18 أكتوبر، 2020 - 08:27

إستحداث 20 تخصصا جديدا للتكوين في مهن الماء

أكد وزير الموارد المائية أرزقي براقي،خلال إشرافه رفقة وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام بن فريحة على انطلاق السنة التكوينية الجديدة لإطارات القطاع على أهمية التكوين في تحسين مستوى إطارات القطاع لضمان خدمات نوعية للمستهلكين.

وأشار الوزير إلى استحداث 20 تخصصا جديدا في مهن الماء بداية من العام المقبل.

 

وأوضح أرزقي براقي، أن التكوين يندرج ضمن المشاريع المسطرة من طرف القطاع للحفاظ على ديمومة مؤسساته وتثمين المورد البشري.

17 أكتوبر، 2020 - 22:05

وفاة احد أقارب الرئيس تبون

بلغ الجزائر1 من مصادر متطابقة خبر وفاة صهر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بن عمار مراد إثر إصابته بسكتة قلبية

ان لله وان اليه راجعون

17 أكتوبر، 2020 - 21:47

جراد..دستور الجمهورية الجديدة هو دستور الشباب ودستور نوفمبر

ذكّر رئيس الجهاز التنفيذي، الشباب بأن الدستور هو دستورهم ويتوجب عليهم التحلي بالمسؤولية، قائلا: “دستور الجمهورية الجديدة هو دستور الشباب ودستور نوفمبر.. أحبّ من أحب وكره من كره”.

17 أكتوبر، 2020 - 21:40

وزارة الصحة تحدر الجزائريين

دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات،جميع المواطنين، إلى احترام التوصيات المتعلقة بالتدابير الوقائية من “فيروس كورونا”، خاصة مع الزيادة النسبية للحالات المسجلة في البلاد.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الصحة، بأن جميع المواطنين مدعوين إلى دعم الجهود المبذولة للحدّ من انتشار هذا الوباء في بلادنا، من خلال الاحترام الصارم للإجراءات التي تحدّ من انتشار “الفيروس”، وهي نظافة اليدين والتباعد الاجتماعي وارتداء القناع، إجباريا، في أي مكان وتحت أي ظرف من الظروف.

 

17 أكتوبر، 2020 - 21:18

خبير دستوري:”دسترةُ حرية الصحافة في الجزائر تعتبرُ سابقةً في العالم العربي”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ15 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بطبيعةِ الحكومةِ بعدَ اعتمادها على مصطلحيٍ ” الأغلبيةِ الرئاسيةِ ” و ” الأغلبيةَ البرلمانيةِ ” كشرطٍ لتعيينِ ” رئيسٍ للحكومةِ ” أوْ ” وزيرِ أولِ “. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري،كمال الدين بن مدور:

في ماي الماضي،أوضحت اللجنة الوطنية لصياغة مقترحات تعديل الدستور إنه رغم تكريس دستور 2016 لحرية الصحافة وممارسة العبادة، إلا أن ذلك لم يكن له أثر على المستوى العملي بسبب غياب الضمانات القانونية التي كان ينبغي أن ترافق التكريس الدستوري. وألحّت اللجنة على ضرورة تمكين الصحافة من ممارسة حريتها مع حماية الحقوق والحريات والمبادئ التي تحكم المجتمع.
آراء المختصين وأهل مهنة المتاعب حول ما جاء في التعديل الدستوري فيما يخص الصحافة وخاصة المادة 54،تباينت حولها وتم الإجماع على أن المشكلة في الجزائر مشكلة تطبيق وليس مشكلة نصوص و قوانين،كما طالبوا بضرورة إنشاء مجلس أعلى للإعلام وتطهير القطاع الذي وصفوه بــ”الموبوء” ودعوا كذلك إلى ضبط أخلاقيات المهنة وعدم الخلط خلال المحاكمات بين المتهم كصحفي أو كصفة أخرى ارتكب خلالها أخطاء قد تكون جنح أو جرائم.

كمال الدين بن مدور-خبير في القانون الدستوري-:”دسترةُ حرية الصحافة في الجزائر تعتبرُ سابقةً في العالم العربي”

أثنى الخبير في القانون الدستوري،كمال الدين بن مدور،في تصريح لــ”الجزائر1″ على دسترة حرية الصحافة واعتبرها “انجاز كبير قدمه الدستور المعدّل ،لأنه لطالما كانت الصحافة محل مساومات ومضايقات في السنوات السابقة”.

