الجزائر 1 | إستئناف الأشغال في المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي بوهران في مارس الجزائر 1 الجزائر 1 | إستئناف الأشغال في المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي بوهران في مارس

15 فبراير، 2021 - 13:54

إستئناف الأشغال في المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي بوهران في مارس

يحتمل إستئناف الأشغال على مستوى المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران “أحمد بن بلة” شهر مارس القادم, حسبما أعلنه اليوم الإثنين, مدير المطار بن شنين نجيب الله.

وقال بن شنين أنه من المرتقب إستئناف الأشغال على مستوى المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران “أحمد بن بلة” التي تتكفل بها شركة كوسيدار بعدما كانت متوقفة لحوالي سنة كاملة شهر مارس القادم نتيجة تداعيات إنتشار فيروس كورونا.

وأكد مدير المطار أن توقف المشروع يعود أيضا لأسباب إدارية الناجمة عن عدم حصول شركة كوسيدار على مستحقاتها المالية نظير الأشغال الإضافية التي قامت بها والمقدرة بنحو 5,7 مليار دج, مشيرا إلى “توفر المخصصات المالية الخاصة بهذه الأشغال الإضافية التي ستتحصل عليها الشركة في أقرب الآجال, أين تستأنف الأشغال شهر مارس القادم على أقصى تقدير”.

وأضاف أن شركة كوسيدار قامت خلال فترة توقفها (جائحة كورونا) برفع جميع التحفظات, بينما تنحصر الأشغال المتبقية التي حددت أجالها بحوالي خمسة أشهر في الأشغال الداخلية بما في ذلك السقف والإنارة.

وكشف بن شنين أنه تم مع نهاية الأسبوع المنصرم إستلام باقي التجهيزات الكاملة للمطار على غرار المصاعد الآلية والبساط المتحرك الخاص بالأمتعة وكذا وضع كاميرات المراقبة وغيرها والتي سيشرع خلال الأيام القادمة في وضعها, وأن المحطة الجديدة ستدخل حيز الخدمة في الفاتح نوفمبر المقبل تزامنا وإحياء ذكرى إندلاع الثورة التحريرية.

قدوش مهدي. 

 

 

15 فبراير، 2021 - 13:45

إنطلاق عملية تلقيح بولاية بشار

ترأس والي الولاية بشار على انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد 19  صبيحة اليوم 14 فيفري2021 

أشرف السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار، رفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، السيد مدير الصحة والسكان بالنيابة لولاية بشار و الاطقم الطبية والشبه طيبة (الجيش الأبيض ) على أولى عمليات تلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد 19 ، بدار الأمل العيادة المتعددة الخدمات بحي الدبدابة، حيث ستشمل في الوهلة الأولى مستخدمي قطاع الصحة بجميع الهياكل الصحية بالولاية ، على أن تعمم على باقي المواطنين بداية من يوم الثلاثاء المقبل ، في انتظار استلام جرعات أخرى في الأيام المقبلة. للإشارة ومن اجل إنجاح العملية تم تسخير جميع الإمكانيات والظروف الضرورية اللازمة لذلك.

بن شيخ عيسى

15 فبراير، 2021 - 13:25

وفاة 8 أشخاص وإصابة 143 أخرين خلال 24 ساعة

لقي 8 أشخاص حتفهم وأصيب 143 اخرين بجروح مختلفة ومتفاوتة الخطورة عبر عدة ولايات خلال ال 24 ساعة الأخيرة, حسبما أفاد به هذا الاثنين بيان الحماية المدنية.

وأوضح البيان أن أثقل حصيلة سجلت بولاية بجاية بوفاة 03 أشخاص وإصابة أخر بجروح إثر إصطدام سيارتين على الطريق السريع إتجاه بوجليل ببلدية ودائرة تازملت.

كما تدخلت مصالح الحماية المدنية, خلال نفس الفترة, لأجل إخماد 07 حرائق حضرية صناعية ومختلفة في كل من ولايات الجزائر, البليدة, باتنة, بجاية, تبسة, جيجل والأغواط.

