28 ديسمبر، 2020 - 11:50

إستيراد السيارات أقل من 3 سنوات “غير ممكن”

قال وزير الصناعة فرحات آيت علي براهم أن فتح رأسمال مال المؤسسات الاقتصادية لا يمكن أن تكون بنفس المنطق السابق الذي اتضح أنه منح المؤسسات لأشخاص محددين فقط، في حين يستدعي الأمر إعادة النظر في طريقة التعيين والتسيير السابق.

وأكد وزير الصناعة خلال حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى،أن مئات الشركات في وضعية مماثلة لتلك التي يمر بها مجمع “أونيام”، موضحا أن القطاع الصناعي رهين عدة مغالطات بخاصة فيما تعلق بالتمويلات، ناهيك عن إشكالات التسيير التي تكتنف مسارها، مضيفا أن مناصب الشغل مرهونة بمخطط إعادة البعث وحجم الأعمال المرجو من المؤسسة.

من جهة ثانية استبعد إعادة النظر في دفتر الشروط المتعلق باستيراد السيارات، كاشفا عن تسجيل 180 ملف اعتماد لوكلاء السيارات إلا أن غالبيتها لا تتوفر على الشروط التي يحددها دفتر الشروط.

ونفى وجود وكلاء لاستيراد السيارات متعددي العلامات، موضحا أن ذلك غير مطابق للأطر القانونية.

وأضاف الوزير أن سوق السيارات أو إنعاشه ليس أولوية بالنسبة للحكومة إنما الأولوية  تعود لصناعة السيارات، وأن تموين السوق الداخلية بالسيارات مرتبط بالقدرة المالية للدولة، كاشفا عن استمرار تواصلهم مع الطرف الألماني بخصوص تصنيع السيارات في الجزائر.

كما أنهى الوزير ملف استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات، قائلا إن الملف لم يؤجل ولم يعلّق، في حين أن العملية غير قابلة للتطبيق ولا تخدم الاقتصاد الوطني، مضيفا أن تموين الجزائر بالسيارات يكون حسب إمكانيات البلد المالية واحتياجاتها الأساسية.

عبدالرؤوف ميلس

28 ديسمبر، 2020 - 11:41

تأجيل محاكمة محمد جميعي

 أجل رئيس الغرفة الجزائية الثالثة بمجلس قضاء العاصمة اليوم الاثنين قضية الأمين العام الأسبق لحزب الأفلان محمد جميعي .

وتم متابعة الأمين العام الأسبق للأفلان  بجنحتي سوء استغلال الوظيفة وسب صحفي أثناء تأدية مهامه.

وجاء تأجيل محاكمة المتهم محمد جميعي لثاني مرة على التوالي، إلى تاريخ 25 جانفي المقبل.

وتم إدانة الأمين العام الأسبق للأفلان  محمد جميعي  شهر سبتمبر المنصرم بعقوبة سنتين حبسا منها عام نافذا وآخر غير نافذ وغرامة مالية تقدر بـ 200 ألف دينار.

عبد الرؤوف ميلس

 

28 ديسمبر، 2020 - 11:30

وزير الصناعة الصيدلانية يوقع على قرارات جديدة لبعث الإنتاج المحلي

وقع وزير الصناعة الصيدلانية, عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد, بالأحرف الأولى على العديد من القرارات الوزارية الرامية إلى بعث الإنتاج المحلي للأدوية والمنتجات الصيدلانية, حسبما أفاد يوم الأحد بيان للوزارة.

وأوضح البيان “في إطار وضع إطار جديد منظم لتسجيل المنتجات الصيدلانية وبعد إصدار ثلاثة مراسيم تنفيذية متعلقة بكيفيات المصادقة على المستلزمات الطبية, وكيفيات تسجيل المواد الصيدلانية وكذا مهام اللجنة الإقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية وتشكيلتها وتنظيمها وسيرها, وقع يوم السبت وزير الصناعة الصيدلانية, عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد على ثمانية (08) قرارات”.

