19 أغسطس، 2019 - 14:45

إستدعاء عمار سعداني للمثول أمام المحكمة العسكرية بالبليدة قريبًا

كشفت مصادر موثوقة لــ“الجزائر1” أن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالبليدة سيوجه إستدعاء للأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني،عمار سعداني،للمثول أمامه خلال الأيام المقبلة للإستماع إلى أقواله كشاهد في قضية الجنرال توفيق المدير الأسبق لجهاز المخابرات و القابع منذ 5 ماي الماضي بسجن البليدة العسكري.

الجزائر1

و كان سعداني قد وجه تهماً خطيرة،في 2015،للجنرال توفيق منها اغتيال الرئيس محمد بوضياف في 29 جوان 1992 بدار الثقافة بعنابة، وحمّله مسؤولية محاولة اغتيال الرئيس السابق بوتفليقة في 2007 بولاية باتنة، على أساس أنه لم يوفر له الحماية اللازمة، بحسبه. كما اتهمه بإبعاد “كوادر نزهاء” من مناصب المسؤولية في الدولة، وبإحداث انقسامات في أحزاب معارضة.

الجزائر1

واختفى سعداني من واجهة الأحداث بعد تنحية الجنرال توفيق في 2016، إذ استقال من قيادة “الأفلان” بشكل مفاجئ، ولـ”أسباب صحية”. قبل أن يعود إلى الظهور خلال الحراك الشعبي الذي بدأ في 22 فيفري الماضي من خلال تصريحات للإعلام، مناشداً الجزائريين “تمكين بوتفليقة من استكمال ولايته الرابعة”، وقال إن “أمنيته أن يدشّن الجامع الأعظم” لكن ذلك لم يحدث،حيث إستقال بوتفليقة في 2 أفريل الماضي و منذ عاد سعداني مجددًا ليتوارى عن الأنظار.

الجزائر1

و منذ أيام إتهم ناصر بوضياف، نجل الرئيس الراحل،محمد بوضياف،4 جنرالات بالضلوع في قتل والده و هم :الجنرال الراحل العربي بلخير،الجنرال المتقاعد خالد نزار،الجنرال توفيق و الجنرال الراحل عبد المالك قنايزية و ذلك بمباركة من الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل فرانسوا متيران الذي كان يقف وراء عملية الإغتيال.

عمّــــار قـــردود

19 أغسطس، 2019 - 14:29

سليمة سواكري تعلن عن دعوتها للمشاركة في هيئة الوساطة

 أعلنت الرياضية الدولية السابقة، سليمة سواكري، على أنه قد تم   توجيه لها دعوة للمشاركة في هيئة الوساطة والحوار من خلال منشور لها على الفايسبوك و التي قامت من خلاله  بمشاورة أصدقائها ومتابعيها حول الموضوع.

وكتبت سواكري “أحبائي لأني دائما أشاوركم في أمور كثيرة،أعلمكم أنه تم استدعائي للمشاركة،في هيئة الوساطة والحوار،مارأيكم مع أو ضد ولماذا؟”

أسماء بلعسلة

19 أغسطس، 2019 - 14:01

أوريدو تعوض زبائنها المتضررين من تذبذب الشبكة

أعلمت شركة أوريدو للاتصالات ، اليوم الإثنين ، زبائنها الذين تأثروا باضطرابات الشبكة، بأنه سيتم إطلاق إجراء تعويض لصالحهم قريبا .

و أفاد بيان لشركة أوريدو ، عن عودة شبكتها للتغطية، بعد الإضطرابات التي شهدتها أمس الأحد ، حيث تمكنت الفرق التقنية من حل المشكل الذي تم تحديده على الشبكة وعودة خدمات الصوت والأنترنت.

و ستم تعويض كل الزبائن المتضررين من اضطرابات الشبكة، حيث سيتلقى المعنيون رسالة نصية قصيرة على هواتفهم لإبلاغهم عن تفاصيل هذه العملية.

صوفيا بوخالفة

19 أغسطس، 2019 - 13:44

500 مسؤول بارز فار من العدالة يتقدمهم نزار،شكيب،بوشوارب و بوعزقي

تقدّر مصادر مطلعة لـــ“الجزائر1”، عدد  المسؤولين البارزين الفارين من العدالة الجزائرية إلى الخارج منذ بداية الحراك الشعبي، بأكثر من 500 مسؤول بين عسكري و أمني وبرلماني وحكومي ورجال أعمال

الجزائر1

على رأسهم الجنرال خالد نزال-وزير الدفاع الوطني الأسبق- و شكيب خليل-وزير الطاقة الأسبق- و عبد السلام بوشوارب-وزير الصناعة الأسبق- و اللواء حبيب شنتوف-قائد الناحية العسكرية الأولى السابق-و وزير الفلاحة السابق عبد القادر بوعزقي-متواجد بكندا-.

الجزائر1

و تم هروب مسؤولين بارزين سابقين و ولاة و قضاة ومديري شركات خاصة ورجال أعمال يحملون جنسيات مزدوجة، منذ 22 فيفري الماضي.

و جميع هؤلاء ملاحقون قضائياً تمكنوا من الهروب إلى الخارج آخرهم الجنرال خالد نزار، بينما مُنع آخرون من ذلك في آخر لحظة.

عمّــــار قـــردود

 

19 أغسطس، 2019 - 13:39

عام حبس نافذة و 10 مليون غرامة في حق مير “باب الواد”

أصدرت محكمة الدار البيضاء اليوم الاثنين  حكما غيابيا في حق م.محمد رئيس المجلس الشعبي البلدي لباب الوادي بسنة سجن نافذا و 10 ملاين غرامة بتهم تتعلق بسوء استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة للغير.

هذا تعود وقائع القضية إلى أن شقيق رئيس البلدية كان يشغل وظيفتين في نفس الوقت،إحداها حارس بالبلدية منذ2011 و كذا  قابضا بمؤسسة النقل الحضري منذ سبتمبر 2015، ويتلقى راتبا شهريا مصرحا به.

ويتابع رئيس البلدية على أساس عدم وقفه لعقد عمل شقيقه بعد التحاقه بمنصب عمل مباشرة، رغم اعترافه بعلمه بذلك.

أسماء بلعسلة

19 أغسطس، 2019 - 13:22

زغماتي…القضاء سلطة مستقلة مهمتها تطبيق القانون

أكد وزير العدل حافظ الأختام ، بلقاسم زغماتي ، خلال إشرافه على تنصيب رئيس مجلس قضاء وهران ، أن القضاء سلطة مستقلة غرضها ومهمتها تطبيق القانون وحماية للمجتمع وحقوق الأفراد وحرياتهم .

وقال زغماتي أن السلطة القضائية ترتكز على مبادئ الشرعية والمساواة والحياد ، مؤكدا أن القضاة هم عماد السلطة واقسموا جميعا على الإلتزام وعدم الإخلال بالواجبات ضمن مدونات أخلاقياتهم .

صوفيا بوخالفة