31 مايو، 2016 - 14:26

أوقات العمل خلال شهر رمضان

أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري اليوم الثلاثاء أن أوقات العمل في المؤسسات والإدارات العمومية ستكون خلال شهر رمضان المعظم لسنة 2016 من يوم الأحد إلى الخميس من التاسعة صباحا إلى الرابعة مساء  مغايرة للأوقات العادية في باقي الشهور. 

وأوضحت المديرية في بيان لها أن أوقات العمل بالنسبة لولايات :أدرار، تمنراست، إليزي، تندوف، بشار، ورقلة، غرداية، الاغواط، بسكرة، الوادي، ستكون من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الساعة الثانية والنصف زوالا وذلك على خلاف الولايات الأخرى التي ستكون أوقات العمل فيها من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساء.

وذكر نفس المصدر أن العودة إلى أوقات العمل العادية ستكون بعد عيد الفطر المبارك.

الجزائر1

31 مايو، 2016 - 13:36

ملكة جمال تركيا إلى السجن إذا أهانت أردوغان مجددا

دانت محكمة ملكة جمال تركيا السابقة بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان بسبب منشورات على وسائل إعلام اجتماعية، وحكمت عليها بالسجن 14 شهرا، مع وقف التنفيذ.

ووفقا لوكالة “أسوشيتد برس” وجدت المحكمة، الثلاثاء، العارضة، البالغة من العمر 27 عاما، مروة بويوكسراتش مذنبة بإهانة موظف عمومي. وسوف تقضي العقوبة حال تكررت إدانتها.

بويوكسراتش، الذي توجت ملكة جمال تركيا عام 2006، اعتقلت لفترة وجيزة لتبادل قصيدة ساخرة على حسابها على “إنستغرام” في عام 2014. واعتبر الادعاء ذلك إهانة لأردوغان، الذي كان رئيسا للوزراء في ذلك الوقت.

ومنذ توليه الرئاسة في عام 2014، قدم أردوغان ما يقرب من 2000 قضية تشهير، في ظل قانون سابق، نادرا ما يستخدم، يمنع إهانة رئيس الجمهورية، وفقا لـ”أسوشيتد برس”

 

 

الجزائر1

31 مايو، 2016 - 13:12

رئيس النادي ريال مدريد.. “زيدان غيّر تاريخ الريال”

أشاد رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز بمدرب فريقه ونجمه السابق  زين الدين زيدان، وقال إنه “غيّر التاريخ الحديث” للنادي.

وجاءت تصريحات بيريز لصحيفة “ماركا” بعد 3 أيام من تتويج فريق العاصمة بلقبه الحادي عشر في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وقال بيريز في حديث مطول للصحيفة الرياضية الأكثر قراءة في إسبانيا: “زيدان يرمز لقيم مدريد مثل الاحترام والتواضع والموهبة”، مشيدا بـ”رجل جدي جدا في عمله”.

وأضاف “كلاعب، كمدرب مساعد ثم كمدرب، زيدان غير التاريخ الحديث لريال مدريد”.

وكان بيريز منح قيادة الإدارة الفنية لريال مدريد إلى صانع ألعاب المنتخب الفرنسي والميرينغي سابقا، في يناير الماضي في وقت لم تكن الأمور جيدة بين رئيس النادي الملكي ومدربه وقتها رافائيل بينيتيز.

الجزائر1

31 مايو، 2016 - 12:46

مترشحوا البكالوريا يرفضون الالتحاق بقاعة الامتحان في خنشلة

شهد امس الثلاثاء مركز امتحانات شهادة البكالوريا، باكمالية تاوزيانت، غرب الولاية خنشلة، احتجاج خاص يعد الاول من نوعه، على مستوى الوطن،

بعد ان امتنع المترشحون في النظام العادي، الالتحاق بحجرات الامتحان و اجراء الاختبارات الخاصة بمادة المحاسبة، احتجاجا منهم وتنديدا على عملية اقصاء مترشحة،

