30 سبتمبر، 2020 - 15:07

إتفاقية جديدة لتطوير التجارة بين الدول الإفريقية

قال وزير التجارة, كمال رزيق, أمس الثلاثاء, أن إتفاق التجارة للمنطقة الإفريقية القارية الحرة سيحول إقتصاديات الدول الإفريقية إلى سوق واسعة أكثر إنسجاما مما سيتيح الإستفادة من أوجه التكامل والإستغلال الجماعي للثروات التي تملكها القارة.

و أوضح كمال رزيق خلال ‘جتماعه بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والجالية بمجلس الأمة, أن دخول هذا الإتفاق حيز التنفيذ سيسمح بإستحداث سوق قارية موحدة للسلع و الخدمات مع حرية التنقل لرجال الأعمال و المستثمرين و الرفع التدريجي للتعريفات الجمركية و الحواجز غير الجمركية من خلال ضبط معايير تجارية إفريقية مشتركة.

وأشار الوزير إلى أن هذه الإتفاقية ستعمل على تطوير التجارة فيما بين الدول الإفريقية من خلال تنسيق المبادلات التجارية البينية و زيادتها بنسبة 25 بالمائة, وتشجيع مبدأ التنافسية في مجال الصناعة والمؤسسات من خلال الإستفادة من فرص الإنتاج.

 

30 سبتمبر، 2020 - 14:40

جلسة علنية غدا للمجلس الشعبي الوطني

يستأنف المجلس الشعبي الوطني أشغاله, غدا الخميس, في جلسة علنية ستخصص لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة, حسبما أورده اليوم الأربعاء بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته أن الأسئلة المبرمجة في هذه الجلسة تتوزع كما يلي: ثلاثة (3) أسئلة موجهة لوزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية , ثلاثة أسئلة (3) لوزير الطاقة, سؤالان (2) لوزير الصناعة, ثلاثة أسئلة (03) لوزير التجارة , ثلاثة (3) أسئلة لوزير الأشغال العمومية و ثلاثة (3) لوزير الموارد المائية .

30 سبتمبر، 2020 - 14:33

تأجيل النطق بالحكم في قضية رجل الأعمال مراد عولمي

 أجل مجلس قضاء الجزائر العاصمة, اليوم الأربعاء, النطق بالحكم في قضية رجل الأعمال, مراد عولمي, المتعلقة بتركيب السيارات ‘لى تاريخ 10 أكتوبر المقبل.

وعرفت الجلسة غياب هيئة الدفاع إستجابة لقرار منظمة محامي العاصمة القاضي بمقاطعة كل المرافعات والعمل القضائي لمدة أسبوع إبتداء من الأحد الماضي.

ويتابع في هذه القضية اطارات ووزراء سابقون على رأسهم الوزيران الأولان السابقان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال اللذان إلتمس في حقهما 15 سنة حبسا نافذا , في حين تم إلتماس 10 سنوات سجنا نافذا ضد وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي مع دفع غرامة مالية بقيمة 2 مليون دج.

كما تم إلتماس 15 و 12 سجنا نافذا ضد كل من مراد عولمي رئيس مجمع سوفاك و خيذر عولمي.

30 سبتمبر، 2020 - 14:27

وزير الصناعة يدعو المؤسسات البريطانية إلى إستغلال فرص الشراكة في الجزائر

دعا وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، اليوم الأربعاء، المؤسسات البريطانية إلى إستغلال الفرص الإقتصادية التي يتوفر عليها السوق الوطني، مؤكدا إلتزام الجزائر بتحسين مناخ الأعمال للمستثمرين الأجانب.

وخاطب آيت علي براهم المؤسسات البريطانية المشاركة في اللقاء الجزائري-البريطاني حول الإستثمار والتجارة الذي عقد بواسطة تقنية التحاضر المرئي، قائلا “نحن نشجعكم على خلق أنشطة ذات تكنولوجيا عالية في بلدنا والمشاركة في تنمية هندسة تصنيع المعدات الصناعية”.

30 سبتمبر، 2020 - 13:05

رئيس الجمهورية يتسلم أوراق إعتماد سفراء فرنسا وهولندا وإثيوبيا

تسلم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية أوراق إعتماد عدد من السفراء الجدد لدى الجزائر.

ويتعلق الأمر بإعتماد سفراء لكل من دولة فرنسا وهولندا وإثيوبيا.

 

ڨزوت وليد

 

30 سبتمبر، 2020 - 13:01

وزير الصناعة : الحكومة تسعى إلى تعزيز جاذبية الإقتصاد الجزائري

أكد وزير الصناعة فرحات آيت علي, اليوم الأربعاء, أن الحكومة تسعى إلى تعزيز جاذبية الإقتصاد الجزائري من خلال إستراتيجية صناعية جديدة تسمح بتشجيع الإستثمار المنتج وتحسين مناخ الأعمال.

وفي نفس الصدد أشار الوزير أن الحكومة تعمل على تحسين مناخ الأعمال، لاسيما من خلال إصلاح وتعديل قانون الإستثمار لجعله أكثر مرونة بساطة وتحفيزا.

وأضاف آيت علي بخصوص القانون الجديد, أنه سيصدر قريبا جدا حتى يمنح ضمانات وحماية أكبر للمستثمر الوطني والأجنبي من خلال إطار قانوني شفاف واضح ومستقر ويسمح بتقليص دور الإدارة في عملية الإستثمار وتشجيع ومرافقة حاملي المشاريع.

 

عاجل