14 مايو، 2020 - 23:10

إرتداء الكمامات إجباري في موانئ الصيد البحري

أصدرت مديرية الصيد البحري لولاية الشلف بالتنسيق مع شركة تسيير موانئ الصيد البحري تعليمة تلزم كافة متعاملي الميناء من مجهزي السفن و وكلاء بيع السمك و البحارة بإرتداء الكمامة من أجا الدخول إلى الميناء و هذا إبتداءا من تاريخ 14ماي 2020،
و أوضح البيان أن هذه التعلبمات تدخل ضمن التدابير المتخذة من أجل مكافحة تفشي وباء كورونا covid-19.
  د.عبد اللطيف

14 مايو، 2020 - 23:07

رئيس الجمهورية يُنهي مهام 7 قُضاة

أنهى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مهام 7 قُضاة و أحال قاضٍ واحد على التقاعد و ذلك وفق ما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

اسماء القضاة  المنتهية  مهامهم هم :علي بوعلي،لخضر  زناني،عمر غانم،فؤاد عميرة،سليم  معتوقي،علي موصدق ،امال فريدة زعتر ،

كما أحيل على التقاعد القاضي  جموعي تقار .

جهاد أيوب

14 مايو، 2020 - 22:53

هذا هو غيث الإماراتي الحقيقي

من يقف وراء شخصية غيث ذاك الشاب الذي يتنقل بين الأحياء الفقيرة حتى ينتشل أصحابها من الفقر و العوز, فينقلهم إلى حياة أفضل فيها ما يحفظ كرامة المرأ المسحوق بسبب الديون أو البطالة أو المرض.

الجزائر1

الفكرة أطلقها من الشارقة الصحفي العراقي محمد الفرجاوي الذي عمل بتلفزيونها كمنشط لبرنامج خاص عن الإمارة قبل أن يطلق شركة للإنتاج الإعلامي تحت إسم “خطوة”.

و قد كانت بدايات “غيث” من خلال مقاطع لبرنامج يحمل إسم “ليطمئن قلبي ” و الذي نال شهرة واسعة على فضاءات التواصل الإجتماعي نظرا للمشاهد التي يتضمنها و التي تعبر عن روح التضامن مع الفئات الهشة في مجتمعاتنا.

حسب المعلومات التي وردت إلينا فإن غيث تنازل عن إعداد البرنامج مكتفيا فقط بالظهور عليه غير كاشفا كالعادة عن وجهه فاتحا بذلك باب الإحتمالات على مصرعيه حول الشخصية الحقيقية التي تستتر وراء هذا العمل الإنساني النبيل.

الجزائر1

و قد نشرت دوائر مقربة من الإمارات أن أحد أبناء زايد هو من يقف وراء شخصية غيث و هوما دفع حكام أبو ضبي إلى تبني الفكرة و تأطير البرنامج بطاقم متكامل هدفه تحسين صورة الإمارات بالخارج, و لهذا فقد لاحظ المتابعون إصرار الضيوف على مدح حكام أبو ضبي و الإشادة بهذا البلد الذي وصفوا أهله بالكرم و العطف و الجود.

و يظهر غيث من خلال أعماله الإنسانية فقط في البلدان التي تربطها بالإمارات اتفاقيات تعاون في مجالات متعددة أهمها الجانب الإنساني من خلال الهلال الأحمر الإماراتي الذي تبنى برنامج غيث.

و تجذر الإشارة أن الامارات العربية المتحدة تخصص ميزانيات ضخمة لتحسين صورتها بالخارج خاصة مع تزايد التقارير المنددة بالخروقات الفضيعة لحقوق الإنسان بها.

-التحرير-

14 مايو، 2020 - 22:44

صحفيون جزائريون ينتصرون للمخزن المغربي

تصريحات القنصل المغربي بوهران الخطيرة و الصادمة و العدائية تجاه الجزائر أسقطت القناع و ورق التوت على الكثير من الجزائريين خاصة منهم أهل الصحافة و الثقافة و الفن بداعي عدم خلط الأمور و إعتبار كلام القنصل المغربي يخصه وحده و ليس الدولة المغربية و العزف على وتر العلاقات بين الشعبين.

