد إنشاء المؤسسة.
إحداث شباك موحد في أقرب الآجال تمنح له كل السلطة ليطلق الاستثمارات ويوجهها بدلا عن الهياكل القديمة.

بخصوص قطاع المناجم :

الاستغلال الأمثل والشفاف لكافة الطاقات المنجمية التي يزخر بها البلد والثروات الطبيعية الوطنية، مشددا خاصة على الدخول في أقرب الآجال في استغلال منجم الحديد بغار جبيلات بولاية تندوف، ومنجم الزنك والرصاص بواد أميزور (ولاية بجاية) و بعث مشروع صناعة المواد الفوسفاتية بالعوينات (ولاية تبسة).

الإعداد الفوري لخارطة جيولوجية تضم كافة الحقول القابلة للاستغلال في مجال المعادن النادرة والتنغستين والفوسفات والباريت وغيرها من المعادن،
تشجيع مقترح وزير القطاع الداعي إلى صياغة النصوص التي ترخص باستغلال مناجم الذهب بجانت وتمنراست من طرف الشباب وإطلاق شراكات بالنسبة للمناجم الكبرى.

بخصوص الصناعة الصيدلانية :

وضع كافة وحدات الانتاج الصيدلانية وشبه الصيدلانية تحت وصاية السيد وزير الصناعة الصيدلانية دون أي انتظار.
تسريع دخول الوحدات الجديدة التي يفوق عددها الـ 40، في الانتاج.
سجل السيد الرئيس بارتياح إعلان وزير الصحة التمكن في آفاق 2021 من اقتصاد قرابة مليار دولار من استيراد المنتجات الصيدلانية.
الشروع في أقرب الآجال في تنفيذ البرنامج المقرر مع إعطاء الأولوية للوحدات الجاهزة في الدخول في الإنتاج وبالتالي فسح المجال لتطوير صناعة صيدلانية موجهة لتلبية الاحتياجات الوطنية بمستوى 70 بالمائة على الأقل، وأيضا قادرة في نفس الوقت على إنعاش مجال الصادرات على المدى القريب.

بخصوص قطاع المالية :

تسريع عملية إصلاح القطاع في مجملها ولاسيما فيما يتعلق بإصلاح النظام المصرفي الذي أضحى مستعجلا أكثر من أي وقت مضى.
منح أهمية خاصة لرقمنة قطاعات الضرائب ومسح الأراضي والجمارك وعصرنتها.
مواصلة عملية إحداث الصيرفة الإسلامية لتفعيل جمع أموال التوفير وإنشاء مصادر قرض جديدة،

الحد من مستوى الواردات ولاسيما في مجال الخدمات، وكذا من النقل البحري للسلع قصد التخفيف من فاتورة الواردات.
استعادة الأموال الموجودة على مستوى السوق غير الشرعية وإعادة إدماجها في المعاملات الرسمية.
استعادة احتياطات الذهب الوطنية من الأموال المجمدة منذ عشرات السنين على مستوى الجمارك والمحجوزة على مستوى الموانئ والمطارات وإدراجها ضمن الاحتياطات الوطنية.
كل هذه الإجراءات تمكن الجزائر قبل نهاية السنة الجارية من اقتصاد حوالي 20 مليار
استعداد وزارة المالية لضخ فورا ما يعادل ألف مليار دج لتطوير الاستثمار وبعث الاقتصاد بالاضافة إلى عشرة مليار دولار ممكن توفيرها من النفقات الخاصة بالخدمات والدراسات الأخرى.
تعزيز الإجراءات المتخذة قصد وضع حد لتضخيم الفواتير واسترجاع الأموال الموجودة في السوق غير الشرعية.

بخصوص نشاط وزارة الخارجية:

عرض وزير الشؤون الخارجية تقريرا حول نتائج زيارة العمل التي قادته إلى إيطاليا بدعوة من نظيره الإيطالي، حيث كشف عن عرض إيطاليا المتضمن مشاركة خبرتها مع الجزائر في مجال تطوير المؤسسات الناشئة، وهي المبادرة التي رصدت لها الحكومة الإيطالية مبلغا هاما.

وطلب رئيس الجمهورية من الوزيرين المكلفين بالمؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة التنسيق مع وزير الشؤون الخارجية بهدف تنظيم زيارة إلى إيطاليا لتوقيع اتفاقية مع الحكومة الإيطالية في مجال مساعدة المؤسسات الناشئة.

​كما وجه تعليمات لوزير الشؤون الخارجية للعمل بالتنسيق مع وزير الصناعة على القيام بعمليات استكشاف لدى الشركاء الأوربيين لاقتناء وحدات انتاج مستعملة تستجيب لشروط التشغيل بمدخلات محلية، على ألا يفوق سنها خمس سنوات وأن تدخل مباشرة في التشغيل.

