10 يناير، 2021 - 15:23

أويحيى و سبائك الذهب في العالمية !!!

أضحت قضية السبائك الذهبية تتصدر أهم المواقع الإخبارية و الصحف  نظرا  للأهمية و القيمة الكبيرة للهدية التي يزعم أنه تلقاها من قادة خلجيين . 

-عنونت إذاعة مونتي كارلو الدولية “رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى يقر: تلقيت هدايا صفائح ذهب من أمراء خليجيين وبعتها في السوق السوداء”.

– صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية عنونت مقالها بـ” الجزائر: زعيم سابق يعترف ببيع سبائك في السوق السوداء”.

– الصحيفة الألمانية “دي دبليو” أويحيى معترفا: تلقيت سبائك ذهب من أمراء خليجيين مقابل الصيد.

 

10 يناير، 2021 - 15:19

رئيس الجمهورية يعود إلى ألمانيا

توجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء اليوم إلى ألمانيا إنطلاقا من القاعدة العسكرية ببوفاريك،لمواصلة علاج تعقد في قدمه، نتيجة لإصابته بفيروس كورونا في وقت سابق.

و حسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن حالة رئيس الجمهورية، غير مستعجلة، و تم تأجيلها نظرا لإلتزامات رئيس الجمهورية.

بركان.أ

 

 

10 يناير، 2021 - 14:49

وزارة المناجم تسعى لاستقطاب المستثمرين

كشف وزير المناجم، محمد عرقاب أن مصالح دائرته الوزارية انتهت من تعديل قانون المناجم بهدف استقطاب المستثمرين.

وقال عرقاب على هامش زيارته التفقدية إلى قسنطينة اليوم إن مصالح دائرته الوزارية وقعت 26 مشروعا يمس إقليم 17 ولاية، لبعث نشاط البحث المنجمي وتوسيع القاعدة المنجمية للجزائر، وكذا التنقيب عن مواد معدنية جديدة.

وفي هذا السياق، أشار وزير المناجم أن القطاع مقبل على تكوين شركة قوية بإستطاعتها تجسيد النهوض بهذا المجال، وذلك من خلال عقد شراكات مع تقنيين ومختصين لإستخراج الثروات الباطنية.

وبخصوص ملف الإستيراد، ذكر المسؤول أن الجزائر تستورد 280 ألف طن من “كاربونات الكالسيوم” من الخارج، مؤكدا أن الجهود المبذولة موجهة في مجملها للقضاء على فاتورة الإستيراد.

بالمقابل، أبرز أن التحدي الراهن يكمن في توفير المواد الأولية اللازمة قبل إنطلاق المشاريع الكبرى للصناعات التحويلية.

خيري رتيبة

10 يناير، 2021 - 14:27

الصورة النمطية للرجل و المرأه

تعتبر الصورة النمطية بمثابة الاحكام الجاهزة كتصور ذهني عن شيئ ما وتعميم جزء من مكونات الشيئ على باقي المكونات ، فبناء هذه  الاحكام  لها خطورة على الجانب الاجتماعي بشكل كبير  داخل المجتمع ضمن العلاقات الاجتماعية التي تتجسد في العديد من العلاقات من بينها ” علاقة الرجل بالمرأة  الذي دائما ما يثير الجدل على اغلب الاصعدة  في فكرة التضاد بينهما .

الصورة تشكلت عبر العديد من الحوامل ابرزها التنشئة الاجتماعية وكذا التصورات و التمثلات الاجتماعية فان بناء العلاقة بين الرجل و المرأة يقوم على أليات معينة بعيدا عن الحدود الضيقة التي حددتها لنا الصور النمطية السابقة و التي غالبا ما كونت صور مغلطة التي تعمل وبشكل كبير على خلق الاتوازن بين الثنائيين من خلال خلق سلوك لارادي يوثر سلبا على العلاقة بينهما حيث تتجسد العديد من الامثلة في هذا السياق كنسب الدموع و البكاء للمرأة فقط بالرغم ماتؤدية الدموع من وظيفة لدى الرجل وكذا نسب العطف و الحنان للمرأة فقط على عكس الرجل اللذي لابد ان تقوم شخصيته على طباع حادة و قاسية تصورات نمطية اختزلت كينونة و مكونات المرأة والرجل معا بسبب ما ترتب عليه من سلوك اللذي يعود  لصور نمطية مغلطة اكتسبت من دون تحليل و تصفية مسبقة لاساسيات  التنشئة الاجتماعية الذي يبدأ من الصغر .

العديد من الامثلة لايسعنا ذكرها في اسطر عن المراه والرجل تولدت من بيئة اجتماعية تشكل خطورة من منطلق انها تختزل العديد من مكونات الافراد و المجتمعات التي ترسخت بفعل عوامل و معطيات جاهزة ثبتت هذه الافكار خاصة على المستوى التعليمي و الكفءات و المهارات .

خيري جازية 

10 يناير، 2021 - 14:27

إفتتاح قنصلية أمريكية بالأراضي المحتلة للصحراء الغربية

افتتاح القنصلية الأمريكية بالصحراء من طرف مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، الذي يزور المغرب حاليا، ةوكان شينكر قد وصل صباح السبت الى مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية .

وتأتي هذه التطورات، على الرغم من الموقف الأممي غير المؤيد للخطوة الأمريكية، إذ قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: “إن موقف الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية لم يتغير، ولا يمكن إيجاد حل للقضية إلا على أساس قرارات الأمم المتحدة”.

وهذه هي الزيارة الأولى التي يجريها مسؤول أمريكي رفيع، وتأتي عقب التطبيع المغربي الصهيونيحيث تندرج ايضا ضمن الاعلان الثلاثي.

خيري رتيبة

10 يناير، 2021 - 14:24

التلقيح ضد كورونا سيبدأ نهاية جانفي

أكد رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، أن الجزائر جاهزة لإستقبال اللقاح ومباشرة حملة التلقيح ضد كورونا كأقصى أجل في الأسبوع الأخير من شهر جانفي الجاري.

وكشف مهياوي لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد أن “اللقاح سيكون متوفرا في الجزائر خلال الأيام القليلة القادمة بهدف الشروع في عملية التلقيح التي ستكون عملية كبيرة وستشمل كل الجزائريين والجزائريات عبر كامل القطر الوطني”، مشيرا أن “اللقاح الذي سيستعمل هو اللقاح الروسي “سبوتنيك V”، الذي أثبت فعاليته بنسبة 95 بالمائة، وليس لديه أعراض كبيرة، وسيقدم على جرعتين”.