26 فبراير، 2019 - 08:37

إجراءات جديد في امتحان البكالوريا لسنة 2019

صرح مصدر مسؤول من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات،  عن جملة من الإجراءات الجديدة التي سيتم اتخاذها في امتحان شهادة البكالوريا لهذا العام.
أين كشف بأن الأسئلة ستكون مبنية على الفهم والتحليل بنسبة كبيرة مقارنة بامتحانات السنوات الماضية.

وحول نوعية أسئلة الامتحان، ستكون بناءً على تقارير المفتشين الذين هم الأقرب للتلاميذ ويعرفون مستواهم الحقيق.

سيتم تحديد نوعية الأسئلة التي ستكون مبنية على الفهم والتحليل والاستنباط بنسبة أكبر مقارنة بالسنوات الماضية.

س.مصطفى

 

26 فبراير، 2019 - 08:23

الارصاد تحدر من تساقط الثلوج

حذرت مصالح الارصاد الجوية اليوم الثلاثاء، من تساقط مكثف للثلوج على المناطق الشرقية.
الولايات المعنية هي: باتنة خنشلة تبسة أم البواقي سوق اهراس.

25 فبراير، 2019 - 15:54

بن صالح يشارك في القمة “العربية-الأوروبية” بمصر

ستختتم مساء اليوم أشغال القمة العربية-الأوروبية الأولى، التي يشارك فيها عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في القمة المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية.

والتي جاءت تحت شعار “الاستثمار في الاستقرار”، ويحضرها قادة دول ورؤساء حكومات وممثلو خمسين دولة عربية وأوروبية.

حيث ناقش المشاركون على مدار يومين، طرق لتعزيز الشراكة الأوروبية-العربية في ظل التحديات الإقليمية والعالمية.

ومن المقرر أن تختتم القمة زوال اليوم ببيان ختامي، يعرض للمشاركين بغية الموافقة عليه.يهدف الى تعميق التعاون الاقتصادي بين الجانبين وإقامة شراكة قوية للاستثمار والتنمية المستدامة في العالمين العربي والأوروبيوهذا من خلال الوصول لحلول للتحديات المشتركة، دون خرق للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

25 فبراير، 2019 - 15:49

الشعب الجزائري مفخرة ولم يقم بالفساد

اكد رئيس الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات،إنّ الشعب الجزائري لم يقم بالفساد بنسبة 1 بالمائة مقارنة ما قام به أصحاب السترات الصفراء بفرنسا.
وأضاف عبد الوهاب دبال،في أول تعليق له عن المسيرات السلمية التي تشهدها الجزائر،أنه يجب أن نفهم ثمن الحرية التي دفعت،مايتطلب المحافظة على سلمية المسيرة.

مشيرا أنّ كل جزائري يجب أن يكون فخور بشعبه.

س.مصطفى

25 فبراير، 2019 - 12:17

مخطط اسرائيلي لاشعال حرب أهلية بالجزائر

كشف تقرير خطير أعدته “منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا” عن تفاصيل أخطر مخطط صهيونى تديره اللوبيات الصهيونية بأوروبا وفرنسا لاشعال حرب عرقية بين العرب والأمازيغ بالجزائر باستغلال العهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة واشعال اضطرابات بمختلف الولايات الجزائرية اضافة الى اشعال فوضى شعبية واضطرابات بدول تونس والمغرب والدول القريبة من اسبانيا وايطاليا وتركيا وذلك لإغراق القارة الاوروبية بالمهاجرين المسلمين لمواجهة تنامى اليمين المتطرف بأوروبا والتيارات النازية والاشتراكية والسترات الصفراء التى تمثل خطر على وجود اليهود بأوروبا.

ويشمل المخطط بحسب الناطق الرسمى للمنظمة “زيدان القنائى” اشعال حرب عرقية وتصاعد الخطاب العنصرى داخل موريتانيا بين الزنوج والبيض ودعم حركات موريتانية للزنوج وتدريب تلك الحركات بفرنسا كما يشتمل المخطط على اشعال حرب بين قبائل ليبيا وفوضى بليبيا والمغرب لتكون ممرات لعبور ملايين المهاجرين الى اوروبا وخاصة المهاجرين من المسلمين والافارقة السود لمواجهة اليمين المتطرف الذى يهدد وجود يهود اوروبا كما توقع التقرير اشتعال حروب أهلية بالقارة الافريقية السمراء ستشمل السودان والصومال ونيجيريا ودول جنوب افريقيا وغرب افريقيا وارتريا واثيوبيا مما سيؤدى الى موجات هجرة لملايين الافارقة السود نحو اوروبا عبر ليبيا ومصر الذى ستشهد بدورها حروب اهلية وطائفية وقبلية ونزاعات وفوضى عارمة.

