29 ديسمبر، 2020 - 10:09

إستئناف عملية البحث عن مفقود منطقة الضاية

إستأنفت وحدات الحماية المدنية عمليات البحث عن مفقود منطقة الضاية، صباح اليوم الثلاثاء، بعد توقفها خلال الفترة الليلية.

وحسب بيان لمديرية الحماية المدنية للبليدة، فقد توقفت عملية البحث عن التائه، في الفترة الليلية، بعد مرور 72 ساعة من فقدانه.

وجاء ذلك، نظرا للظروف الجوية والرياح القوية وكثافة الضباب التي تسبب انعدام الرؤية أثناء عملية البحث.

 

س.مصطفى

29 ديسمبر، 2020 - 09:58

وجود اشكالية في تعويض العمال المتواجدين في الحجر الصحي

صرح وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، في تصريح للإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء عن وجود اشكالية في تعويض العمال المتواجدين في الحجر الصحي بسبب كورونا.

س.مصطفى

29 ديسمبر، 2020 - 09:53

وليد ياسين،. الابتكار هو محرك الإقتصاد في العالم

قال الوزير المنتدب المكلّف بالمؤسسات الناشئة وليد ياسين،على هامش تدشين أوّل حاضنة للمؤسسات الناشئة،  أن الابتكار اليوم هو محرك الإقتصاد في العالم.

 

كما اكد  وليد ياسين، أن الحكومة لم تتوان في دعم الشركات الناشئة المبتكرة خاصة قطاع النقل الذي لا زال يستقطب الابتكارات.

 

س.مصطفى

29 ديسمبر، 2020 - 09:46

بومزار..حاضنة المؤسسات الناشئة “نقل تاك” ترمي إلى إعادة بعث الاقتصاد الوطني

قال وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ابراهيم بومزار، اليوم الثلاثاء، أن قطاع النقل حساس وحيوي، معتبرا إياه عجلة الدفع للاقتصاد الوطني . و ان حاضنة المؤسسات الناشئة “نقل تاك” ترمي إلى إعادة بعث الاقتصاد الوطني.

 

س.مصطفى

 

29 ديسمبر، 2020 - 09:33

إطلاق أول حاضنة للمؤسسات الناشئة “نقل تاك”

صرح  وزير النقل لزهر هاني، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق أول حاضنة للمؤسسات الناشئة “نقل تاك” التابعة لوزارة النقل.

وقال الوزير   أنها أول حاضنة في الجزائر تم إطلاقها اليوم وتأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية.

وأضاف الوزير، أن الحكومة تسعى لرقمنة الإدارة تماشيا مع مخطط الحكومة ووزارة النقل.

وقال الوزير، أن الحاضنة ستساهم في تحريك عجلة النمو وخلق ديناميكية تنعكس على حياة الافراد إجتماعيا واقتصاديا.

وشدد ذات المسؤول، على أن قطاع النقل أصبح في حاجة ماسة إلى حلول وابتكارات مقتصدة للوقت.

وقال لزهر هاني، أن وزارة النقل تولي أهمية قصوى باستخدام التقنيات الحديثة في القطاع

كنا اكد  الوزير، أن الجزائر لجأت إلى خيار إستيراد التقنيات من الخارج وهو ما أثقل الخزينة خاصة الصيانة بالعملة الصعبة

29 ديسمبر، 2020 - 09:27

عبد الباقي بن زيان في زيارة عمل الى الجلفة

♦️عقد لقاء مع الأسرة الجامعية
قام صبيحة امس الاثنين  ، السيد عبد  الباقي بن زيان وزير التعليم العالي و البحث العلمي بتدشين مركز البحث في الفلاحة الرعوية بإعتبار ان خصوصية الولاية وموقعها الجغرافي الاستراتيجي كمنطقة مركزية و محورية و امتلاكها بثروة حيوانية تصنفها في المرتبة الأولى وطنيا ، مكنها ان تكون احد أقطاب الامتياز في الفلاحة الرعوية من خلال استعمال الأدوات و الوسائل التكنولوجية العالية الدقة .
وأضاف الوزير ان المركز يعد مكسب للولاية يسهم في تنمية الموارد البشرية و ينسجم ضمن مسعى الدولة في الحد من ظاهرة التصحر و تحسين التطبيقات الزراعية الحديثة و عصرنة أساليب السقي الرعوية
معالي الوزير الذي كان مرفوقا بالسيد الوالي أعضاء لجنة الأمن،  نواب البرلمان و كذا إطارات جامعة زيان عاشور ثمن دور جامعة الجلفة المتميزة في تخصصات عدة ذات بعد جهوي و وطني
المحطة الثانية للزيارة تمثلت في تدشين  ارضية تقنية للتحليل الفيزيائي والكيميائي تكون تحت تصرف الطلبة والأساتذة و شرائح القطاع الاقتصادي و الاجتماعي قصد تمكينهم من إجراء مختلف التحاليل للتأكد من جودة الماء والهواء ، و جودة مختلف المنتوجات ذات الاستهلاك الواسع ، و تساعد الطلبة بمدينة الجلفة و الولايات المجاورة لها على إجراء مختلف تجاربهم ذات العلاقة من اجل استكمال بحوثهم .
تدشين وحدة الطب الوقائي مؤكدا الوزير على ضرورة عقد اتفاقيات و إبرام شراكة مع المؤسسات الاستشفائية لبرمجة ايام تحسيسية ، و إمكانية توظيف مختصين في الطب الوقائي.
ليتم عقد لقاء مع الأسرة الجامعية للاستماع لجانب من انشغالات و اهتمامات الطلبة و الأساتذة، و في الاخير صرح الوزير ان المرحلة الراهنة هي تحديات الرقمنة يستدعي
ضمان جودة التكوين والبحث وربط الجامعة بالمؤسسة والانفتاح على المحيط الدولي من أولى اولويات الجامعة الجزائرية ، و مراعاة التكفل بإنشغالات مكونات الأسرة الجامعية لتحقيق استقرار مؤسسات التعليم العالي و تنصيب الجهود لخدمة الطالب ، الذي يشكل موردا بشريا جوهريا، يجب الاستثمار فيه من خلال توفير  تعليم نوعي وتكوين جيد بمقاييس عالمية ،وأضاف أن الجامعة ينتظر منها مستقبلا التوجه نحو الانفتاح بشكل أكبر على المحيط الاقتصادي و الاجتماعي ، من خلال وضع جسور بين الجامعة و المؤسسة و تكثيف العلاقة بعقد اتفاقيات شراكات تقوم على النجاعة، و تستجيب لاحتياجات التنمية الاقتصادية المحلية و الوطنية ، مشددا السيد الوزير على إعطاء الأهمية القصوى لتطبيق البروتوكول الصحي و كل متطلبات الوقاية الصحية حفاظا على سلامة الأسرة الجامعية المحترمة.
أسامة مداح