وأدت هذه الحوادث إلى وفاة شخص متفحما إثر حريق شب بمقر الضمان الإجتماعي الكائن بحي الشرطة بلدية ودائرة بئر مقدم وإصابة شخصين بصعوبة في التنفس بسبب حريق شب بشقة ببناية تتكون من (ط+5) بحي 300 مسكن بلدية برج البحري ولاية الجزائر.

قدوش مهدي. 

15 فبراير، 2021 - 13:16

والي ولاية بشار يترأس ندوة صحفية لنهوض بمشارع الولاية

يعقد  والي الولاية بشار السيد محمد بلكاتب ندوة صحفية حول التنمية المحلية صباح اليوم 14 فيفري2021 جمعته مع ممثلي وسائل الإعلام السمعية البصرية والمكتوبة بالولاية لطرح انشغالات الساكنة و الحديث عن واقع التنمية بالولاية

حيث  استمع السيد الوالي للأسئلة المطروحة من طرف ممثلي وسائل الإعلام والتي تمحورت في مجملها حول واقع ومستقبل التنمية بالولاية في القطاعات الحساسة كالسكن ، الصحة، العقار الفلاحي، النظافة ، الكهرباء،الإنارة العمومية ، و فتحو ملف المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والتهيئة العمرانية، بالإضافة إلى ملف التشغيل والادماج ،الاستثمار وبعض المشاريع العالقة بالولاية، وقد صرح والي الولاية بتخصيص حصة معتبرة من الإعانات لبناء السكنات الريفية وكذا الحل النهائي لمشكل العقار الفلاحي وكل العراقيل التي يعاني منها الفلاحين، هذا ويجدر الإشارة إلى أن ولاية بشار تشهد في هذه الأيام نقلة نوعية فيما يخص النظافة و كذا مشاريع التهيئة الخاصة بالطرق والأرصفة عمت الكثير من الأحياء بالولاية .

بن شيخ عيسى

15 فبراير، 2021 - 13:06

المحكمة تصدر الحكم النهائي في حق زوخ

أكدت محكمة تيبازة اليوم الإثنين، على الحكم الصادر في حق والي العاصمة الأسبق عبد القادر زوخ، المتهم بثلاث قضايا متعلقة بالفساد و التي لديها علاقة مع رجال الأعمال علي حداد، محي الدين طاحكوت، و المدير العام السابق للأمن الوطني عبد الغني هامل.

وتم تأييد الحكم المستأنف بـ 5 سنوات حبسا نافذا في قضية طحكوت محي الدين، و4 سنوات في قضية حداد علي والهامل عبد الغني،بالإضافة إلى غرامة مالية تقدر بمليون دينار،و كذا غرامة مالية  أخرى تقدر ب 10 ملايين دينار كتعويض عن الخسائر التي لحقت بالخزينة العامة.

للذكر حكم زوخ بتهم متعددة  “سرقة متعمدة لأموال عامة من قبل موظفي عمومي” ، “إستخدام غير قانوني للممتلكات والأموال العامة الموكلة إليه بحكم منصبه” ، “إساءة استخدام المنصب ومخالفة القوانين والأنظمة بهدف الحصول على مزايا”.

و أضافت ذات المصالح، أن عبد القادر زوخ منع من تولي مناصب عليا في الدولة، و كذا من الترشح لمنصب سياسي لمدة 5 سنوات بعد انتهاء مدة عقوبته.

لامية زيلال

 

15 فبراير، 2021 - 12:55

حادث مرور يودي بحياة 3 اشخاص ببجاية

وفاة 3 اشخاص واصابة اخر اثر تصادم سيارتين بدائرة تازمالت ببجايةحسب بيان اصدرته مصالح الحماية المدنية للولاية 

وأضافت ذات المصادر، أن الضحايا تتراوح أعمارهم مابين 28 و35 سنة ينحدرون من ولاية برج بوعريريج.و ان الخسائر المادية تمثلت في تحطم السيارتين كليا.

قويدري.هاجر

عاجل