و كان الوزير الأول، أحمد أويحيى،قد أكد اليوم الإثنين، خلال عرضه لعرض بيان السياسة العامة للحكومة، اليوم الاثنين، أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، أن الجزائر تواجه تحديات خارجية تهدد إستقرار الوطن من كل الحدود .و أضاف أويحي، أن غياب الإستقرار في المنطقة وتواجد بؤر التوتر ببعض دول الجوار .ناهيك عن الجريمة التي تهدد جوارنا المباشر بالإضافة إلى تقلبات الإقتصاد العالمي،وهو مايتأكد علينا بتظافر جهود العمل، وإحترام تعدد المشارب.

وأوضح أويحيى، أن الجزائر يمكن أن تجني ثمار الإجماع الوطني خدمة لبلدها وأولادها، من خلال الندوة الوطنية التي دعا لها الرئيس بعد الرئاسيات.وأشار ذات المسؤول، أن الندوة هي يد ممدودة بصدق إلى جميع القوى في البلاد في مختلف المجالات من أجل الجلوس معا من أجل بلورة فكرة إقتصادية سياسية وإجتماعية وخلق أرضية لدستور يكفل جميع الحريات.

عمّــــار قـــردود

25 فبراير، 2019 - 11:44

إعلام الحرباء في الجزائر…. !

فجّر حراك الشارع الجزائري الأخير ظاهرة إعلامية مثيرة تتمثل في “إعلام الحرباء”،حيث طفى على السطح صحفيون و أشباه صحفيون يتغيرون و يتلونون مثل الحرباء التي بمقدورها تغيير لونها لتتماهى مع الوسط المحيط بها، بحيث يصعب تمييزها.

فهناك إعلاميون “أصحاب الأوجه المتعددة و المبادئ المختلفة”،تجدهم يفطرون مع “الأفلان” و يتغدون مع “الأرندي” و يتعشون مع “حمس” و ينمون في أحضان”مواطنة”،يهتفون لصالح العهدة الخامسة صباحًا و يتظاهرون ضدها مساءًا في تناقض غريب و مريب،الهدف منه ربح أكبر قدر من المكاسب على حساب مهنة المتاعب.

في الجزائر،قد يكون الصحفيون متعاطفون مع الإسلاميون و يؤدون معهم الصلوات و ينهون عن المنكر و يؤمرون بالمعروف في الصباح،و في المساء يتعاطفون مع العلمانيون و يُعاقرون الخمر و يرتادون الملاهي و البارات و يقومون بجميع المناكر و الموبقات دون خجل أو حياء،فالمهم بالنسبة لهم إجادتهم للتموقع و تحقيق مصالحهم الشخصية البحتة و الضيقة.

إنها ظاهرة إعلامية خطيرة أصابت الصحافة الجزائرية بمقتل،و لهذا بات الكثير من الجزائريون يكرهون الصحافة و ينتقدون الصحفيون و يصفونهم بأبشع النعوت و هم في ذلك محقون،لأن هؤلاء الصحفيين لم يحترموا مهنتهم و راحو يُتاجرون بها بطريقة مشينة.

بعض “أشباه الصحفيين” جعلوا من عملية بيع القيم تجارة رابحة لهم، هناك من يؤثر التضحية بكل ما يملك لأجل قيمه، هناك من يؤثر تفويت الفرص وتضييع المغريات لأن مبادئه لا تقبل الخطأ، وعلى النقيض هناك من يبيع كل شيء، ضمير وقيم وأخلاق وللأسف حتى العرض لأجل مكسب رخيص، هو رخيص ولو كان عالي الثمن وغالي القدر، فلا حياة دون كرامة، ولا كرامة دون مبادئ.

عمّــــار قـــردود

عاجل