26 مارس، 2020 - 19:26

إتصالات الجزائر تقوم بإنجاز تطبيق حول فيروس الكورونا

قامت مؤسسة اتصالات الجزائر اليوم بتطوير موقع الكتروني و تطبيق حول فيروس كورونا، و سيتم وضعهما تحت تصرف وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، .حسبما علم لدى المتعامل العمومي.

في حين ،قال الرئيس المدير العام لهذه المؤسسة محمد أنور بن عبد الواحد، أن “فريق البحث و التطوير التابع لمؤسستنا، قد نجح في تطوير تطبيق و موقع الكتروني، وسيتم وضعهما تحت تصرف وزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات، وذلك من اجل الإعلام آنيا حول تطور هذا الوباء في الجزائر”، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

في حين أكد مسؤول اتصالات الجزائر إلى أن الموقع الالكتروني، “سيكون بمثابة لوحة معلومات لمختلف مصالح الصحة، كما يسمح بالحصول على صورة واضحة حول وضعية انتشار فيروس كورونا في البلاد في الوقت الحقيقي”،مضيفا انه “سيكون بإمكان مديريات الصحة العمومية لكل ولاية، -من خلال هذا الموقع الالكتروني- تزويد و متابعة المعلومات في قاعدة بيانات”.

أما بخصوص التطبيق، فقد أوضح ذات المصدر انه يسمح للمواطن ب”طرح أسئلة تخص إجراءات الكشف المبكر و الحصول على نتائج الاختبار عبر الانترنت”،إضافة “انه يمكن للمواطن كذلك طلب مساعدة طبية، حيث يقوم بإدخال رقم هاتفه في التطبيق و يجيب على مجموعة من الأسئلة حول حالته الصحية، ثم تقوم المصالح الصحية بالاتصال به عن طريق مركز الاتصال 3030، من اجل تعميق التحقيق و اتخاذ القرار فيما إذا كان الأمر يتعلق بحالة مشتبه بها أم لا”،و إذا اتضح أن الأمر يتعلق بحالة مشتبه بها، فسيتم توجيهه إلى المصالح الصحية المختصة” حسبما أكده ذات المسؤول.

فريال.م

26 مارس، 2020 - 18:28

الصين ترسل للجزائر 2000 كاشف لفيروس كورونا

قام رئيس غرفة التجارة للمغتربين من مدينة شيانغتان الصينية، “وتساو لي ” في 23 مارس الجاري بالتبرع 2000 كاشف لفيروس كورونا المستجد للسفارة الجزائرية لدى الصين .

كما سيتم  نقلها مباشرة إلى الجزائر في طائرة للجوية الجزائرية التي أقلعت اليوم في رحلة خاصة للصين من اجل جلب طاقم الطبي الصيني .

و سيتم جمع دفعة ثانية من المساعدات لدعم مكافحة وباء كورونا في الجزائر.

روميساء حويشي

26 مارس، 2020 - 17:57

وزارة الصحة: 29 حالة تماثلت للشفاء

أعلنت وزارة الصحة منذ قليل أن 29 حالة قد شفيت تماما من فيروس كورونا المستجد و قد غادرت المستشفى.

روميساء حويشي 

26 مارس، 2020 - 17:57

غليزان :”10 مستودعات “من مواد غذائية تفوق قيمتها “3 ملايير سنتيم ” موجهة للمضاربة

تمكنت الفرقة الإقتصادية والمالية لأمن ولاية غليزان ، اليوم الخميس ، في إطار مكافحة الجريمة الماسة بالإقتصاد و المال خاصة في الوقت الراهن ،المتعلقة بالمضاربة في المواد الغذائية ، من حجز كميات معتبرة من مواد غذائية مختلفة واسعة الإستهلاك بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 3 ملايير سنتيم

وبعد أن وردت للفرقة المختصة معلومات مفادها وجود 10 مستودعات على مستوى منطقة السمار بدائرة يلل مستعملة لتخزين المواد الغذائية الموجهة للمضاربة تم إستصدار إذن بالتفتيش عن وكيل الجمهورية لدى محكمة غليزان وبحضور عناصر مديرية التجارة بالولاية تم تفتيش المستودعات .