بسبب تاخرها بدقيقتين عن الوقت الرسمي، في الوقت الذي لم يطبق التعليمات لا سيما الخاصة بالغش، باستعمال وسائل تكنولوجيا، على بعض المرشحين باعتبارهم من ذوي النفوذ، وقد اعلن مدير المركز حالة طوارئ قصوى، وتنقلت مختلف السلطات بما فيها رئيس دائرة قايس، منتخبي المنطقة، ومدير التربية، الى عين المكان، بغرض تهدئة الوضع، بعد ان ظل المرشحين معتصمين داخل مقر الاكمالية، الى غاية تدخل مدير التربية شخصيا، و فتح حوار مطول مع المرشحين الذين داخلوا بعد ساعة كاملة لقاعات الامتحان، هذا وسارعت مصالح الامن الى فتح تحقيق حول القضية التي عرفت كتوم كبير من قبل مسؤولي الولاية.

·

31 مايو، 2016 - 12:39

آلاف المسلمين في أوروبا تركوا الإسلام للحصول على اللجوء

 

قال رئيس المجلس الإسلامي في ألمانيا، أيمن مزيك، إنه يبدو أن بعض طالبي اللجوء، يتجهون لاعتناق المسيحية، بهدف تسهيل حصولهم على حق اللجوء، وأشار إلى أن عدد المتحولين إلى المسيحية في ازدياد، لكنه قال “ليس لدينا رقم دقيق”.

ودعا مزيك السلطات الألمانية لتقييم طلبات اللجوء المقدمة، بشكل مستقل، دون النظر للأصول العرقية، أو الانتماءات الدينية لأصحابها.

وشدد على ضرورة أن تنأى الكنائس بنفسها عن ممارسة أية ضغوط على طالبي اللجوء، أو أن تتحول إلى مراكز لجذبهم لاتجاه معين، مضيفاً: “كما يتوقع المسيحيون من المسلمين، فنحن أيضاً نتوقع من الكنائس أن تبتعد عن التبشير العدواني”.

 

الإعلام يقدر عددهم بالآلاف

وعلى الرغم من غياب أية إحصاءات تظهر عدد الذين تحولوا إلى المسيحية في ألمانيا، لتسهيل حصولهم على حق اللجوء، إلا أن الإعلام الألماني يقدّر أعدادهم بالآلاف، في بلد استقبل أكثر من مليون طالب لجوء منذ العام الماضي.

ووفقاً للاتفاقات الدولية والدستور الألماني، تشمل ألمانيا بحمايتها معظم الهاربين من مناطق الحروب مثل سوريا، أو من القمع، دون النظر إلى دينهم أو أصولهم العرقية، وتمنح معظمهم إقامات مؤقتة.

وتَعتبِر السلطات الألمانية معظم القادمين من دول مثل أفغانستان وباكستان وإيران، مهاجرين لأهداف اقتصادية، وترفض الطلبات التي يقدمونها للحصول على حق اللجوء، فيما تقبل طلبات لجوء من يتمكن من تقديم دليل على تعرضه لقمع سياسي مباشر أو تعذيب.

ويلجأ بعض القادمين من أفغانستان وباكستان وإيران، إلى التحول إلى المسيحية، لتقوية موقفهم في طلب اللجوء، ويشيرون في طلبهم أنهم “سيواجهون عقوبة الإعدام في حال عودتهم لبلدانهم، لخروجهم عن الإسلام”.

وخلال العام الماضي قُبلت 8% فقط، من طلبات اللجوء المقدمة من باكستانيين في ألمانيا، و29% من الطلبات المقدمة من أفغان، في حين قبلت طلبات 60% من الإيرانيين.

 

الكنائس تشجع على اعتناق المسيحية

بعض الكنائس تشجع تحول اللاجئين عن دينهم، إذ تنظم -خاصة البروتستانتية منها- في جميع أنحاء ألمانيا، برامج خاصة للاجئين، لتشجيعهم على التحول للمسيحية.

وأصبحت كنيسة الثالوث الإنجيلية قرب برلين، تضم في عضويتها حوالي ألف و200 لاجئ، وعَمّد القس غوتفريد مارتينز، خلال العام الماضي وحده، 185 لاجئاً، تحولوا إلى المسيحية.