ويتعلق الأمر بقرار يحدد نموذج إستمارة طلب تسجيل المنتجات الصيدلانية و قرار يحدد عناصر ملف تسجيل الأدوية الموجهة للإستعمال في الطب البشري و آخر يتعلق بتعيين رئيس وأعضاء لجنة تسجيل المنتجات الصيدلانية.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 11:18

“ربراب العصابة”..تزلزل بجاية

جابت صبيحة اليوم مسيرات حاشدة شوارع ولاية من بجاية تنادي ربراب العصابة

المسيرات السلمية و الي قادها نقابيو العمال ، كانت بعد اقدام مصانع ربراب على طرد العديد من النقابيين هناك

في مقابل دلك تسجل ربراب من الارباح ما يزيد عن 7.5 مليار دولار من جيوب الجزائريين خلال 4 اشهر من جائحة كورنا الاتي عصفت بالاقتصاد الجزائري و العالمي

ف.م

28 ديسمبر، 2020 - 11:06

نجم مقرة يسقط بثلاثية أمام أولمبي المدية

إنهزم فريق نجم مقرة أمسية البارحة في ضيافته لأولمبي المدية بنتيجة (3-1), في إطار فعاليات الجولة الجولة الخامسة من الرابطة المحترفة الأولى موبيليس.

وكان الأولمبي سباقاً في إفتتاح باب التسجيل عن طريق المهاجم خلف الله في الدقائق الأولى من الشوط الأول (دقيقة 15), وجاء الرد من أصحاب الأرض بتسجيل ضربة جزاء عن طريق سومانا.

وفي الشوط الثاني كان الضيوف أكثر عزما وإرادة, حيث تمكن الغوماري من توقيع الهدف الثاني لفريقه عن طريق ضربة جزاء زائد طرد مدافع نجم مقرة, وبعدها أضاف نفس اللاعب الهدف الثالث لفريقه الذي مكّنه من قتل المباراة وكسب النقاط الثلاث.

وبهذه النتيجة تقدم أشبال المدرب حجار إلى المركز العاشر برصيد 7 نقاط, فيما تراجع فريق نجم مقرة إلى المركز السادس عشر برصيد 4 نقاط.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 10:21

المنتخب الوطني لكرة اليد ينهزم وديا أمام روسيا بـ 30-24

إنهزم المنتخب الجزائري لكرة  اليد “رجال” أمام نظيره الروسي بنتيجة (24- 30), ضمن دورة ودية جمعت بينهما يوم أمس بجاستريزبي, في إطار تحضيرات “الخضر” لبطولة  العالم-2021 بمصر (13-31 جانفي).

وإضطر الجناح الأيمن للمنتخب الوطني رضوان ساكر (شبيبة  سكيكدة), لمغادرة الميدان بعد 10 دقائق من اللعب جراء إصابة ألمّت به .

ويخوض زملاء مصطفى حاج صدوق لقاءهم الثاني والأخير في إطار هذه الدورة التحضيرية للمونديال, مساء اليوم أمام منتخب بولونيا ( 17:30 بتوقيت الجزائر).

ويتواجد السباعي الجزائري منذ 10 أيام ببولونيا, ضمن تربص ماقبل المونديال حيث فاز أمام بولونيا ب26- 23, قبل أن ينهزم مع نفس المنافس (24- 26) بالنسبة لمبارتيه الأوليتن الوديتين, اللتين خاضهما يومي 21 و 22 ديسمبر.

ويجري رفاق القائد مسعود بركوس فترتهم الإعدادية للمونديال, بإجراء تربص تحضيري أخير بالمنامة (البحرين) إبتداءً من 6 يناير 2021 والذي ستتخلله مباراتان وديتان أمام المنتخب البحريني يومي 8 و10 من نفس الشهر, قبل التوجه إلى القاهرة بتاريخ 11 جانفي.

ويتواجد المنتخب الجزائري خلال بطولة العالم-2021 بمصر ضمن المجموعة السادسة رفقة المغرب والبرتغال وإيسلندا.

وتستهل العناصر الوطنية المنافسة ضد المغرب (14 جانفي), قبل مواجهة إيسلندا (16جانفي) ثم البرتغال (18 جانفي).

قدوش مهدي.

عاجل