​ودرس مجلسا لوزراء وصادق على مشروع مرسوم رئاسي يتضمن الموافقة على الملحق رقم 2 بالعقد المؤرخ في 28 جويلية 2015 للبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسامة ”عين صالح II” (الكتب : 338 أ و 340 ب و 342 و 343 أ) المبرم بمدينة الجزائر في 2 أفريل 2020 بين الوكالة الوطنية لتصمين موارد المحروقات (ألنفط) والشركة الوطنية ”سوناطراك-شركة ذات أسهم”.

​وستخضع ورقة العمل الخاصة بوزير الفلاحة، للدراسة خلال الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء، وتخص :
– رفع إنتاج الحبوب،
– استهلاك الانتاج الوطني بدلا عن المنتجات المستوردة مثل السكر والذرة،
– تحديد مناطق المنتجات الريفية ولاسيما في الهضاب العليا بالنسبة للثمار الجافة وزيت الأرجان.

13 يوليو، 2020 - 09:42

الوزير الأول في زيارة عمل إلى ولاية سيدي بلعباس

يشرع الوزير الأول يشرع في زيارة عمل وتفقد الى ولاية سيدي بلعباس حيث سيبدأ زيارته بتدشين مصنع تحويل الرخام و الغرانيت

كما سيتفقد الوزير الأول خلال الزيارة عدد من المشاريع الخاصة ببرنامج التنميةو المشاريع التابعة لقطاعات السكن، الفلاحة، و الصناعة

 

س.مصطفى

12 يوليو، 2020 - 19:36

العاصمة تمنع دخول الشاحنات والمركبات الناقلة للمواشي

أمر والي العاصمة، يوسف شرفة، اليوم الأحد، بحظر دخول الشاحنات والمركبات الناقلة للمواشي إلى الولاية.

فقد تم حظر دخول الشاحنات والمركبات الناقلة للمواشي تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها قانونا إلى إقليم ولاية الجزائر.
كما أمر الوالي يوسف شرفة بمنع نشاط بيع المواشي والأعلاف منعا باتا وتحت طائلة العقوبات المنصوص عليها قانونا ، خارج النقاط المرخص لها إداريا ببيع المواشي.

 

س.مصطفى

12 يوليو، 2020 - 18:46

انتحار شرطي بطريقة مأساوية

لا تزال ولاية سطيف تهتز على وقع وفياتها ذات صلة  بالكورونا ويقابله من جهة أخرى ارتفاع في عدد الانتحارات حيث أضحت هذه الأخيرة  تأخذ منحى خطيرا منذ أن تحولت  سطيف إلى بؤرة لتفشي الفيروس القاتل.

 

حيث اهتزت مدينة العلمة مساء اليوم على وقع خبر انتحار احد القاطنين بها ويتعلق الأمر بشرطي متقاعد ينحدر من سكيكدة وتنقل إلى حي بوخبلة أين استأجر مسكنا ارضيا  وهو المسكن الذي أقدم فيه على قتل نفسه بواسطة الكهرباء بطريقة ماساوية أين سقط جثة هامدة بعين المكان.

 

هذا وقد تدخلت مصالح الحماية المدنية وقامت بنقل جثة المنتحر إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلي في حين فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادثة وسط حديث أن الأمر يتعلق بالإرهاق النفسي آو الانهيار العصبي الذي تعرض له المنتحر نتيجة الأوضاع الصحية في البلاد وهناك من يشير أن سبب انتحاره راجع إلى مشاكل عائلية.

كاتيا.ع

12 يوليو، 2020 - 18:27

هذا ما قاله وزير الاتصال بخصوص ورشة الإصلاحات المتعلقة بوسائل الإعلام الرقمية

اعلن وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، بخصوص ورشة الإصلاحات المتعلقة بوسائل الإعلام الرقمية، أنه “سيصدر نص تنظيمي وليس قانونا حول الصحافة الرقمية التي نريد تقنين وجودها لتمكينها لاسيما من الاستفادة قانونيا من الإشهار وأي صيغة أخرى من المساعدات العمومية الموجهة للصحافة”، موضحا أن “ملاحظات وتوصيات المهنيين قد أخذت بعين الاعتبار في مجملها”.

 

س.مصطفى

12 يوليو، 2020 - 18:22

إعادة تفعيل صندوق دعم الصحافة

أعلن وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، عن إعادة تفعيل صندوق دعم الصحافة الذي جُمّد في سنة 2015.

وقال  بلحيمر انه بغض النظر عن الموارد المستقبلية لصندوق دعم الصحافة الذي جُمّد سنة 2015 وحولت مذخراته إلى الخزينة العمومية، فإن هذا الصندوق تم إعادة تفعيله بقرار من الوزير الأول بناء على طلب مني وهو ما يمثل خبرا سارا”.

واشار وزير الاتصال إلى أن الصحافة ستستفيد بالتالي من موردين من الإعانات المباشرة وغير المباشرة عبر الوكالة الوطنية للنشر والإشهار وصندوق دعم الصحافة.

 

س.مصطفى