وتقدّم الكنيسة، دروساً عن المسيحية للاجئين بلغاتهم الأصلية، ويقول مسؤولو الكنيسة إن جميع من يتحولون إلى المسيحية في الكنيسة، يمرّون قبل تعميدهم بمرحلة تحضيرية تمتد لأشهر، ويخضعون لامتحان، كما تعقد معهم لقاءات شخصية فردية، للتأكد من اعتناقهم المسيحية.

وصرّح القس في الكنيسة البروتستانتية بمدينة هانوفر، غونتر أوبورسكي لوسائل الإعلام الألمانية، أن عدد من تحولوا إلى المسيحية ارتفع بعد أزمة اللاجئين، وقال إنه تم خلال العام الماضي تعميد حوالي 300 شخص، وينتظر أكثر 600 شخص، تعميدهم خلال العام الجاري.

ويتخذ المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا، القرارات بشأن منح أو رفض حق اللجوء أو وضعية الحماية المؤقتة، ويضع المسؤولون في اعتبارهم، خلال اتخاذهم القرار، الخطر الذي قد تتعرض له حياة من غيروا دينهم في حال عودتهم إلى بلاده، إلا أنه يتم توجيه أسئلة تفصيلية إلى طالبي اللجوء، وتُرفض طلبات لجوء من لا يقدمون أجوبة مقنعة.

كما أن عدداً من الكنائس، تؤوي في مبانٍ تابعة لها، أشخاصاً ممن تم رفض طلبات لجوئهم على مدار سنوات، ويواجهون احتمال الترحيل إلى بلدانهم، ولا يُعرف على وجه التحديد عددهم، إلا أنهم يقدرون بالمئات.

وفي النمسا أيضًا يرتفع باستمرار، عدد طالبي اللجوء الذين يقومون بالتحول إلى المسيحية، فوفقاً لصحيفة “كورير”، فإن أبرشية فيينا (كنيسة) تتلقى أسبوعياً ما بين 5 إلى 10 طلبات تعميد، ومثلت طلبات التعميد المقدمة من لاجئين مسلمين 33% من إجمالي طلبات التعميد عام 2015، و83% من طلبات التعميد خلال العام الجاري.

وبناءً على تلك الأرقام، فإن حوالي 170 لاجئاً مسلماً، تحولوا إلى المسيحية، خلال الأشهر الثمانية الماضية، أغلبهم من السوريين والأفغان والإيرانيين، حيث يتجه العديد من طالبي اللجوء، لتغيير دينهم، ليتجنبوا ترحيلهم من النمسا.

 

الجزائر1

31 مايو، 2016 - 12:16

طيارو “إير فرانس” في إضراب

وافق الطيارون بشركة “إير فرانس”،البارحة الاثنين، على الدخول في إضراب، في حين مدد عمال تخزين النفط إضرابهم لتتزايد المشكلات التي تواجهها الحكومة، في وقت تسعى فيه لتهدئة الاحتجاجات على تعديل قانون العمل.

وبعد أكثر من 3 أشهر من مباحثات شابها التوتر واحتجاجات غالبا ما اتسمت بالعنف وموجات إضرابات في قطاعي النقل والطاقة، تواجه الحكومة الاشتراكية ضغوطا للوصول إلى حل قبل انطلاق بطولة يورو 2016 في العاشر من يونيو.

وبينما تستعد فرنسا لإضراب عمال السكك الحديدية في عموم البلاد الثلاثاء، قال مشاركون في مباحثات إن إستراتيجية الحكومة هي الضغط للوصول إلى حلول مع شركات كما في حالة شركة (إس.إن.سي.إف) التي تديرها الدولة والتي تشغل قطارات السكك الحديدية في محاولة لوقف الزخم وراء الاحتجاجات.

وتحدث رئيس الوزراء مانويل فالس الذي يصر على أن حكومته لن تخالف القانون إلى زعماء النقابات عبر الهاتف السبت الماضي، وقال لهم إنه قد يكون منفتحا أمام بعض التغييرات لكن ليس في العناصر الأساسية.

ونقلت رويترز عن وزيرة العمل مريم الخمري إن المفاوضات مع شركة السكك الحديدية، وشركة تشغيل مترو أنفاق باريس بشأن أحوال العمل تمثل فرصة للنقابات “لتحمل مسؤولياتها.”

 

 

الجزائر1

عاجل