4 يناير، 2021 - 10:52

إستئناف الدراسة في المدارس القرآنية والزوايا

يلتحق قرابة مليون شخص بمقاعد الدراسة على مستوى المدارس القرآنية والزوايا بداية من اليوم الإثنين على أن تستمر العملية خلال الأسبوع الجاري, وفق برتوكول صحي “صارم” أعدته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لمجابهة تفشي فيروس كوفيد-19.

و أوضح المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية, بزاز خميسي, أن الإلتحاق بالزوايا و المدارس خلال هذه السنة سيتم بـ”صفة تدريجية, بسبب تداعيات الأزمة الصحية التي إستوجبت القيام بحملات تعقيم وتنظيف واسعة للأقسام التي ستستقبل المتمدرسين فضلا عن إتخاذ إجراءات تضمنها البرتوكول الصحي الخاص بمجابهة تفشي وباء كورونا”.

ولتطبيق هذا البرتوكول, أبرز خميسي الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة متابعة فتح المساجد سيتم إستغلال 50 بالمائة من طاقة الإستيعاب للمدارس القرآنية والزوايا, مع الإعتماد على مبدأ “تفويج الطلبة على فترات زمنية مختلفة لضمان التباعد الجسدي”, خاصة فيما تعلق بالأطفال دون سن التمدرس والبالغ عددهم قرابة 21 ألف موزعين عبر 1980 مدرسة قرآنية متصلة بالمساجد و507 مدرسة قرآنية منفصلة عن بيوت الرحمان.

و سيتم أيضا رفع المصاحف والكتب من الرفوف وتمكين كل طالب من مصحف خاص به مع غلق كل المكتبات التابعة للمدارس القرآنية و الزوايا, و الحرص على توفير أجهزة قياس الحرارة وتوفير المحاليل المطهرة ووضع الملصقات والمنشورات الإعلامية بالمدارس القرآنية و الزوايا, فضلا عن تجهيز الأقسام لتطبيق مبدأ التباعد الجسدي مع إجبارية إرتداء القناع الواقي و السهر على التنظيف اليومي لدورات المياه.

و كانت الحكومة قررت نهاية الأسبوع المنصرم فتح المدارس القرآنية في ظل التقيد الصارم بالتدابير والبروتوكولات الصحية للوقاية من إنتشار فيروس كورونا المعتمدة بالنسبة للمؤسسات المدرسية وتحت مراقبة وإشراف المديرين الولائيين للشؤون الدينية والأوقاف, بالتنسيق الوثيق مع مصالح الحماية المدنية والمجالس الشعبية البلدية وبمساهمة لجان الأحياء والجمعيات المحلية”.

وفي حال عدم الإمتثال لهذه التدابير الوقائية, سيتم الإعلان عن “الإغلاق الفوري للمدرسة المخالفة”.

ويأتي هذا الإجراء “تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وعقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا والسلطة الصحية”.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 10:39

محرز إحتياطي و مانشستر سيتي يضرب تشلسي في عقر داره

تعافى مانشستر سيتي من آثار انتشار عدوى كوفيد-19 بين لاعبيه وفاز3-1 على تشلسي في ستامفورد بريدج ليدخل دائرة المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الأحد.

وافتقد فريق المدرب بيب غوارديولا ستة لاعبين بسبب فيروس كورونا، لكن الفريق رد بقوة وسجل 3 أهداف رائعة بواسطة إيلكاي غوندوغان وفيل فودن وكيفن دي بروين في غضون 16 دقيقة بالشوط الأول.

وبعد ذلك بدا أن تشيلسي نجح  في تقليل آثار الانهيار، رغم استمرار تراجع النادي اللندني بعد البداية القوية للموسم، وقلص البديل كالوم هودسون أودوي الفارق في الوقت بدل الضائع. 

وبعد ذلك بدا أن تشيلسي جح في تقليل آثار الانهيار، رغم استمرار تراجع النادي اللندني بعد البداية القوية للموسم، وقلص البديل كالوم هودسون أودوي الفارق في الوقت بدل الضائع.

