2 سبتمبر، 2019 - 17:32

إجراء الإنتخابات الرئاسية يوم 12 ديسمبر المقبل و لن يتعدى نهاية 2019

أفاد خبراء في القانون و الدستور لــ“الجزائر1” بأنه من المرتقب أن يتم إجراء الإنتخابات الرئاسية المقبلة يوم الخميس 12 ديسمبر القادم و ذلك في حال تم إستدعاء الهيئة الناخبة من طرف رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،يوم 15 سبتمبر المقبل بناء على مقترح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق أحمد قايد صالح، في خطابه الذي ألقاه اليوم الإثنين بالناحية العسكرية الرابعة بورقلة .

هذا و تنص المادة 136 من القانون العضوي للإنتخابات بأن تستدعى الهيئة الناخبة بموجب مرسوم رئاسي في ظرف 90 يومًا قبل تاريخ الإقتراع. ما يجعل رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، في حال قرر توقيع مرسوم رئاسي يوم 15 سبتمبر أمام خيار تحديد تاريخ الإقتراع في يوم الخميس المصادف 12 ديسمبر باعتباره الخميس الأخير قبل إنقضاء مدة 90 يومًا.

و في حال تأخر إستدعاء الهيئة الناخبة عن تاريخ 15 سبتمبر القادم إلى أواخر ذات الشهر فستكون الرئاسيات أواخر ديسمبر و هو ما يعني أن الإستحقاق الرئاسي سيتم قبل نهاية العام الجاري في كل الحالات و مهما كانت الظروف.

عمّـــــار قـــردود

2 سبتمبر، 2019 - 16:49

استدعاء الهيئة الناخبة بتاريخ 15 سبتمبر القادم

أكد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم الاثنين من ورقلة، أنه “من الأجدر أن يتم استدعاء الهيئة الناخبة بتاريخ 15 سبتمبر الجاري، على أن يجرى الاستحقاق الرئاسي في الآجال المحددة قانونا، وهي آجال معقولة ومقبولة تعكس مطلبا شعبيا ملحا”، حسب ما افاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

ف.سمير

2 سبتمبر، 2019 - 15:32

القضاء على الارهابي الخطير “أبو سلامة الفرماش”

تمكنت قوات مشتركة من وحدات الجيش التونسي والحرس الوطني من القضاء على ثلاثة إرهابيين، في عملية جرت صبيحة اليوم الإثنين.
وحسب مصادر متطابقة، فإن الإرهابيين الذين تم القضاء عليهم في منطقة قرب الحدود مع الجزائر، يوجد من بينهم جزائريان.
وتفيد المعطيات المتحصل عليها، أن أحد الإرهابيين المقضي عليه هو أمير كتيبة عقبة بن نافع، التي تمثل فرع تنظيم القاعدة في تونس، ويتعلق الأمر بالإرهابي الباي العكروف.
والباي العكروف وكنيته وسط الإرهابيين “أبو سلامة الفرماش” هو أحد أقدم الإرهابيين في الجزائر.
وقاد الإرهابي “الفرماش”، قبل سنوات، كتيبة جند الأنصار الناشطة في بومرداس، قبل أن يقوم بنقل النشاط الإرهابي إلى تونس.

س.مصطفى

2 سبتمبر، 2019 - 15:01

توفير أزيد من 382 ألف منصب بالتكوين المهني

يوفر قطاع التكوين المهني والتعليم المهنيين للدخول التكويني المبرمج يوم 29 سبتمبر أزيد من 382 ألف منصب بيداغوجي جديد.

ف.سمير

2 سبتمبر، 2019 - 14:38

أكثر دول العالم قطعاً للإنترنت..الجزائر ليست من بينها

كشفت منظمة “access now” عن قائمة أكثر دول حجبت الإنترنت عن مواطنيها خلال السنوات الأخيرة الأخيرة والتي تبين أن من بينها 3 دول عربية.و لحسن الحظ أن الجزائر لم تكن ضمن هذه الدول.

ووثقت المنظمة في تقريرها 196 حالة إغلاق للإنترنت في عام 2018، معتبرةً أن عمليات الإغلاق بمثابة إجراء تعسفي وغالبًا ما يكون غير قانوني واتخذته الحكومات لإسكات الأصوات المعارضة والتحكم في المعلومات.

وذكر الموقع أن عمليات الإغلاق تمت في 25 دولة حول العالم، دون أن يكون بينها ليبيا، حيث جاءت الهند في صدارة البلدان الأكثر حجباَ للانترنت عن مواطنيها، وذلك بإغلاقها الإنترنت حوالي 134مرة، بينما في المرتبة الثانية جاءت جارتها باكستان مع قطع الإنترنت 12 مرة، ثم العراق واليمن بعدد 7 مرات، ثم إثيوبيا بعدد 6 مرات، وجاء في القائمة بلدان مثل تركيا ومصر وتشاد وإيران.

وتلجأ بعض الحكومات في عدد من البلدان لحجب الانترنت، لأسباب مختلفة، منها ما تكون مرتبطة بالحد من المعارضة وقمع حرية التعبير، ومنها ما يتعلق ببعض الأمور كالعمليات الانتخابية والفترات الامتحانية.

ويأتي إغلاق الإنترنت بعدة طرق مثل حجب مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر ويوتيوب، وهناك عمليات حجب لمواقع معينة، أو فصل شامل للإنترنت كما حدث خلال الأحداث السودانية الأخيرة، أو إغلاق جزئي كما حدث في الجزائر.

واعتبرت المنظمة أن الحكومات حينما تغلق الإنترنت فإنها غالبًا ما تتعذر بحماية الأمن القومي والسلامة العامة والأخبار المزيفة وخطاب الكراهية وغيرها كمبررات رئيسية. وترى المنظمة أن هذه أعذار ليست واقعية في أغلبها.

وترى المنظمة أن إغلاق الإنترنت ينتهك حق الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير بشكل مباشر، كما يمكن أن تؤدي عمليات إغلاق الإنترنت إلى إخفاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وتضيف: “ففي عام 2018 ، تم الإبلاغ عن 33 حادث عنف حكومي على الأقل أثناء إغلاق الإنترنت”.

-التحرير-

2 سبتمبر، 2019 - 14:24

إختطاف طفل من والدته بعين مليلة

تم صباح اليوم الإثنين و تحديدًا في حدود الساعة 11.00 صباحًا إختطاف طفل من والدته أمام المقهى المتواجد في عمارات ضمبري بحي بوحة بلعربي بمدينة عين مليلة ولاية أم البواقي.

عمّــــار قـــردود

عاجل