21 أكتوبر، 2020 - 14:26

إتفاقيات مبدئية لوقف إطلاق النار في ليبيا

أعلنت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالوكالة “ستيفاني وليامز” , اليوم عن توصل الفرقاء الليبيين إلى سلسلة إتفاقات مبدئية في سبيل تسوية الأزمة.

حيث قالت في مؤتمر صحفي إنها متفائلة إلى حد ما بإمكانية التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في البلاد، وذلك بعد يومين من المفاوضات بين طرفي النزاع.

وأكدت وليامز، أن الإتفاقات الجديدة، التي تم التوصل إليها بين الوفدين العسكريين من حكومة الوفاق الليبية و”الجيش الوطني” بقيادة خليفة حفتر، في الجولة الأخيرة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5 + 5) في جنيف، تشمل إعادة فتح الطرق البرية وخطوط الرحلات الجوية الداخلية، وتسهيل التواصل بين المناطق، بما يسمح بإيجاد حلول لقضية المعتقلين.

ومن المقرر أن يتم استئناف الملاحة الجوية بين العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي شرق البلاد أواخر الأسبوع الجاري.

كما اتفق الطرفان على مواصلة حالة التهدئة الحالية على جبهات القتال وتجنب أي تصعيد عسكري ، واتخاذ خطوات لإعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية لضمان استمرار تدفق النفط.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 13:59

إحباط محاولة 560 شخصا “للحرقة” في أسبوع

تمكن حراس السواحل ومصالح الدرك الوطني من إحباط محاولات هجرة غير شرعية لـ 560 شخصا، عبر 11 ولاية، كانوا على متن قوارب مطاطية وقوارب تقليدية الصنع.

وأوضحت الحصيلة الأسبوعية لوزارة الدفاع الوطني أن عمليات إنقاذ المشرحين للهجرة غير الشرعية شملت ولايات وهران وتلمسان وعين تموشنت ومستغانم وبومرداس والشلف والجزائر وتيبازة وعنابة وسكيكدة والطارف.

كما أوقف حراس الحدود 43 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وتبسة وإيليزي.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 13:44

أسعار النفط تنخفض مجددا

تراجعت أسعار النفط اليوم بعد تراكم مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية، حتى مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد العالمي (كوفيد -19)، مما أثار مخاوف من تباطؤ التعافي في الطلب على الوقود.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر 42.70 دولارًا للبرميل، بانخفاض 46 سنتًا، أو 1.1بالمئة، اعتبارًا من الساعة 08:30 بتوقيت الجزائر، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر ديسمبر 43 سنتًا، أو 1 بالمئة، إلى 41.27 دولارًا، وقد ارتفع كلا المعيارين في الجلسة السابقة.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام ارتفعت إلى 584 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 16 أكتوبر إلى 490.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لسحب مليون برميل.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 13:26

حداد:بعد 30 سنة خدمة نلقى ولادي مرميين في الشارع

بعد غلق أبواب المرافعة، أحال القاضي عبد العزيز قادري، الكلمة الأخيرة للمتهمين في قضية رجل الأعمال علي حداد ومن معه.

شكر علي حداد  المعنيين في كلمته ، على حسن تأطير الجلسة ,  معتبرا إنها مرت في ظروف مريحة للتكلم والدفاع بكل صراحة عن التهم الموجهة إليهم.

وأورد حداد في كلمته الأخيرة: “بعد 20 سنة دراسة وبعد 30 سنة عمل لكل عائلتي، نلقى أولادي مرميين في الشارع.. هذا ما أدهشني”.

وأضاف حداد: “كل ثقتي فيكم وفي العدالة الجزائرية لكي تنصفوني وأطلب البراءة”.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 13:12

توقيف مروجين لـ”الزطلة” بالشلف

تمكنت اليوم الأربعاء مصالح الشرطة لدائرة أولاد فارس من توقيف شخصين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 40 سنة يقومان ببيع وترويج المخدرات والأقراص المهلوسة عبر أحياء المدينة في عملية تم خلالها حجز أزيد من1 كلغ من الكيف المعالج.

حيث أن عملية التوقيف والحجز تمت على إثر معلومات تفيد بوجود شخصين بحوزتهما كمية من المخدرات و المؤثرات العقلية بصدد ترويجها في أوساط الشباب بعد إتخاذ الإجراءات القانونية والأمنية اللازمة تم توقيف الشخصين المشتبه فيهما وضبط كمية من المخدرات و المهلوسات تقدر بـ1 كلغ و153 غ من الكيف المعالج و 45 قرص مهلوس.

إضافةً إلى ضبط بحوزتهما سلاح أبيض محظور تمثل في سيف من الحجم الكبير كما تم حجز سيارة و دراجة نارية كانتا تستعمل في عملية النقل و الترويج.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 12:59

تحديد يوم 3 نوفمبر للنطق بالحكم في قضية علي حداد

حدد مجلس قضاء العاصمة تاريخ 3 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم في قضية رجل الاعمال الموقوف علي حداد والوزيرين الأولين الأسبقين أحمد اويحي وعبد المالك سلال وعدد من المسؤولين والإطارات السابقين بعد حوالي اسبوعين من انطلاق المحاكمة.

وحدد القاضي قادري عبد العزيز رئيس الغرفة الجزائية السادسة تاريخ الثالث نوفمبر للنطق بالحكم في القضية، بعد غلق أبواب المرافعات التي استغرقت ثلاث ايام متتالية، تولت فيها هيئة الدفاع المرافعة في حق موكليها محل المتابعة الذين نسبت إليهم تهم فساد تتعلق بعديد المشاريع التي تحصل عليها رجل الاعمال الموقوف علي حداد خلال العهدتين الوزاريتين التي كان فيها كل من المتهم أحمد اويحي وعبد المالك سلال وزيرين أولين.

وتوصل المحققون إلى منح الأفضلية والأولوية لرجل الاعمال علي حداد في إبرام صفقات تخص المشاريع محل الشبهة، على غرار الخروقات و الامتيازات التي وقفت عليهما الخبرة والتي كانت سببا في جر عدد من الوزراء والمسؤولين إلى المتابعة القضائية.
وتميزت جلسة المحاكمة بالإنكار القاطع للمتهمين لما نسب إليهم من تهم ووقائع ذات الصلة بملف القضية، بحيث جرت المحاكمة في ظروف عادية عبر تقنية المحاكمة المرئية، أين خضع فيها كل من الوزير الأول الأسبق أحمد أويحي للمحاكمة عن بعد من سجن العبادلة ببشار والمتهم علي حداد من سجنه بتازولت بباتنة، بعد تحويل هذين الأخيرين من سجن الحراش بالعاصمة.

 

قدوش مهدي.

عاجل