4 يناير، 2021 - 13:06

أول دولة تشرع في إستخدام لقاح أوكسفورد”أسترازينيكا”

بدأت بريطانيا اليوم الإثنين إستخدام اللقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” لتكون بذلك أول دولة تستخدم هذا اللقاح المضاد لفيروس كورونا. 

ففي مستشفى تشرشل بمدينة أكسفورد (شمال غرب لندن) أعطت صباح اليوم أول جرعة من اللقاح الذي طورته مجموعة أسترازينيكا (AstraZeneca) البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد (Oxford) لمتقاعد يدعى براين بنكر (82 عاما) يعاني من مشاكل في الكلى.

وقد تمّ توزيع دفعة أولى من هذا اللقاح مكونة من 530 ألف جرعة على المستشفيات والمراكز الطبية العمومية من أصل طلبية بـ 100 مليون جرعة.

ومنذ مطلع الشهر الماضي، تلقى أكثر من مليون شخص في بريطانيا جرعات من لقاح فايزر-بيونتك (Pfizer-BioNTech) الأميركي الألماني، ويرجح مسؤولون أن يتم قريبا تطعيم مليوني شخص أسبوعيا.

ووصف وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقاح أسترازينيكا-أكسفورد بأنّه آمن وفعال، كما وصف الوضع الوبائي في بلاده بالصعب، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس فرض إقفال جديد على مستوى البلاد.

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قال أمس إنه يتوقع إجراء ملايين من عمليات التطعيم ضد الفيروس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مرجحا فرض قيود أشد تشمل غلق المدارس بعد تسجيل أكثر من 50 ألف إصابة لعدة أيام متتالية.

ويوصف لقاح أسترازينيكا-أكسفورد بأنه أقل كلفة وأسهل من حيث التخزين، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التطعيم على نطاق واسع مقارنة بلقاحي مودرنا (Moderna) وفايزر-بيونتك اللذين رُخص لهما ووزعا في دول عدة، لا سيما الولايات المتحدة.

وتفيد الأرقام التي نشرتها المختبرات المنتجة للقاحات أن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد فعال بنسبة 70%، وقد ترتفع النسبة إلى 100%، بعد تلقي جرعتين منه، في حين تبلغ فعالية فايزر-بيونتك 95%، ومودرنا 94.1%، وسينوفارم (Sinopharm) الصيني 79%.

 

سوهيلة بوعياد

4 يناير، 2021 - 12:36

لويزة حنون تخرج عن صمتها وتهاجم العصابة..!!

خرجت صبيحة اليوم رئيسة حزب العمال لويزة حنون عن صمتها بعد قرار المحكمة بالبراءة في قضية التآمر على الجيش

لويزة قالت في أول تصريح لها من قر حزب العمال أن العصابة السابقة هي سبب ما آل إليه الوضع في الجزائر من ازمات على كل المستويات

كما طالب لويزة حنون بإطلاق سراح كل مساجين الرأي عبر 48 ولاية في الجزائر ،حيث اكدت على الكفاح السياسي لتحقيق هدا المطلب .

ف.سمير

4 يناير، 2021 - 12:34

إيداع وزيرة الصناعة السابقة الحبس المؤقت

أمر قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والإقتصادية بمحكمة سيدي امحمد، بإيداع الوزيرة السابقة للصناعة جميلة تمازيرت الحبس المؤقت في قضية مجمع امنهيد للإخوة شلغوم.

و نقلا عن  مصادر على صلة بالتحقيق في القضية، فإن الملف يتعلق أساسا بالوزيرة لما كانت تشغل منصب الرئيس المدير العام لمجمع الصناعات الغذائية اقروديف.

و أضافت ذات المصادر، أن الوزيرة متهمة بتبديد أموال عمومية  ومنح إمتيازات غير مستحقة لمجمع امنهيد للإخوة شلغوم.

في مشروع شراكة لإنجاز  مطحنة بين مجمع الرياض ومجمع امنهيد في البويرة .

و أكدت ذات المصادر، أن الإخوة شلغوم و خلال مشروع شراكتهم مع مجمع الرياض، قاموا بتهيئة مطحنة البويرة بقيمة 20 مليار بالبويرة  ليتم إعادة تفكيكها وبيعها كخردة للمؤسسة الوطنية للإسترجاع.

و تجدر الإشارة إلى أن الوزيرة قد صدر في حقها في وقت سابق قرار إيداع صادر عن غرفة الإتهام بمجلس قضاء العاصمة في قضية مطاحن قروصو، و التي تورطت فيها سنة 2014، أين تم تفكيك عتاد بقيمة 78 مليار وبيعه كخردة لنفس المؤسسة الوطنية للإسترجاع.

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 12:26

7 سنوات حبسا نافذا لأويحيى و 3 سنوات لغول و زعلان في قضية الإستثمار السياحي

أصدرت محكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة صباح اليوم بالأحكام المتعلقة بقضية المستثمر السياحي بن فيسح محمد والإمتيازات الممنوحة له.

وأدانت المحكمة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى بـ 7 سنوات حبسا نافذا، وبـ 3 سنوات حبسا نافذا في حق الوزير الأسبق للسياحة عمار غول و وزير النقل الأسبق عبد الغاني زعلان، و مليون دينار غرامة مالية، بينما أدين بن حسين فوزي والي سكيكدة السابق الحكم عليه بعقوبة عامين حبس نافذا.

 

سوهيلة بوعياد

 

4 يناير، 2021 - 12:21

حريق داخل مرقد إبتدائية !

نشب صبيحة اليوم حريق داخل مرقد إبتدائية عبد الكريم الماغيلي بحي سرسوف في ولاية تمنراست, حسب ما أفاد بيان مصالح الحماية المدنية للولاية.

وتدخلت مصالح أفراد المركز المتقدم للحماية المدنية لولاية تمنراست صبيحة اليوم على الساعة الثامنة وخمسة وعشرون دقيقة (08:25) من أجل إخماد حريق غرفة داخل مرقد إبتدائية عبد الكريم الماغيلي بحي سرسوف.

وحسب ما أفاد البيان, فقد أتت النيران على 21 ماطلة وأفرشة + 01 مكيف هوائي داخل الغرفة وتم إخمادها قبل إمتدادها لباقي الغرف.

وبخصوص الخسائر, فإن الحريق لم يخلف إصابات أو خسائر في الأرواح.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 11:48

سليمان حناشي يعين مديرا بالنيابة لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية

عيّن  عبد الحميد حمداني وزير الفلاحة و التنمية الريفية، سليمان حناشي مديرا بالنيابة لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية.

و يعد سليمان حناشي من الإطارات المختصة في الفلاحة الصحراوية، و من المهندسين القلائل في هذا المجال.

سليمان حناشي هو صاحب دراسات عليا وخبرة في تسيير مشاريع إستصلاح الأراضي.

كما شغل ذات المسؤول منصب محافظ لتنمية الفلاحة الصحراوية الكائن مقرها بولاية ورقلة.

و للإشارة فإن مشروع ديوان الفلاحة الصحراوية هو من بين توصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

و مهمة الديوان تكمن في تطوير الزراعات الصناعية، حيث سيشرف وزير الفلاحة اليوم الإثنين على وضع حجر الأساس لإنجاز المقر النهائي لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية بالمنيعة حسب المرسوم التنفيذي.

 

بركان.أ

عاجل