2 نوفمبر، 2020 - 16:30

إستئناف محاكمة طحكوت بالإستماع إلى مسؤولين سابقين

إستأنف مجلس قضاء الجزائر العاصمة اليوم الاثنين محاكمة رجل الأعمال محي الدين طحكوت المتابع رفقة أفراد من عائلته والوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال في قضية تتعلق بتهم الفساد, بالإستماع الى عدد من المسؤولين السابقين.

وأنكر المدير العام السابق لديوان الخدمات الجامعية بوكليحة فاروق خلال إستجوابه كل التهم الموجهة إليه, لاسيما ما تعلق منها بمنح مزايا لمؤسسة طحكوت, موضحا أنه عند تنصيبه, وجد دفتر شروط “ساري المفعول” بين الديوان والمؤسسة.
ونفى المدير العام السابق لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر (إيتوزا) بن ميلود عبد القادر, التهم المتابع بها, كما نفى أن يكون قد إتفق مع والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ لمنح إمتيازات للمتعامل طحكوت, مشيرا إلى أنه عند مغادرة منصبه, ترك “ضمانات بنكية” لدى المؤسسة.
أما المدير العام الحالي لمؤسسة “إيتوزا” كريم ياسين فقد أوضح لهيئة المحكمة أن الصفقة التي تمت بين “إيتوزا” ومؤسسة طحكوت هدفها “توفير النقل بمختلف أحياء العاصمة, لاسيما الجديدة منها”.
وأضاف أنه تم اللجوء إلى صفقة كراء الحافلات من مؤسسة طحكوت بعدما تعذر على “إيتوزا” شراء حافلات جديدة من قبل المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية.

 من جهتهما, أنكر المتهمان طالحة رابح ومعوش أحمد (وهما إطاران بمديرية الضرائب) أن يكونا قد قدما إمتيازات ضريبية لمؤسسة طحكوت, حيث قالا بأنهما
“قاما بتطبيق مقررات الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار”.
وستتواصل المحاكمة التي إنطلقت الأربعاء الفارط في جلسة مسائية بالإستماع إلى عدد من المسؤولين السابقين أيضا.
وكانت محكمة سيدي أمحمد أدانت المتهم الرئيسي طحكوت ب 16 سنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 8 ملايين دج. كما تمت إدانة كل من طحكوت رشيد و حميد و بلال ب7 سنوات حبسا نافذا وغرامة ب 8 ملايين دج, بينما أدين ناصر طحكوت ب 3 سنوات سجنا وغرامة ب 8 ملايين دج.
و قضت المحكمة أيضا بتجميد كل الحسابات البنكية لشركات طحكوت ومصادرة عتادها, بالإضافة إلى إقصائها من الصفقات العمومية لمدة 5 سنوات.

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 15:42

عنتر يحيى يتأسف لإلغاء المقابلات الودية بسبب كورونا

أعرب المدير العام الرياضي لفريق إتحاد الجزائر، عنتر يحي، عن أسفه لعدم قدرة فريقه على إجراء مقابلات ودّية تحضيرية، لحدّ الآن، بسبب إصابة عدة لاعبين من التشكيلة العاصمية بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

وكانت إدارة  إتحاد الجزائر، قد أعلنت يوم الخميس المنصرم عن تسجيل عدة حالات ايجابية ب”كوفيد 19″، الأمر الذي أدى إلى إلغاء المقابلة الودّية التي كانت مبرمجة يوم الجمعة الماضي أمام نادي بارادو بعد أن أعلن الفريق العاصمي قبيل إنطلاق المقابلة عن تسجيل إصابة خمسة عناصر من صفوفه بالفيروس.

وللعلم فإن مباراة بارادو هي ثاني مباراة ودية تؤجل, بعدما أُجلتْ مباراة إتحاد بسكرة لنفس السبب.

 

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 15:25

تسجيل 302 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر الدكتور جمال فورار, اليوم الإثنين, عن تسجيل 302 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأشار فورار إلى إرتفاع العدد الإجمالي للإصابات إلى 58574 إصابة مؤكدة.