و لم تجد الصحافة المغربية من بد الإستشهاد بآراء و مواقف هؤلاء الجزائريين في دفاعهم المستميت عن القنصل المغربي بالرغم من خطورة ما تلفظ به،حيث كتب موقع “هيسبريس” الشهير يقول “شن الإعلام الجزائري حملة ممنهجة ضد القنصل المغربي في وهران بسبب مقطع “فيديو” وصف فيه الجزائر بـ “البلد العدو”، متجاهلاً اتهامات خطيرة صدرت من كبار مسؤولي الجزائر في حق المغرب الذي مد يده مراراً لطي صفحة الخلاف والتوجه نحو المستقبل.

هذا الهجوم على القنصل المغربي في وهران بسبب تصريح قال إنه “مفبرك”، أو ربما هو زلة لسان، اعتبرته أصوات مغربية وأخرى جزائرية مبالغاً فيه، على اعتبار أن المنطق الجزائري يبحث دائماً عما يصطاده ليزرع الحقد والكراهية بين الشعبين الشقيقين”.

وانتقد صحافي جزائري معروف ردود فعل الجزائريين على فضيحة القنصل ما اعتبره حملة منهجة ضد القنصل المغربي، وقال إن “الجزائري الحر المستقل في مواقفه يتعامل مع الإساءة بمعيار المبدأ، سواء جاءت من المغرب أو صدرت عن الجزائر”.

الشعب الجزائري يفرق جيدا بين نظام المخزن  وصلة التقارب الثقافي و الديني وحتى النسب بينه وبين الشعب المغربي الذي يعتبره شعب بواحد لا تقسمه الحدود والجغرافيا

لكن الخطر الذي يشكله النظام الملكي في الجوار اصبح مكشوف  وما صدر من قنصل وهران لهو الوجه الحقيقي للمخزن الذي غدر بالجزائر في كل المحافل الدبلوماسية

و يبدو أن هؤلاء المثقفون  قد نسوا أو تناسوا البيت الشعري الشهير “بلادي وإن جارت على عزيزة .. وأهلي وإن ضنوا على كرام”.

يكفينا نحراً بالوطن و يكفينا شرذمة وإنقسام لإنّ الوطن غالي ووحدتنا قدرنا الذي لا مفرّ منه إلا إليه.

جهاد أيوب

14 مايو، 2020 - 18:50

إسرائيل تجلي 26 يهودي من المغرب

غادر 26 إسرائيليًا، اليوم الخميس، المغرب، نحو إسرائيل، بعدما كانوا قد علقوا في البلاد، منذ شهر مارس الماضي، بسبب إجراءات وقف الرحلات الجوية، بسبب كورونا، فيما توفي عشرة آخرون، كانوا ضمن هذه المجموعة، بالفيروس في المغرب.

وقالت جريدة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم، إن الإسرائيليين، الذين كانوا عالقين في المغرب، طلبوا تدخل عضو الكنيست عن حزب الليكود، نير بركات، من أجل إجلائهم، بعدما تم توزيعهم على فنادق في كل من مراكش، والدارالبيضاء.

الجزائر1

وأوضح المصدر ذاته، أن سعي الحكومة الإسرائيلية إلى إعادة عالقيها من المغرب، كان سريا، وبسبب عدم سماح السلطات المغربية بنزول طائرة إسرائيلية في مطارها، فقد تم استخدام طائرة خاصة، تعود إلى رجل الأعمال الأمريكي، شيلدون أديلسون.

وحسب المصدر ذاته، فإن المسافرين الإسرائيليين عادوا في رحلة، مرت عبر باريس، وتدخل فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لتوفير الأدوات المناسبة لتنفيذها.

