24 أغسطس، 2020 - 16:07

أولوية توجيه إستهلاك الطاقة إلى الميادين الخلاقة للثروة ومناصب الشغل

كشف وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن أولوية قطاع الطاقة على المدى القريب، هي توجيه استهلاك الطاقة خصوصا الكهرباء و الغاز الطبيعي إلى الميادين الخلاقة للثروة و مناصب العمل كالفلاحة والصناعة والخدمات.

وقال الوزير، في تصريح صحفي خلال زيارة عمل لولاية الجزائر، دشن خلالها العديد من المنشآت الكهربائية و الغازية، أن “أغلبية الطاقة التي تنتجها مؤسسة سونلغاز سواء من الكهرباء أو الغاز الطبيعي هي مستهلكة بنسبة تفوق 75 بالمائة من قبل المنازل أي بدون خلق أي ثروة جديدة تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني”.

ولهذا، يقول الوزير، فإن الإستراتيجية الجديدة لقطاع الطاقة، المنبثقة من برنامج رئيس الجمهورية، “ستحاول على المدى القريب، توجيه استهلاك الطاقة خصوصا الكهرباء و الغاز الطبيعي الى الميادين الخلاقة للثروة و مناصب العمل كالفلاحة و الصناعة و الخدمات و التي سيتم التركيز عليها مستقبلا”، مشيرا إلى أن هذا “سيتم دون المساس باحتياجات المواطنين من الكهرباء أو الغاز الطبيعي التي ستبقى تلبيتها اولوية”

24 أغسطس، 2020 - 15:49

تسجيل 398 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت مصالح الصحة في الجزائر عن تسجيل 398 إصابة جديدة بفيروس بكورونا خلال 24 ساعة الأخيرة .

وقد إرتفع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في الجزائر إلى 41858 إصابة مؤكدة.

24 أغسطس، 2020 - 15:32

بلدية المقرية…طرقات مهترئة والمسؤول خارج مجال التغطية

قررت بلدية المقرية التابعة لحسين داي, مؤخرا إعادة تهيئة مفترق الطرق لعديد من الأحياء بالبلدية إلا عدم المراقبة و غياب المسؤولين المحليين وعلى رأسهم رئيس البلدية أثر بشكل كارثي على الطرقات التي لم تعرف أشغالا منذ ما يقارب الأسبوعين.

وخلال زيارتنا الميدانية إلتقينا بعض السكان الذين طرحوا العديد من المشاكل العويصة التي يعانون منها جراء عدم مراقبة المسؤول, فبعدما تقرر إعادة تهيئة الطرقات التي لم تكن تحتاج إلى إعادة تهيئتها حسبهم, أشغال الحفر العشوائية التي تسببت في إنفجار أحد أنابيب الماء الصالح للشرب قبل قطع المياه عن عدة أحياء.

وكشف مصدر من عين المكان، أن الشركة التي باشرت عمليات الحفر كانت تشتغل بطريقة عشوائية، ولم تستعن بآلات الكشف عن شبكة أنابيب الماء، بالرغم من توفرها عليها، ماتسبب في ضياع كميات هائلة من الماء، في وقت تشهده هذه المادة الحيوية طلبا غير مسبوق.

وتستمر معاناة سكان بلدية المقرية مع تخلف التنمية والمرافق الشبانية, التي لم يستطع المسؤولين المحليين في البلدية تحقيقها.

في خرجتنا إلى هذه البلدية إلتمسنا رسالة نبيلة يحملها أغلب سكان المقرية التي تتقاطع وتختلف مع المنافع الذاتية والإنتهازية للهيئة المنتخبة التي تسير وفق مخطط بيروقراطي عقيم وقاتل في بلدية هي أقرب إلى ملجأ, إجتمع فيها الفشلة والمغضوب عليهم لإدارة مسارهم المهني وفق ما تمليه عليهم مصالحهم الشخصية وعلى حساب بؤس السكان.

 

ڨزوت وليد

 

24 أغسطس، 2020 - 15:05

إستحداث بروتوكول صحي لإستقبال الطلبة الجامعيين

كشف بوعلام سعيداني ، المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم  إستحداث برتوكولا صحيا لإستقبال الدخول الجامعي الجديد، حفاظا على صحة الأسرة الجامعية .

وقال سعيداني في تصريح للتلفزيون العمومي الجزائري، أن هذا البروتوكول تم تسطيره بالتشارك مع الشركاء الإجتماعيين من أساتذة ونقابات الأساتذة، الجمعيات الطلابية ونقابات الطلبة، ويرتكز البروتكول على أربع نقاط أساسية هي الجانب الصحي، البيداغوجي، الإجتماعي ورزنامة العودة إلى الدراسة.

كما أكد بوعلام سعيداني أن السنة الجامعية ستختتم في ظروف جيدة بإستكمال البرامج البيداغوجية خلال منتصف سبتمبر، موضحا أن ثلثي البرامج البيداغوجية المقررة لسنة 2019 – 2020 قد إستكملت وبقي منها الثلث فقط.

24 أغسطس، 2020 - 15:05

وزيرة التكوين توقع اتفاقية مع وزارة البيئة

اشرفت  وزيرة التكوين و التعليم المهنيين بمعية وزيرة البيئة اليوم الاثنين على التوقيع على اتفاقية إطار بين القطاعين لادراج التخصصات ذات البعد البيئي.

ت.سفيان

24 أغسطس، 2020 - 14:30

الإطاحة بالمتورطين في قضية التهديد بالإعتداء بالسلاح الأبيض

على إثر الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي في بداية الشهر الحالي و الذي يظهر شابا يمسك سيفا و يهدد به شخصا آخر ، تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي ماسينيسا بأمن دائرة الخروب من توقيف المعني رفقة شخصين اخرين و الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 25 سنة.

وأفاد بيان أمن ولاية قسنطينة أنه تم تقديم المتورطين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الخروب عن قضية التهديد بإستعمال أسلحة محظورة من الصنف السادس ، المساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص بأخذ تسجيل سمعي بصري لشخص بغير اذنه أو رضاه و تداوله مع وضعه في متناول الجمهور بواسطة وسائل خاصة.