و أسفرت العملية على العثور وحجز كميات معتبرة من المواد الغذائية المختلفة الواسعة الإستهلاك ، بقيمة إجمالية تقدر بأكثرمن “3ملايير سنتيم”، منها مواد إستهلاكية مدعمة : مادة السكر 33740 كلغ ، الزيت 26686 لتر، القهوة 4482 كلغ، الفارينة 80 قنطار، و 60 كلغ، مادة الكسكس 31392كلغ، الطماطم المصبرة 18585.92كلغ، الحليب بودرة 2068كلغ، العجائن 17893 كلغ البقوليات 8308كلغ ،السميد 150 كلغ، الفواكه المجففة 12582 كلغ، بالإضافة إلى حجز مواد إستهلاكبة منتهية الصلاحية .

إلهام قرباج

26 مارس، 2020 - 17:11

حجز 282 قنطار من مادة ” الفرينة ” الموجهة للاحتكار و المضاربة بتلمسان

تمكنت مصالح الشرطة القضائية الفرقة الإقتصادية لتلمسان ،أمس الاربعاء ، في إطار خدمة  ومراقبة محلات تخزين المواد الغذائية التي تعرف ندرة في السوق، وبناءا على معلومات مؤكدة مفادها تواجد محل بحي اوجليدة، يستغله مالكه في تخزين مادة الفرينة، من حجز 282 قنطار من مادة الفرينة .

وبناء على تلك المعلومات ، تم تشكيل دورية والتنقل إلى المحل مَحل الشكوك،أين تبين انه ملك للمسمى “ب م ” تاجر تجزئة لمواد التعذية العامة (بقالة)، وتاجر تجزئة للبقول الجافة ومنتجات المطحنة، وبعد مراقبة المحل السالف الذكر، عُثر على بعض المواد الغذائية، إلا انه عند مواصلة التفتيش لمخزن واقع أسفل المحل تم العثور على كمية من مادة الفرينة، مقدرة بحوالي 565 كيس من هذه المادة بوزن 50 كلغ، موجهة للمخابز

وكشفت التحقيقات الأولية ، بأن المعني قام بتخزين هذه المادة  قصد ” الإحتكار والمضاربة بها “، حيث انه لا يملك بموجبها فواتير، كما أنه يملك سجلا تجاريا خاص بالأنشطة التجارية السالفة الذكر.

ليتم بعد ذلك ، إحالة المعني إلى مقر الفرقة من أجل مواصلة التحقيق ،كما تم إعلام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة تلمسان، الذي أعطى تعليماته بفتح تحقيق في القضية، مع تشميع محل المعني، والتنسيق مع مصالح مديرية التجارة، وتقديم المعني أمامه بعد الإنتهاء من التحقيق .

إلهام قرباج

26 مارس، 2020 - 17:08

وزارة الصحة: إرتفاع عدد الوفيات إلى 25

أعلنت وزارة الصحة منذ قليل عن إرتفاع حصيلة المتوفين بفيروس كورونا في الجزائر إلى 25 وفاة .

فقد تم تسجيل 4 وفيات جديدة ، الحالة الأولى تعود إلى شيخ يبلغ من العمر 90 سنة من ولاية قسنطينة إحتك بمغترب ، و الحالة الثانية تعود لإمرأة تنحدر من ولاية قسنطينة تبلغ من العمر 58 سنة عائدة من فرنسا ، و الحالة الثالثة لإمرأة تبلغ من العمر 53 سنة ،من ولاية تيزي وزو،  و الحالة الثالثة تعود لسائق سيارة إسعاف ، بمستشفى بوفاريك .

روميساء حويشي

عاجل