الجزائر 1 | أيادي خفية تحاول تحريف مسار الحراك الجزائر 1 الجزائر 1 | أيادي خفية تحاول تحريف مسار الحراك

18 فبراير، 2021 - 12:30

أيادي خفية تحاول تحريف مسار الحراك

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، إن بعض المأجورين حاولوا تحريف مسار الحراك عن أهدافه، وبعد فشلهم استعملوا وسائل التواصل لزرع الفتة في المجتمع.

وأكد بلمهدي، الخميس، من ولاية عنابة أن المساجد ووسائل الاعلام لعبت دورها في مرافقة الشعب كما فعلت خلال كل الأزمات وآخرها كوفيد.19.

ووجه بلمهدي كلامه لوسائل الإعلام قائلا: “على وسائل الإعلام التي نشكرها على ما تؤدي من دور في توعية المجتمع أن تأخذ الحيطة والحذر فيما تنقل فنحن أمة التبين والكلمة مسؤولية”.

وأضاف بلمهدي أن الجزائر أمانة الشهداء وتربتها عجنت بدمائهم، وأن  الشهداء أساتذة التضحية والفداء وإيثار الغير على النفس.

وأكد أن الشباب ضرب أروع الأمثلة  في محبة الوطن في 22 فيفري، وهو اليوم الذي تم تثبيته يوما وطنيا للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه.

ع.ميلس 

 

18 فبراير، 2021 - 12:07

كفاءات جزائرية بالخارج تعمل على إعداد دراسة حول الانتقال الطاقوي

قال محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، نور الدين ياسع، اليوم الخميس،أن للمحافظة مجلس استشاري يتكون من خبراء وكفاءات جزائرية بالخارج للعمل على إعداد دراسة استشرافية حول الانتقال الطاقوي في الجزائر. 

وأوضح نور الدين ياسع في كلمته، أن للوزارة دور فعال في إطلاق الدراسة الإستشرافية و التي تهدف إلى إستعمال الطاقات المتجددة وتعميمها والحفاظ على الأمن الطاقوي والأمن الغذائي.

 

لامية زيلال

 

18 فبراير، 2021 - 12:02

مجلس الأمة يعقد جلسة علنية عامة لطرح عدد من الأسئلة الشفوية

يعقد اليوم الخميس, مجلس الأمة, جلسة علنية عامة, تخصص لطرح عدد من الأسئلة الشفوية من طرف أعضاء المجلس, والإستماع إلى ردود أعضاء الحكومة عنها.

ويتعلق الأمر بكل من وزير الطاقة, وزير السكن والعمران والمدينة, وزير الأشغال العمومية, وزير النقل بالنيابة.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 11:56

يوسف بلمهدي:”الجزائر أمانة الشهداء و تربتها عجنت بدمائهم”

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف ،يوسف بلمهدي، اليوم الخميس، بمناسبة الإحتفالات بيوم الشهيد، أن “الجزائر أمانة الشهداء و تربتها عجنت بدمائهم”.

وأضاف يوسف بلمهدي، أن “الشهداء أساتذة علمونا الإيثار والوفاء”، داعيا إلى تخليد أبطال الثورة و السير على خطاهم.

كما قال أيضا : “أن ربط هذا المجتمع بشبابه هي القوة الحقيقية بعيدا عن الثروات”، مشيرا إلى أن الشباب الجزائري واع ومتحضر ولديه رسالة للتغيير، رغم وجود أطراف تريد تحويل المسارات حسب أهدافهم.

وفي السياق ذاته، دعا وزير الشؤون الدينية الشباب للمحافظة على  “الأمانة ” معتبرا أن الجزائر وقف للشهداء، و”لا يمكن أن نقبل بأن يتحوّل إستقرار الجزائر إلى فوضى وأمنها إلى خوف”.

 

لامية زيلال

18 فبراير، 2021 - 11:49

وزير الصحة يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

تلقى اليوم وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد, الجرعة الأولى من لقاح كورونا في مستشفى القطار بالعاصمة, كما حدد موعدا لأخذ الجرعة الثانية في وقت لاحق.

وكان بن بوزيد, قد صرح قبل يومين أنه لم يتلقى اللقاح بعد, مؤكدا أنه لا يزال لديه الوقت وسيكون ذلك خلال الأيام المقبلة.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 11:46

الجزائر تسجل أرخص سعر للوقود

قال وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، إن الجزائر لا زالت من بين البلدان التي تسجل أرخص سعر للوقود.

وذكر عطار خلال إجابته على سؤال شفوي بمجلس الأمة اليوم، أن  الجزائر تحتل المرتبة التاسعة في العالم بالنسبة للبنزين والخامسة بالنسبة للمازوت من حيث أرخص الأسعار.

وأكد المتحث أن الأسعار الحالية للوقود المطبق في المحطات أقل بكثير من تكاليف الإنتاج بسبب الدعم، مشيرا إلى أنه يتم احتساب هذه الأسعار على أساس سعر دخول المصفات بسعر يقدر بحوالي 10 دولار أمريكي للبرميل .

ولفت الوزير، أنه يتم توفير الوقود في الجزائر من قبل مصفات الجزائر العاصمة وأرزيو وحاسي مسعود، وتقدر طاقتهم الإنتاجية السنوية بـ10.5 مليون طن منها 2.1 مليون طن من البنزين و8.4 مليون طن من المازوت، مفيدا بأن هذا الإنتاج يغطي 74 بالمئة من الطلب الوطني على الوقود.

وفي ذات السياق، أشار عبد المجيد عطار إلى أن الاستهلاك المحلي للوقود زاد خلال السنوات العشر الماضية، إذ زاد معدل الاستهلاك من 11.3مليون طن في سنة 2010 إلى 14.4 مليون طن سنة 2019، وهو ما برر اللجوء إلى الاستيراد .

ع.ميلس 

 

 

 

 

عاجل