18 مايو، 2020 - 13:32

إجتماع بين وزير الداخلية وولاة الجمهورية

يترأس وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية في هذه الاثناء إجتماع تنسيقي بإستعمال تقنية التحاضر عن بعد, يضم ولاة الجمهورية التابعين لمنطقة الوسط.

ويسعى الإجتماع لمناقشة عدة محاور أبرزها برنامج التنمية المحلية و تنمية مناطق الظل ,الملف الوطني لطالبي السكن ,إنجاز و تجديد الإنارة العمومية بنظام LED المقتصد للطاقة ,الحركة الجمعوية المحلية, تحضيرات موسم الإصطياف, الوقاية من حرائق الغابات.

 إضافة إلى الأمراض المتنقلة عبر المياه, حملات القضاء على الحيوانات الضالة ,الإحصاء العام للسكان, نظام معلومات المدارس الابتدائية والتحضير للدخول المدرسي المقبل.

 

18 مايو، 2020 - 13:26

فتح المساجد للصلاة في الجزائر ..!!

ورد الجزائر1 من مصادر رسمية ان وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، كشفت اليوم  عن انطلاق الحملة الوطنية لتعقيم المساجد تحت شعار “من دخل بيته فهو آمن”.

ووجهت مديريات الشؤون الدينية عبر مختلف الولايات مراسلات إلى أئمة المساجد تأمرهم فيها بتنظيم حملات لتنظيف وتعقيم المساجد، بالتنسيق مع مصالح المجالس الشعبية البلدية والجمعيات ومختلف منظمات المجتمع المدني والمحسنين.

وأكدت المراسلات على ضرورة توفير معايير التعقيم ومواد التنظيف والكمامات، حيث شددت على أهمية رفع السجاد، ابتداء من نهار اليوم الاثنين.

وعليه من الممكن جدا فتح ابواب المساجد بعد رمضان اذا تم تسجيل تراجع في عدد الاصابات على المستوى الوطني ، بالاضافة الى تجهيز بيوت الله باتفاق التعقيم كي تكون الصلاة داخل المسجد تحت شروط صحية محددة من دون تقارب

محمد نبيل

18 مايو، 2020 - 13:14

وزير التجارة : إلزام إرفاق كاشف أوحادي أوكسيد الكربون لأجهزة التدفئة

كشف وزير التجارة كمال رزيق في تعليمة موجهة للمدراء الولائيين للتجارة أن إلزام إرفاق كاشف أوحادي أوكسيد الكربون لأجهزة التدفئة بالغاز أمر لابد منه عند كل تاجر.

وقال رزيق أنه تقرر إلزام كل متدخل في قطاع الصناعة إستيراد وتوزيع أجهزة التدفئة بالغاز ذات الإستعمالي المنزلي بإرفاقها عند كل عملية بيع بجهاز كاشف أوحادي أوكسيد الكربون CO مع إدراج سعر هذا الكاشف في القيمة الإجمالية لإقتناء جهاز التدفئة وذلك طبقا لتعليمات الوزير الأول عبد العزيز جراد .

وأضاف وزير التجارة أن هذا القرار يهذف إلى تقليص العدد المعتبر للوفيات التي تسجله الجزائر كل فصل شتاء ,وهذا ضمن التدابيلر التي تحفظ سلامة وأمن المواطن الجزائري.

 

 

18 مايو، 2020 - 12:53

سلطة ضبط السمعي البصري تحدد أطر مناقشة مسودة الدستور

أصدرت سلطة ضبط السمعي البصري جملة من التوصيات الرامية إلى ضبط دور وسائل الإعلام في تأطير النقاش المتعلق بإثراء مسودة تعديل الدستور، حسب ما أفادت به ذات الهيئة أمس الأحد في بيان لها.

و أوضحت السلطة أن التوصيات والتوجيهات الصادرة عنها تهدف إلى ضبط دور وسائل الإعلام السمعي البصري في مرافقة ودعم المجهود الوطني وتأطير الحوار خلال مناقشة مسودة الدستور لما يكتسيه من أهمية ولإرساء أسس جديدة لجزائر جديدة.

و تأتي هذه الخطوةمثلما أوضحت السلطة انطلاقا من المسؤولية الإجتماعية والدور الفعال الذي يلعبه إعلام سمعي بصري في التوعية والسعي إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الإثراء والنقاش لمسودة الدستور في إطار القواعد المهنية والأخلاقية وتحقيق المصلحة العامة أثناء تناولها الإعلامي.

18 مايو، 2020 - 12:48

ضحية جديدة في صفوف الجيش الوطني الأبيض

توفية عاملة حفيفة ربيعة ، في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي أمحمد بن علي بولاية غيلزان  بفيروس كورونا.

إنا لله وانا اليه راجعون .

فريال.م

18 مايو، 2020 - 12:38

حملة وطنية لتطهير وتعقيم المساجد

أعطى وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي اليوم الاثنين من وهران إشارة إنطلاق حملة وطنية لتطهير وتعقيم المساجد وذلك في إطار التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

إنطلقت هذه الحملة من مسجد الإمام علي بن أبي طالب بحي الحمري الشعبي والمسجد القطب عبد الحميد بن باديس تحت شعار “من دخل بيته فهو أمن” وبمشاركة وزارة الداخلية والجماعات المحلية.

وأوضح يوسف بلمهدي أن هذه الحملة لا تعنى أنه بعد العيد ستفتح المساجد لكن المقصود أن نقول للناس بقدر ما إلتزمنا بالتدابير الوقائية سنقلص من مدة الحجر مضيفا بأنها رسالة لكل الجزائريين بأننا مأمورون شرعا وقانونا للإمتثال لكل التدابير الوقائية التي تحمينا من هذه الجائحة القاتلة.