 

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 15:01

بلعمري يبهر الجميع في أول ظهور له مع ليون

نال الدولي الجزائري جمال الدين بن العمري إشادة بالإجماع بعد أدائه في لقاء سهرة البارحة, فقد إستغل فرصة ظهوره لأول مرة مع ناديه الجديد “أولمبيك ليون”, وأدهش جميع متابعي المباراة وحتى المعلقين.

حيث كشفت الإحصائيات بأن المدافع فاز بـ5 صراعات ثنائية، من أصل 5 دخلها، وهو ما يُوضح الصلابة الكبيرة التي يتميز بها, كما كان دقيقا في تمريراته بإعتبار أن نسبة نجاحه فيها كانت 100%. كما نجح لاعب الشباب السعودي سابقا في إسترجاع كُرتين، وتشتيت نفس العدد من أمام المرمى.

هذا مامكنه من نيل علامة 7.5 في اللقاء, حيث جاء في المرتبة الثانية في اللقاء, والمرتبة الأولى في فريقه.

ولقي “المحارب” الثناء أيضا من إدارة نادي ليون، التي نشرت عبر الحساب ارسمي للفريق على “تويتر” صورة “جدار” لخصت من خلالها آداء بن العمري, مشبهة بذلك آداء الدولي الجزائري، في دفاع الفريق، خلال هذه المباراة.

 

قدوش مهدي.

 

 

2 نوفمبر، 2020 - 14:18

شرفي يشيد بمؤطري عملية الإقتراع ومصالح الأمن

أشاد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، محمد شرفي، اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة، بـ”روح الوطنية والمسؤولية” التي إمتاز بها مؤطرو مراكز ومكاتب الإقتراع خلال الإستفتاء على مشروع تعديل الدستور الذي جرى أمس الأحد، منوها في نفس الوقت بجهود المصالح الأمنية في تأمين الإقتراع.

وقال شرفي في الندوة الصحفية التي عقدت للإعلان عن نتائج الإستفتاء على مشروع تعديل الدستور بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال : “أنتهز الفرصة للتعبير عن عميق تقديري وبكل عبارات الشكر والعرفان لمؤطري المراكز والمكاتب، نساء ورجالا، لما اتسموا به من روح الوطنية والمسؤولية في أداء مهامهم والسهر على القيام بواجبهم على أكمل وجه”.

 

قدوش مهدي.

2 نوفمبر، 2020 - 14:05

حجز أزيد من 12 كلغ من مادة البارود بأم البواقي

تمكن عناصر فرقة قمع الإجرام التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بأمن ولاية أم البواقي من حجز 12،05 كلغ من مادة البارود، حسب ما علم اليوم الاثنين من خلية الاتصال و العلاقات العامة بأمن الولاية.

وتمت العملية بعدما تحصلت عناصر فرقة الإجرام على معلومات تفيد بقيام أشخاص بنقل كمية من البارود بإستعمال مركبة ليتم بعد وضع خطة أمنية, وتمكنت من توقيف شخصين مشتبه فيهما يبلغان من العمر 23 و 27 سنة على متن مركبة بأحد شوارع مدينة أم البواقي.

وبعد تفتيش مركبتهما تم العثور على كمية من البارود وزنها 12،05 كلغ بالإضافة إلى 39 خرطوشة بنادق صيد عيار 16 . كما أسفرت التحقيقات في القضية عن توقيف شخصين آخرين متورطين يبلغان من العمر 28 سنة.

وقد أنجز للمشتبه فيهم ملف جزائي قدموا بموجبه أمام الجهات القضائية عن قضية “حيازة و نقل و تخزين مواد حساسة تدخل في صناعة المتفجرات، حمل و حيازة و نقل ذخيرة من الصنف الخامس دون رخصة من السلطة المؤهلة قانونا”، مثلما تمت الإشارة إليه.

قدوش مهدي.

عاجل