11 نوفمبر، 2020 - 12:56

إرهاب الطرقات يحصد المزيد من الأرواح

سجلت وحدات الحماية المدنية خلال الأسبوع المنصرم أزيد من ألف حادث مرور أدى إلى وفاة 28 شخصا و جرح 1240 آخرين، حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لذات المصالح.

كما أوضح البيان أن أثقل حصـيلة قد سجلت خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و 7 نوفمبر بولاية بجاية بوفاة شخصين و جرح 39 آخرين تم إسعافهم على إثر 24 حادث مرور.

وخلال نفس الفترة، قامت مختلف الوحدات في مجال العمليات المختلفة بـ 7461 تدخل فـي نفس الفترة لتغطية 6452 عملية إسعاف وإنقاذ الأشخاص في خطر.

 

ميلس عبد الرؤوف.

 

 

11 نوفمبر، 2020 - 12:47

الفريق شنقريحة: الدفاع عن الجزائر وصون سيادتها هو قضية الجميع

أكد الفريق السعيد شنڨريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أنه مثلما كان تحرير الوطن، وإسترجاع سيادته وإستقلاله من براثن المستعمر الغاشم، ومثلما كان قهر الإرهاب الهمجي الدموي، قضية تجنّد في سبيلها كل الشرفاء، من أبناء الجزائر، فإن الدفاع عن بلادنا وصون سيادتها اليوم، هو قضية الجميع أيضا.

وقال رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة، في كلمة له خلال إشرافه بالنادي الوطني للجيش، على افتتاح أشغال ملتقى تحت عنوان: “دور الإعلام الوطني في رص وتعزيز الجبهة الداخلية ومواجهة المخططات العدائية لاستهداف الجزائر” :”أن الدفاع الوطني يتطلب تضافر وتنسيق جهود الجميع، بما فيها الإعلام الوطني، للتصدي لكل التهديدات والمخاطر المحدقة ببلدنا”، مبرزا أهمية تقديم رسالة إعلامية “هادفة، تعزز التماسك الوطني.

11 نوفمبر، 2020 - 12:43

إيطاليا في طريقها إلى العودة للحجر الشامل

ذكرت وسائل إعلام إيطالية، الثلاثاء، أن شبح إغلاق شامل بات يخيم من جديد على إيطاليا وعاد إلى طاولة النقاش في إجتماعات الحكومة التي تراقب المنحى الوبائي بقلق شديد.

وأضافت أن السلطة التنفيذية تدرس فرض قيود أكثر صرامة في الأيام القليلة القادمة تتمثل بالخصوص في إغلاق المزيد من المناطق وعدم فتح المطاعم والمقاهي يومي السبت والأحد ووقف أنشطة تجارية لكن إذا ازداد الضغط الذي يمارسه وزير الصحة روبيرتو سبيرنسا ورؤساء بعض المناطق فإن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قد يضطر إلى إعادة فرض الحجر الصحي في جميع أنحاء البلاد.

من جانبه دعا رئيس إتحاد الأطباء في إيطاليا فيليبو أنيلي إلى “فرض حجر صحي عام بشكل فوري” إثر تدهور الوضع الوبائي في البلاد بسبب إرتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال أنيليي في تصريح صحافي إن الوضع الوبائي سيكون في غضون شهر واحد “مأساويا” ما يستدعي إعادة وبشكل فوري فرض حجر صحي عام في البلاد لأن النظام الصحي “يوشك على الانهيار بسبب اكتظاظ المستشفيات” بمرضى كوفيد-19 .

وأضاف أنه خلال الفترة ما بين عيد الميلاد وبداية عام 2021 ستتضاعف حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية إلى حالات كوفيد-19 وستكون أقسام العناية المركزة مليئة أكثر بالمرضى.

واعتبر هذا الخبير أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لتجنب إنهيار النظام الصحي من خلال فرض إغلاق شامل في البلاد لمدة شهر واحد فقط.

قدوش مهدي.

11 نوفمبر، 2020 - 12:42

إلقاء القبض على شبكة لتهريب المهاجرين الغير الشرعين

تمكنت مصالح الدرك الوطني بوهران, اليوم الأربعاء, من توقيف شبكة متكونة من 10 أشخاص مختصة في تهريب المهاجرين الغير الشرعين عن طريق البحر بصفة غير قانونية.

كما أفادت المصادر الأمنية أن هذه الشبكة تتشكل من 10 أشخاص ينحدرون من مختلف ولايات الوطن حيث تختص في تنظيم رحلات، عبر البحر للمهاجرين مقابل مبالغ مالية جد معتبرة.

هذا وقد أسفرت العملية عن حجز قارب مطاطي مزود بمحرك وسيارتين ودراجة نارية ومبلغ مالي يزيد عن 3 مليون دج و 215 يورو ,إضافة إلى حجز 08 صفائح بنزين وجهاز لتحديد المواقع .

 

ميلس عبد الرؤوف .

11 نوفمبر، 2020 - 12:27

نواب البرلمان يطالبون بالإهتمام بالفلاحة

دعا نواب المجلس الشعبي الوطني يوم الثلاثاء, خلال مناقشتهم لمشروع قانون المالية لسنة 2021 إلى زيادة الإهتمام بقطاع الفلاحة بما يعكس مكانتها في خطة الإنعاش الإقتصادي.

ودعا النواب في الجلسة العلنية التي ترأسها رئيس المجلس, سليمان شنين, بإقرار تحفيزات وإمتيازات إضافية لفائدة الفلاحين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

كما إعتبر النواب أن مشروع قانون المالية الجديد تميز بعدم التركيز على قطاع الفلاحة, رغم أنه القطاع الوحيد الذي أثبت جدارته خلال جائحة كورونا.

وعول البرلمانيون على قطاع الفلاحة كبديل للمحروقات.

قدوش مهدي.

11 نوفمبر، 2020 - 12:25

إلتماس السجن المؤبد في حق عبد المؤمن خليفة

بلغ موقع الجزائر 1 أن مجلس قضاء البليدة قد إلتمس في قضية “الخليفة بنك” حكم السجن المؤبد في حق عبد المومن خليفة المتهم الرئيسي في القضية.

كما إلتمس النائب العام بمجلس قضاء البليدة ما يلي :
* إلتماس مصادرة جميع أملاك عبد المؤمن خليفة
* إلتماس حرمان خليفة من الحقوق المدنية لمدة 10 سنوات
* إلتماس عقوبة 18 سنة حبس نافذ في حق كتاب بلعيد
* إلتماس عقوبة 10 سنوات حبس نافذ في حق عدة فورار
* التماس 04 سنوات حبس نافذ في حق محرز ايت بلقاسم
* التماس 10 سنوات حبس نافذ في حق مسعود سدراتي
* التماس 5 سنوات حبس نافذ في حق علي عون
* التماس 20 سنة حبس نافذ في حق عبد الحفيظ شعشوع
* التماس مصادرة جميع عقارات عبد الحفيظ شعشوع المحجوزة
* التماس 20 سنة حبس نافذ في حق بدر الدين شعشوع
* التماس مصادرة جميع شقق وعقارات بدر الدين شعشوع المحجوزة
* التماس 4 سنوات حبس نافذ في حق عبد العالي زياني
* التماس 15 سنة حبس نافذ في حق مزيان ايغيل

 

عاجل