2 أبريل، 2019 - 23:59

إجتماع عاجل للمجلس الدستوري اليوم الأربعاء لترسيم إستقالة بوتفليقة

كشفت مصادر مطلعة لـــ”الجزائر1″ أن رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز دعا أعضاء المجلس إلى إجتماع عاجل و فوري صباح اليوم الأربعاء بالمقر للمصادقة و ترسيم إستقالة عبد العزيز بوتفليقة من رئاسة الجمهورية التي أعلن عنها،أمس الثلاثاء،و إستلمها بلعيز،

حيث تنص المادة 102 من الدستور في حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته على،يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية وتبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبا ويتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها تسعون (90) يومًا تنظم خلالها انتخابات رئاسية ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية.

وإذا اقترنت استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته بشغور رئاسة مجلس الأمة لأي سبب كان، يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا ويثبت بالإجماع الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية وحصول المانع لرئيس مجلس الأمة.وفي هذه الحالة، يتولى رئيس المجلس الدستوري مهام رئيس الدولة.

يضطلع رئيس الدولة المعين حسب الشروط المبينة أعلاه بمهمة رئيس الدولة طبقًا للشروط المحددة في الفقرات السابقة وفي المادة 104 من الدستور ولا يمكنه أن يترشح لرئاسة الجمهورية.

عمّـــــار قـــردود

2 أبريل، 2019 - 23:42

فرنسا تصف إستقالة بوتفليقة بــ”اللحظة المهمة في تاريخ الجزائر”

وصفت الخارجية الفرنسية في بيان صادر عنها ،مساء اليوم الثلاثاء، استقالة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بـ”اللحظة المهمة في تاريخ الجزائر”.

وأضاف ذات بيان، أن “فرنسا تثق في قدرة الجزائريين على مواصلة الانتقال الديمقراطي بطريقة هادئة ومسؤولة”.

و كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، قد قدم مساء اليوم الثلاثاء، استقالته رسميًا من رئاسة البلاد، وأخطر رسميًا رئيس المجلس الدستوري بقراره إنهاء عهدته بصفته رئيسا للجمهورية.

-التحرير-

2 أبريل، 2019 - 22:43

التلفزيون الجزائري يبُث صور تقديم بوتفليقة إستقالته للمجلس الدستوري

بث التلفزيون الجزائري فيديو تقديم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إستقالته للمجلس الدستوري ، في حضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح الذي سوف يستلم الرئاسة حسب الدستور .

-التحرير-

2 أبريل، 2019 - 22:34

أول رد فعل دولي على استقالة بوتفليقة

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، روبرت بالادينو.إن الولايات المتحدة شاهدت التقارير المتعلقة باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، من منصبه.وترى أن الأمور المتعلقة بعملية الانتقال تعود إلى الشعب الجزائري.

وقال بالادينو “أنا على دراية بما حدث، ليس لدي أي رد فعل محدد بخلاف الولايات المتحدة.وبشأن الأسئلة المتعلقة بكيفية المرحلة الانتقالية في الجزائر، فأن هذا أمرًا يقرره الشعب الجزائري”.

و يُعتبر هذا أول رد فعل دولي يصدر حول قرار استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مساء اليوم الثلاثاء،في انتظار ردود فعل دولية أخرى في الساعات المقبلة.

-التحرير-

عاجل