13 أكتوبر، 2020 - 14:32

أولياء التلاميذ بالمدارس الخاصة “غير ملزمين” بدفع المصاريف في حالة القوة القاهرة

كشفت وزارتا التربية الوطنية والتجارة, اليوم الثلاثاء, في “عقد نموذجي” يحدد شروط وكيفيات تمدرس التلميذ في المؤسسة الخاصة” عن إعفاء ولي التلميذ من دفع من الآن فصاعدا المصاريف المستحقة للتمدرس ويسقط عن المؤسسة الخاصة الإلتزام بتدريس التلميذ في حالة “القوة القاهرة”.

وأفاد ذات العقد في مادته ال 11 الموسومة “حالة القوة القاهرة والإجراءات الواجب إتباعها” أنه في حالة حدوث قوة قاهرة تمنع طرفي العقد من تنفيذ التزاماتهما، يعفى الطرفان قانونا من الالتزام بها، وفي هذه الحالة، لا يكون ولي التلميذ ملزما بدفع المصاريف المستحقة للتمدرس ويسقط عن المؤسسة الخاصة التزام تدريس التلميذ إذا لم يمكنها تقديم الدروس عن بعد، وتكون ملزمة بإرجاع التكاليف المحتمل دفعها من طرف ولي التلميذ.

وأبرز العقد المحدد أنه “بالنسبة للمدة المتبقية من العقد على الطرفين التشاور لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المتعلقة بالمدة المتبقية من العقد وذلك في أجل 48 ساعة”، مشيرا إلى أن الاتفاق الحاصل بين الطرفين “يدون في ملحق ويوقع من الطرفين في أجل لا يتعدى 7 أيام”.

أما في حالة عدم الاتفاق، “يتم إخضاع المسائل ذات الطابع التجاري غير المتفق عليها، إلى تحكيم مصالح وزارة التجارة لتبث فيها وتتخذ في شأنها قرارا ملزما للطرفين”.

13 أكتوبر، 2020 - 14:23

هلاك 68 شخصا إختناقا بالغاز

حسب بيان لمصالح الحماية المدنية، تم تسجيل وفاة 68 شخصا مختنقين بمختلف الغازات، خلال الـ8 أشهر الأولى من 2020.

 

ومن بين الأشخاص الذين قد تم إسعافهم، توفي 68 شخص مختنقين بمختلف الغازات منهم 58 حالة وفاة متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون.

أما خلال سنة 2019، تم إنقاد وإسعاف 3178 شخص مختنقين من بينهم 2342 بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وكذا تسجيل وفاة 173 شخص من بينهم 145 بغاز أحادي أكسيد الكربون، خلل نفس الفترة.

وأكدت مصالح الحماية المدنية، إن مثل هذه الحوادث ليست وليدة الصدفة، فمعظم حالات الوفيات الناجمة عن الاختناق بالغازات هي ناتجة عن خلل في الوقاية من حيث تطبيق شروط السلامة و الأمن.

ومن هذه الأخطاء، عدم وجود أو غياب عملية تهوية صحيحة ودائمة داخل المنازل، كما هي نتيجة لسوء تركيب وإستغلال مختلف الأجهزة من قبل أشخاص غير مؤهلين.

 

13 أكتوبر، 2020 - 14:21

تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بسطيف

تمكن أفراد فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية سطيف من تفكيك عصابة تتكون من 3 أشخاص مختصة في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد أفاد مسؤول خلية الإتصال بأمن ولاية سطيف أنه تم حجز 2،5 كلغ من الكيف المعالج و40 قرصا من المؤثرات العقلية.

وقد تم تجسيد هذه العملية المندرجة في إطار كبح جرائم ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية عقب إستغلال معلومات تفيد بقيام شخصين بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وإحتمال لجوئهما إلى إحضار كمية منها قصد ترويجها وسط مدينة سطيف.

وأضاف ذات محافظ الشرطة بأن عملية الترصد سمحت بتوقيفهما وبحوزتهما كمية أولية من المخدرات تقدر ب0،5 كلغ من الكيف المعالج إضافة إلى 40 قرصا من المؤثرات العقلية.

13 أكتوبر، 2020 - 13:48

طلعي.. لم أمنح إمتيازات ولا علاقة لي بالفساد

نفى وزير النقل والأشغال العمومية الأسبق بوجمعة طلعي، اليوم الثلاثاء، كل التهم الموجهة إليه، مؤكدا أنه لم يتدخل في التسيير أو منح امتياز وليس له علاقة بالفساد.

 

 

ف.سمير

13 أكتوبر، 2020 - 13:39

القبض على تاجر الاحجار النيزكية بالنعامة

تمكنت مصالح BRiلأمن ولاية النعامة من توقيف شخص يبلغ من العمر 57 بحوزته أحجار نيزكية من مختلف الاحجام و الالوان والتي بلغ وزنها الاجمالي ب 03 كلغ و 468 غ.
تم انجاز ملف قضائي ضد المشتبه فيه وتقديمه امام نيابة الاختصاص لدى محكمة المشرية.

عن تهمة تهريب أحجا ومعادن سماوية ثمينة (نيازك) وحيازتها بدوت ترخيص من السلطات المخولة قانونا.

للعلم انه هذه الاحجاز النيزكية تستقمل من قبل المشعوذين لإستخراج الكنوز المدفونة و تصنع منها مادة الزئبق و تباع بأموال باهضة جدااا .

سيدعلي مطماطي

13 أكتوبر، 2020 - 12:55

أرقام خيالية إستنزفها حداد من خزينة الدولة

تتواصل اليوم الثلاثاء بمجلس قضاء الجزائر جلسة الإستئناف في قضية رجل الأعمال علي حداد بالإستماع إلى المتهمين عمار غول و عبد الغني زعلان ويوسف يوسفي بصفتهم وزراء سابقين.

وقد أنكر كل المتهمين التهم الموجهة إليهم مؤكدين أن عقود الامتياز الموقعة بين مجمع علي حداد ودوائرهم الوزارية قد “وُقعت قبل تعيينهم كوزراء”.

وفي سؤال القاضي الذي وجهه إلى عمار غول : كم يقدر الغلاف المالي وكم كلف خزينة الدولة؟

ليكشف عمار غول عن أرقام قياسية مالية أستنزفت من خزينة الدولة في إطار المشاريع التي قدمت بالتراضي ل علي حداد.

وأجاب عمار غول : 123مليار دج وأكثر من ألف و200مليار.

غول للقاضي: 13 طريق سريع أخذته الشركات العمومية والخاصة وكلها سلمت بعدي.
القاضي يسأل : أعطيني المبلغ الإجمالي لمشاريع الشرق والوسط.
غول : حصة الشرق 6.2 مليار دج أي 620 مليار سنتيم.
غول: حصة الوسط 5.8 مليار دج أي 580 مليار سنتيم.

عاجل