و أوضح بن مدور أن “الكثيرون يُخلطون بين حرية التعبير و حرية الصحافة رغم أن الفارق بينهما جوهري و مهم،حيث يعدّ الحق في حرية التعبير من أبرز حقوق الإنسان، نظرًا لكونه لصيقًا بالوجود المعنوي للإنسان في أثناء التعبير عن ذاته وتعاطيه مع الشأن العام، وهو خير وسيلة لهذا التعاطي، بل إن هذا الحق يعد أساس الحقوق والحريات المدنية، وهو يمثل حجر الزاوية والمرتكز لغيره من الحقوق والحريات، كحرية الصحافة والإعلام والحصول على المعلومات وغيرها، إضافة إلى أنه يعدّ من الدعائم الأساسية للديمقراطية التي تولي أهمية كبيرة للأفراد والجماعات المختلفة، بهدف الدفع إلى الأمام بالصالح العام، من خلال تشكيل رأي عام متنور وواع، يساهم في تطور الحياة العامة، وبناء المجتمع والدولة القوية.

وأضاف بن مدور “ويمكن تعريف حق حرية التعبير بأنه: قدرة الأشخاص على إظهار آرائهم من دون خوف وتلقي الأفكار والمعلومات المختلفة، ونقلها إلى الغير على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأي وسيلة يختارونها. وبناءً على ما سلف؛ فإن حق حرية التعبير يتضمن مكونات مختلفة وهي: حرية الرأي وحرية الصحافة والإعلام وحرية المعلومات.

أما حرية الرأي فهي حق الإنسان في تكوين رأيه بناء على تفكيره الشخصي، دون أن يكون تابعًا أو خائفًا من أحد. وبهذا المعنى فإن حرية الرأي جزء من حرية التعبير، على الرغم من أنه من الشائع استخدام الناس للمصطلحين للدلالة على معنى واحد”.

وتابع بن مدور “أما حرية الصحافة والإعلام فهي أقوى صور حرية التعبير، ولها مكانة بارزة في الأنظمة الديمقراطية في العالم، التي تحوز وسائل الإعلام فيها استقلالية وحرية في تناول الشؤون العامة، وتعرية الممارسات الشاذة للسلطة، حتى حازت الصحافة لقب “السلطة الرابعة” في إشارة إلى دورها ومكانتها إلى جانب سلطات الدولة الثلاث.

وهناك أيضًا حرية المعلومات التي تشمل كل ما هو مكتوب أو مقروء أو مرئي أو بشكل رموز أو رسوم عبر مختلف الوسائل، كالإنترنت مثلًا، بحيث لا يتصور وجود حرية التعبير من دون توفر حرية نقل وتدفق المعلومات نقلًا واستقبالًا”.

وأشار بن مدور إلى أن “دسترة حرية التعبير وحرية الصحافة معًا يهدف لقطع الطريق أمام أي استغلال أو تلاعب بهما سواء من السلطة أو من أهل الاختصاص أو من جهات معينة،و بذلك سيتم تحرير الصحفي من أي رقابة إلا ضميره المهني والأخلاقي”.

جهاد أيوب

17 أكتوبر، 2020 - 13:36

زطشي يقيّم مواجهتي نيجيريا والمكسيك..

قام رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم “خير الدين زطشي” بتقييم التربص الذي أجراه المنتخب الوطني بالنمسا وهولندا الأسبوع الماضي. 

وتحدث زطشي عن مواجهتي المكسيك ونيجيريا في تصريح لقناة الإذاعة الدولية صبيحة اليوم قائلا :”الحمد لله سعداء جدا بكل ما حدث في هذا المعسكر سواء من الناحية التقنية أو من ناحية النتائج , فبعد غياب 10 أشهر شاهدنا عودة الفريق الوطني بمقابلتين من المستوى العالي , يوم 9 أكتوبر ضد نيجيريا ويوم 13 أكتوبر ضد المكسيك”.

وأضاف :”الحمد لله حققنا الفوز أمام نيجيريا بالرغم من غياب العديد من اللاعبين الأساسيين , إلا أن اللاعبين الجدد قدموا مباراة جيدة , ويمكن القول أنهم سيكونون دفعة جديدة للمنتخب الوطني”.

 

قدوش مهدي. 

عاجل