وتقدم السيتي إلى المركز الخامس برصيد 29 نقطة وبفارق أربع نقاط عن ليفربول ومانشستر يونايتد، وخاض الفريق مباراة أقل منهما.

وهذه الخسارة الرابعة لتشيلسي في ست مباريات ليبقى في المركز الثامن برصيد 26 نقطة رغم أنه خاض مباراتين أكثر من سيتي.

 

مرزوق عمريش 

4 يناير، 2021 - 10:16

بن بوزيد يشرف على بعثة طبية تضامنية إلى موريتانيا

يشرف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم على إنطلاق طائرتين طبيتين تضامنتين نحو موريتانيا.

وقال بن بوزيد, بأن هاتين الطائرتين تحملان عدداً كبيراً من الأدوية والعتاد الطبي للوقاية من فيروس كورونا.

وتأتي هذه الزيارة بحسب الوزير, في إطار مساعي الدولتين الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات, وتطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية.

وستمكث البعثة الطبية الجزائرية بموريتانيا مدة 15 يوما، حيث ستجري عدة نشاطات.

من جهته قال السفير الموريتاني بالجزائر في تصريح له:”أشكر الجزائر على الدعم الذي قدمته لبلدنا،خاصة الوفد الطبي الذي سيقدم تجربته في المجال الصحي”.

قدوش مهدي. 

 

4 يناير، 2021 - 10:11

رونالدو كسر رقم الأسطورة بيليه.. والإنجاز الأكبر “قريب جدا”

سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو ثنائية لفريقه يوفنتوس في شباك أودينيزي في المرحلة 15 من الدوري الإيطالي، الأحد، ليحقق رقما قياسيا بوصوله إلى الهدف رقم 758 في مسيرته، ويتجاوز رقم بيليه كأكثر من سجل في التاريخ خلال المباريات الرسمية.

ونجح رونالدو بتسجيل هدفين في الدقيقتين 31 و70، باللقاء الذي انتهى بفوز يوفنتوس على أودينيزي بنتيجة 4-1.

ووصل رصيد رونالدو بهذين الهدفين إلى 758 هدفا، سجلها خلال مسيرته الكروية الممتدة لعشرين عاما، لعب خلالها لصالح سبورتينغ لشبونة، ومانشستر يونايتدو ريال مدريد ثم  ليوفنتوس، والمنتخب البرتغالي .

وحسبما ذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن رونالدو تجاوز الرقم الذي كان مسجلا باسم الأسطورة البرازيلية بيليه (757 هدفا)، كما أنه يتأخر بفارق محدود عن الرقم القياسي للأهداف المسجل باسم اللاعب النمساوي-التشيكي جوزيف بيكان، الذي تقول “الماركا” الإسبانية إنه يقتصر على 759 هدفا، بينما ترفعه مصادر أخرى إلى حوالى 766، مما يعني أن رونالدو بات قريبا، في كل الأحوال، من تجاوز الرقم التاريخي.

مرزوق عمريش

4 يناير، 2021 - 09:43

تسجيل هزة أرضية في العاصمة…

سجل مركز البحث في الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء, اليوم الإثنين, هزة أرضية على الساعة السادسة و16 دقيقة صباحا في ولاية الجزائر العاصمة.

وحدد مركز الهزة بـ 3 كم شمال الجزائر العاصمة, وقد بلغت شدتها 3.2 درجة على سلم ريشتر.

قدوش مهدي.

3 يناير، 2021 - 21:11

تقرير أسود عن أنتهاك حقوق الإنسان في المغرب

كشف الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، على و ضعية الحريات في نظام المخزن على انها كارثية خلال سنة 2020

على المستوى الحقوقي في المغرب  بكونها ” كسابقاتها ستبقى ملطخة بالتجاوزات في مجال حقوق الانسان بكل الأسف، وبالانتهاكات المتوالية للحريات و لسيادة القانون و لاستمتاع المسؤولين عنها بالإفلات من قبضة المساءلة والمحاسبة و العقاب، وهذا هو ما يهدد في الصميم أمن المجتمع و سلامة المواطنين والمواطنات”.