الجزائر1

ومباشرة بعد تنفيذ العملية، خرج عضو الكنيست، بتصريحات انتشاء، قال فيها إنه “حتى أثناء أزمة الفيروس، لا تتخلى إسرائيل عن مواطنيها، وتبذل جهودًا كبيرة لمساعدتهم، وإعادتهم إلى إسرائيل”.

ونشرت الجريدة الإسرائيلية ذاتها، صورة للوفد، وهو يغادر المغرب، رافعا لافتتين إحداهما تشكر الملك محمد السادس، والثانية رجل الأعمال أديلسون، الذي وفر له الطائرة، التي أقلته من المغرب.

جهاد أيوب

14 مايو، 2020 - 17:57

فرنسا تصدر لقاح كورونا لأمريكا..!

قال مدير شركة Sanofi الفرنسية (العالمية) لصناعة الأدوية بول هدسون: “سنوفر لقاح كوفيد 19 عند التوصل إليه للولايات للمتحدة الأمريكية أولا، لأنها تدعم بحوثنا، وإذا أراد الأوروبيون الأولوية معها فليدفعوا”.

و اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ اللقاح المحتمل لوباء كوفيد-19 لا يجب أن يخضع “لقوانين السوق”، وذلك بعدما أعلنت مجموعة سانوفي للأدوية أنّها ستمنح الأولوية للولايات المتحدة في حال نجحت في تطوير لقاح، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس.

وقال قصر الإليزيه إنّ تصريحات المجموعة أثارت “صدمة كل الذين يعملون (على مكافحة الفيروس) من بينهم الرئيس” الذي سيلتقي مسؤولين من سانوفي مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف “الجهود المبذولة في الأشهر الأخيرة تبيّن أنه من الضروري أن يكون هذا اللقاح سلعة عامة عالمية، وألا يخضع لقوانين السوق”، مشدداً على أهمية الحفاظ على “الجهود الكبيرة والمتعددة، للتوصل إلى بناء مع جهات فاعلية متعددة الأطراف، استجابةً مشتركة ومنسقة” للوباء.

وأشار الإليزيه إلى أن ماكرون سيتحدث مطلع الأسبوع المقبل مع مسؤولين في المجموعة العملاقة، مضيفاً أنه “من المهم مواصلة التقدّم مع سانوفي”.

في وقت سابق وأكد رئيس الوزراء إدوار فيليب الذي تواصل اليوم أيضاً مع رئيس مجلس إدارة سانوفي سيرج وينبرغ، أن “الوصول العادل للجميع إلى اللقاح أمر غير قابل للتفاوض”.

وأثارت المجموعة جدلاً الأربعاء عندما أعلنت أنها ستعطي الأولوية في توزيع اللقاحات للولايات المتحدة لأن هذه الأخيرة استثمرت ماليا لدعم أبحاث الشركة.

ودعت سانوفي الخميس الاتحاد الأوروبي إلى تحمّل مسؤولياته عبر مطالبته بأن يكون “فعّالاً” بقدر فعالية الولايات المتحدة.

ووسط هذا الجدل خرج فرع سانوفي الفرنسي عن صمته الخميس وغذى الجدل على لسان رئيسه الذي قال “إن شركة سانوفي للأدوية لن ترسل إلى الولايات المتحدة أولا لقاحًا محتملاً ضد كوفيد-19، إذا لعب الاتحاد الأوروبي دورا “فعالاً” كالذي تلعبه الولايات المتحدة لتطوير اللقاح”.

وأضاف رئيس سانوفي فرانس أوليفييه بوغيلوت على قناة بي أف أم تي في “الأمريكيون يلعبون دورا فعالا في الوقت الحالي. يجب على الاتحاد الأوروبي أن يكون فعالا أيضا في مساعدتنا على توفير هذا اللقاح بسرعة كبيرة.”

الأن فقط فهمت لماذا المثل الإنجليزي يقول “لو كانت أوروبا منزلا لكانت بريطانيا بهوا وإيطاليا مطبخا ولكانت فرنسا مرحاضه”.

جهاد أيوب

عاجل