10 أكتوبر، 2019 - 18:52

إجتماع وزاري عاجل

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان الوزير الأول، نور الدين بدوي، تراس اليوم اجتماعا وزاريا مشتركامع وزراء الداخلية والمالية والفلاحة والسكن والتربية و ولاة الجزائر والبليدة وبومرداس وتيبازة، وكذا المدير العام لوكالة عدل، لدراسة كيفيات تجسيد برنامج “عدل” لولاية الجزائر.

 

ف.سمير

10 أكتوبر، 2019 - 15:22

مدرب “المولودية” لم يقلل من شان الجزائر ؟

دافع مدرب فريق مولودية الجزائر بيرنار كازوني عن نفسه في الندوة الصحفية التي اقامها اليوم عقب الاتهانمات التي طالته فيما يخص بالتقليل من شأن الجزائر .

حيث رفض المدرب الفرنسي الخوض في تبريرات لأقواله مؤكدا بأنه على قدر من الوعي و الثقافة و الاحترام و بأنه سبق له العمل في العديد من الدول العربية و اكد قائلا ” أنا أدرب منذ 20سنة وعملت في فرق مغربية و من الشرق الاوسط وكنت دائما محترما لأنني أحترم الناس”

و أضاف أن هناك جهات سردت الواقعة على طريقتها وهو يملك الحق في سرد الواقعة بتعبيره أمام لجنة الانظباط .

كوثر تبيقي 

10 أكتوبر، 2019 - 15:00

عدد المترشحين للرئاسيات دليل على ثقة الشعب في الانتخابات

صرح الناطق الرسمي بإسم الحكومة “حسان رابحي “خلال مراسم اطلاق أول دليل للمصطلحات البيئية و الطاقات المتجددة  بالعربية و الأمازيغية إضافة الى اللغة الفرنسية أن العدد الهائل للراغبين في الترشح للانتخابات يعكس التوافق التام الموجود ضمن المجموعة الوطنية و ثقة الشعب في كون ان الانتخابات هي الحل الوحيد للخروج بالبلاد من الوضع السياسي الراهن .

و أكد المتحدث في ذات السياق على ان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات هي الوحيدة التي تملك و تتمتع بكل الصلاحية و الاستقلالية في تسير جميع الشؤون المتعلقة بالانتخابات المقبلة .

كوثر تبيقي 

10 أكتوبر، 2019 - 14:35

“مبولحي” أمام تحقيق رقم قياسي

يرتقب أن يحقق حارس عرين المنتخب الوطني وهاب رايس مبولحي رقما قياسيا في عدد المشاركات مع التشكيلة الوطنية .

حيث ينتظر ان يلعب “الرايس” مبارته 70 مساء اليوم مع المنتخب الوطني ضد الكونغو معادلا بذلك ما حققه صخرة دفاع “الخضر” السابق مجيد بوقرة وينتظر أن يحطم هذا الرقم اذا تم اشراكه فغي ودية كولومبيا .

يذكر أن صاحب 33 سنة بدا مشواره مع الخضر سنة 2010 في مونديال جنوب افريقيا .

كوثر تبيقي 

10 أكتوبر، 2019 - 14:15

ذكرى زلزال ولاية شلف

منذ 39 سنة خلت،و تحديدًا في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر 1980 و الذي كان يوم جمعة،إهتزت الأٍض تحت أرجل سكان مدينة الأصنام “الشلف حاليًا” وقت صلاة الجمعة و كانت قوة الزلزال قد بلغت 7.3 على سلم ريشتر، الهزة تلتها هزة ثانية بنفس القوة بعد صلاة العصر، زلزال مدمر ورهيب، تسبب في دمار كبير، وسقوط مئات القتلى والجرحى.

الجزائر1

على الساعة الواحدة زوالاً من يوم الجمعة 10 أكتوبر 1980، حيث كان الناس في منازلهم، ضرب زلزال قوي بل مدمر مدينة الأصنام ما أدّى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.دمر الزلزال أغلب المباني والمنشآت، وخلف مآسٍ إنسانية لدى العائلات المنكوبة، وعلى إثرها هب الجزائريون للتضامن وجمع التبرعات من مختلف ولايات البلاد. بعد الزلزال أعلنت السلطات عن تغيير اسم المدينة من “الأصنام” إلى الشلف حالياً.

الجزائر1

خلف الزلزال 2633 قتيلاً، وإصابة 8369 شخصًا، فضلاً عن تسجيل 348 مفقودًا، وتشريد ما يناهز 6 ملايين شخص.و لأن إسم المدينة كان “الأصنام” فقد تسبب الزلزال المدمر في تغيير إسمها بقرار من السلطات إلى “الشلف” لعلى و عسى.

الجزائر1

تضامن العالم مع ضحايا الزلزال، وكان لافتًا جدًا زيارة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية لمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة، لمواساة الجرحى وعائلاتهم.

الجزائر1

لم يكن زلزال العاشر من أكتوبر الأول الذي يضرب الشلف، ففي التاسع سبتمبر 1954 ضرب المدينة زلزال بلغت قوته 6.5 درجات على سلم ريشتر، خلف مصرع 1234 شخصا وجرح المئات، فيما دمر 20 ألف مسكن.

الجزائر1

و للمرة الـــ39 يسترجع مواطنو الشلف (الأصنام سابقًا) اليوم ذكرى زلزال10 أكتوبر 1980 الذي أتى على 80 بالمئة من المدينة فخلف أزيد من 2600 قتيل وعديد الضحايا المفقودين والمشردين ولا تزال آثار الزلزال إلى اليوم قائمة بالرغم من مرور 39 سنة و ذلك من خلال الشاليهات المنتصبة في حي الشرفة ومختلف البلديات على غرار الشطية و تنس وواد الفضة.

عمّــــار قـــردود

عاجل