أستنكر الائتلاف هيئات حقوق الإنسان في المغرب، قرارات الاعتقالات قبل التحقيقات و المحاكمات، متسائلاً عما إذا كانت ”سلطة النيابة العامة فوق سلطة الدستور و قضاء الحكم“، ومطالباً في نفس الآن بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين ونشطاء حقوق الانسان.
واعتبر الائتلاف الذي يضم  مجموعة من الهيئات الحقوقية بالمغرب،  في بيان صادر عنه ،” أن حريات المواطنين والمواطنات تعيش أسوء مراحلها منذ أن تقرر استقلال النيابة العامة، بفعل سياسة الاعتقال الاحتياطي بالمغرب، الذي يضرب يمينا ويسارا بدون اتزان ولا حكمة او تدبر من قبل سلطة النيابة العامة بعد مرحلة استقلالها”.

ويرى الائتلاف ان :”ما جرى قبل ايام للمؤرخ والحقوقي المعطي منجب، الذي أوقفته الشرطة ،ثم اعتقل بطلب من النيابة العامة من طرف قاضي التحقيق حتى تتنصل من وضعه بالسجن مباشرة، وما جرى قبل ذلك من اعتقالات بالعشرات بمناسبة الحراكات الاجتماعية، وخلال حصار المخالفين لتدابير الحجر الصحي ، من آلاف المتابعات والمئات من الاعتقالات، وما تعرض له عدد من الصحفيات والصحفيين ، بمناسبة ممارسة عملهم المهني والاعلامي، كله وغيره يشدد الخناق على قرينة البراءة، و يضع حرية المواطنين تحت درجة الصفر من سلم الحماية والاحترام”.

واوضح البيان  أن “الحرية في المغرب تعيش سنواتها العجاف في ظل منظومة جنائية مبنية على مقاربة مركزية غير حقوقية ، تتبنى قرينة الادانة بنسبة اصيلة الى ان يصدر حكم بالبراءة، منظومة تطلق يد السلطة، و منها سلطة النيابة العامة لتعلو على الدستور ، وتمارس الاعتقالات العشوائية والتحكمية ، وتزج بالمواطنين والمواطنات بالسجون حتى درجة الاختناق بسبب الاكتظاظ”.

وتساءل البيان الحقوقي : “كيف يمكن الحديث عن سياسة جنائية تحترم حقوق المواطنات والمواطنين و تضمن الحرية، إن كانت مساطر التحقيق تسمح بالاعتقال حتى في الجنح العادية، قبل أي تحقيق ، وقبل أن يتاكد قاضي التحقيق من ارتكاب حقيقي لفعل جرمي، ومن وجود اسباب الاعتقال ،ومن مبرراته ، مما يعني أن الاعتقال الاحتياطي ليس في مفهوم النيابة العامة تدبير استثنائي ، بل هو تدبير مفروض تستعمله مباشرة ، او تأمر باستعماله عن طريق قاضي التحقيق ، وذلك من دون اية مراقبة لأعماله، لا سياسيا من قبل البرلمان ، ولا قضائيا من قبل المحكمة”.

و طالب  الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان  “بإطلاق سراح المؤرخ والحقوقي المعطي منجب ، والصحفي عمر الراضي، و والصحفي سليمان الريسوني ومعتقلي حراك الريف و جرادة وكل المعتقلين السياسيين القابعين بالسجون، ووضع حد للانتهاكات الخطيرة ضد حريات المواطنين والمواطنات ونشطاء ونشيطات حقوق الانسان والمعارضين للسياسات العمومية التي تنتهك الحقوق والحريات، و كل ضحايا سياسة الاعتقال الاحتياطي ، والمحاكمات غير العادلة،

ف.م

عاجل